عرض مشاركة واحدة
الصورة الرمزية غسان
غسان
المدير العام
°°°
افتراضي
شهادة ارباب بيوت النيرين
دائمااستشهد ارباب بيوت الشمس والقمر والطالع في جميع الحوايج فإنها أدلة على أصول الأمور المسؤول عنها
فإذا اتصل رب الطالع برب الحاجة من موضع قوي والشمس والقمر ناظرين الى رب الطالع دل على كون الحاجة بطلب جميل وسهولة وتكون المنفعة منه على قدر رقوته وحسن موضعه
وان اتصل رب الحاجة برب الطالع وكان انضاله من موضع جيد وكان صاحب الحاجة مسؤلا وصاحب الطالع قويا متمكنا تنظر اليه النيرين دل على كون الحاجة من غير طلب ولا تعب ولا نصب على أكثر مما يؤمل في سهوله وعلى أحسن مايكون بإذن الله تعالى
وتفقد عطارد وحاله في جميع المسائل فإنه الدليل الأكبر وله قوة زائدة وفي نقله نور النور المنحوس الى الكواكب وانصرافه عن النحوس من الفساد ماهو أصعب من دلالة القمر بمثل ذلك لاأنه أوضح دلالة على القمر لقرب فلكه من الأرض وسرعة تنقله واختلاف حاله والذي يعرض له عند نقلته من الشعاع في الفصلين
فإنه اذا كان في وقت الانقلابين مبرزا ظاهرا كان قويا في تلك السنة وكان الكوكب الذي يدفع اليه التدبير ان قبله واليا مسلطنا فإذا اتصل به في وقت مسيلة أو تحويل سنة مولود نال صالحب المسيلة منزلة من الملك وشرفا وزيادة في ماله وقدره
وكذلك اذا استولت عليه النحوس وكان معها او محترقا في هذين الفصلين يدفع تدبير الى نحس دل في التحاويل والمسائل على خلاف ذلك
فاذا كانت السعود تسعده كان اكثر لسعادته باذن الله تعالى

معرفة مقدار ما يكون من الحاجة وما لا يكون
اعلم ان شهادة الكواكب المطلوبة لقضاء الحوايج 3 شهادات وهي رب الطالع والقمر وصاحب الحاجة
فاذا اتصل دليلان وسلم احدهما ظفر السائل بثلث الحاجة وان كانت شهادتين وهو سلا مة الدليلين ظفر بثلثي ما طلب فان اجتمعت الشهادات كلها ظفر بكل الحاجة المطلوبة وان كن مقبولات والذي يقبلها مقبول دل على الزيادة على طلب
واما الشهادات الثلاث فهو الاتصال والنظر والقبول كل واحد منهما يوجب ثلثا من الحاجة فاذا اجتمعت تمت الحاجة باذن الله تعالى

واجود ما يكون في قضاء الحوايج اذا اتفق رب الحاجة ان يكون من طبع الحاجة مثل المشتري في مسيلة المال والشمس في مسيلة السلطان والزهرة في مسايل النساء ونحو ذلك فان ذلك يدل على رفعة تلك وشهر ما كان فيها دلالة القمر اذا كان جيد الموضع فاسد دل على فساد الحاجة وكذلك اذا اتصل رب الحاجة برب الطالع واشد له ان يكونا فاسدين وساقطين عن الاوتاد واذا كان القمر ساقطا ولا يلي وتد من الطالع دل على التعويق ونقصان الحاجة ومتى فسد القمر افسد الحاجة الا ان يسقط عن الطالع وان كان القمر مقبولا في موضع جيد من الطالع والذي يقبله يرى من النحوس وهو من الطالع في موضع جيد فلا يطلب معه شهادة الطالع

شرح دلالات القمر
اعلم ان القمر شريك رب الطالع في الامور المبتدا بها في المسائل وفي المسائل والحوايج فاذا كان للقمر نصيب في الطالع وكان الطالع برج انثى ما خلا السنبلة والجدي او كانت المسيلة بالليل او كان القمر في وتد او كان له شركه قوية في بيت الحاجة وصاحبها فان نحس القمر من احتراق او نحس او كوكب راجع نقص الحاجة
وان لم يكن للقمر في الطالع وبيت الحاجة نسبه ولاحظ ولم تكن المسيلة وابتداء العمل ليلا ثم قس تمت الحاجة بعد نقصان
فاذا اردت علم مبلغ ذلك النقص فانظر الى القمر ومزاعيمه وموضعه فان كان كثير المزامة في الطالع ورب الطالع وبيت الحاجة ورب الحاجة وكان فساده في وتد فسدت الحاجة كلها فاذا استوت شهادته ومزاعمته مع رب الطالع وكانا سواء ثم فسد القمر فسد نصف الحاجة هذا اذا كان الفساد في الاوتاد وربما اكثر من النصف وان كان فساده فيما يلي الاوتاد فسد ثلث الحاجة وان كان فساده وهو ساقط فسد دون الثلث كالسدس وما شاكله وقال بعض الحكماء ممن يوثق بقوله اذا فسد القمر في الاوتاد ذهب من الحاجة الثلثان وفيما يلي الاوتاد والنصف في السواقط الثلث وكذلك رب الطالع

دلالة فساد دليل الطالع
فاما الدليل فانه اذا فسد في وتد فسد كل الحاجة وفيما يلي الاوتاد نصف الحاجة وفي السواقط ثلث الحاجة والقول في صاحب الطالع اذا فسد وصلح القمر مثل ما قلنا في القمر وقال بعض الفلاسفة وهو اشبه الاقاويل بالصواب ان المبتز اذا فسد في الاوتاد ذهبت الحاجة وفيما يلي الاوتاد الثلث وفي السواقط السدس قاس ذلك على قولهم
في المال والمواليد ان رب المثلثة الاولى للشمس يدبر نصف العمر
والثاني نصف العمر والثالث سدس العمر
سقوط رب بيت القمر عنه اذا كان دليل الحاجة والطالع والقمر وينظر اليه صاحب بيته لم يتم الحاجة دفع الكوكب لسقوطه اعلم ان الكوكب الدافع اذا كان في سقوط نفسه فقد نقل الى القابل هبوط نفسه
واذا كان في هبوط القابل وكذلك هو في الغرابة وفي الشرف وفي السقوط سقوط رب الحاجة عن مكانه وفساده رب الحاجة اذا سقط عن موضعه او كان راجعا او فاسد دل على قلت منفعة تلك الحاجة وقلت بقائها في يد السايل

صفة الكوكب العارض في بيت الحاجة
اعلم ان الكوكب العارض في بيت الحاجة اذا كان له ادنى مزاعمة كان احق بالنظر منه من النظر من صاحب البيت او الشرف الغايب عن بيت الحاجة سيما ان كان ذلك الكوكب العارض في بيت الحاجة من طباع الحاجة كالمشتري للمال والزهرة للنساء دلالة قوة السعود والنحوس في المسالة اذا قويت للسعود والنحوس في مسالة فالعاقبة الى الاقوى منهما ان كان السعد اقوى عسرت الحاجة ثم كانت بعد اياس وان كان النحس اقوى طبع صاحبها فيها ثم تنتقص فلا تكون