عرض مشاركة واحدة
الصورة الرمزية غسان
غسان
المدير العام
°°°
افتراضي


( 7 ) منزلة البطين
الموقع الفلكي :

يقع بين منزلة الشرطين في برج الحمل غربا ، وبين منزلة الثريا في برج الثور شرقا .

الى الشمال من خط الاستواء السماوي .

وأفضل وقت لرؤيته مساء في فصل الخريف في شهر تشرين الثاني ( نوفمبر ) .

وقت دخوله :

تنزله الشمس ظاهريا مدة ( 13 يوما ) ، بداية من يوم 25 أيار ( مايو ) ، لنهاية يوم 6 حزيران ( يونيه ) .

المميزات الفلكية :

البطين ( تصغير بطن ) وإنما صغر فرقاً بينه وبين بطن الحوت .

والبطين ، هو بطن الحمل .

وهو ثلاثة كواكب مثل أثافي القدر‏‏ ( وهي الشكل المثلث الذي ينصب عليه القدر عند الطبخ ) ، واحد منها مضيء ، واثنان خفيان ، والخفيان يطلعان قبل المضيء ‏.

وهي تقع إلى الشمال قليلا من مدار البروج .

ونجوم منزلة البطين ، جزء من مجموعة نجوم برج الحمل ، الذي شبهت مجموعة نجومه بالحمل .

والحمل : هو الكبش .

وهو صورة كبش على خط وسط السماء مقدمه في المغرب ومؤخره للمشرق .

وأول ما يطلع منه فمه وهو النجم الجنوبي المنفرد من النجمين الشماليين من مفصل اليد من الشرطين .

والثريا على طرف إليته‏.

ونجوم برج الحمل مجموعة صغيرة ، غير لماعة ، على شكل مثلث صغير ، تقع بين كوكبة المثلث شمالا ، وبرج الحوت ، وكوكبة قيطس جنوبا ، وبرج الحوت غربا ، وبرج الثور شرقا .

ويتكون برج الحمل من ثلاث مجموعات ، وهي :

1 - الشرطين ( الشرطان ) : وهما قرنا الحمل .

2 - البطين : وهو بطن الحمل .

3 – الثريا : وهي إلية الحمل .

وألمع نجوم برج الحمل خمسة ، ليس فيها ما يزيد قدره عن القدر الثاني وأهمها نجم ( الحمل ) الذي يشكل أحد قرني الحمل ، وأشهر ما فيها أيضا نجوم ( إلية الحمل ) ، وهو عنقود ( الثريا ) النجمي .

وقد سمى البابليون نجوم هذا البرج باسم ( الحمل ) كذلك العبرانيون ، والفرس ، والعرب .

ويمر مدار البروج أسفل نجوم بطن الحمل ( منزلة البطين ) بقليل .


* الظواهر الطبيعية :

- يشتد فيه الحر و السموم .

- من أقل المنازل مطرا ( بقدرة الله تعالى ) وما كان لنوئه مطرا إلا كاد أن يكون ذلك العام جدبا .

- يجف فيه العشب .

- عند البعض ؛ هو آخر المنازل مطرا ( وعلمه عند الله ) .

- ظل الزوال قدم واحدة ( 30 سنتيمتر ) .

- يستمر فيه موسم ( البوارح ) ، وهي الرياح الشمالية الغربية المحملة بالغبار ، والأتربة

والتي تمتاز بأنها رياح مستمرة ، غير مستقرة ..

لذلك فان فرص تقلب الجو ، وهبوب الرياح المثيرة للغبار لا زال حدوثها متوافر .

ويمتد موسم هبوب البوارح من أواخر شهر نيسان ( أبريل ) ، حتى منتصف شهر تموز ( يوليو ) .


- يبلغ فيه متوسط درجة الحرارة الصغرى ( 25 درجة مئوية ) .

- ودرجة الحرارة الكبرى ( 41 درجة مئوية ) .

- يبلغ طول النهار في أوله ( 13 ساعة و 35 دقيقة ) .

- يبلغ طول الليل في أوله ( 10 ساعات و 25 دقيقة ) .

- يستمر النهار بأخذ درجتين ( 9 دقائق ) من الليل ، حتى يبلغ طوله في نهاية منزلة البطين

( 13 ساعة و 44 دقيقة ) .

- خلال المدة من يوم 28 نيسان ( أبريل ) ، الموافق ( 13 من منزلة المؤخر ) حتى نهاية يوم
6 حزيران ( يونية ) ، الموافق ( 13 من منزلة البطين ) ؛ يختفي في شعاع الشمس عنقود
( الثريا ) النجمي عن الأبصار مدة ( 40 يوما ) ، وتسمى هذه المدة ( كنة الثريا ) .

- ابتداء من اليوم التاسع من منزلة البطين ( 2 حزيران / يونية ) حتى نهاية اليوم الثاني عشر
من منزلة الثريا ( 1 تموز / يوليو ) يدخل أبكر وقت لشروق الشمس على مدار السنة كلها .


- يكثر فيه تواجد العقارب .

- تبدأ فيه حبات العنب بالاحمرار .

- فيه وفرة القثاء ، الخيار ، والباذنجان .


• المظاهر البشرية :

- سابع منزلة من منازل فصل الربيع ، وآخرها .

- فيه مبتدأ اربعانية القيظ ( 39 يوما ) .

- المنزلة الثانية من منازل نوء ( الثريا ) .

- يعرف عند عامة أهل الحرث باسم ( بارح الحفار ) .

- يطيب للغواصين في الخليج العربي ركوب البحر فيه ؛ لاستخراج اللؤلؤ .

- تزداد فيه حاجة الأشجار للسقي .

- يحبس فيه الماء عن الأشجار ( وقت تزهيرها ) لئلا تسقط ثمرتها ، ولا تسقى إلا عند الضرورة .

- تجنى فيه باكورة البطيخ .

- تدلى فيه قنيان النخيل بعد مرور ثمانية أسابيع ( 56 يوما ) من نهاية التلقيح .


• يزرع في منزلة الشرطين :

- الباميا ، واللوبيا ، الفاصوليا.

- الكراث .

- الملوخية ، والرجلة .

- الفول السوداني .

- السمسم .

- القرع ، والكوسة .

- الفجل .


* تقول العرب في دخوله :

( إذا طلع البطين اقتضوا الدين ، وظهر الزين ، واقتفى الصياد العين ، واعتنى بالعطار والقين ) .

ومعنى قولهم ( اقتضاء الدين ) : أي أنهم يطمئنون ، ويقضي بعضهم بعضا ماله وما عليه من الدين .

و ( ظهر الزين ) : يراد أنهم عند التلاقي يتجملون بأحسن ما يقدرون عليه .

و (اعتناؤهم بالعطار ، وإصلاح القين ) : القين : الحداد ؛ وهو يصلح ما يحتاج إلى إصلاح من آنيتهم ، وآلاتهم .