عرض مشاركة واحدة
الصورة الرمزية زياد علاوي
زياد علاوي
عضو
°°°
افتراضي
المبحث الثامن عشر: الحظوظ (القوى) الرئيسية الأساسية للكواكب.

ان الطريقة الصحيحة لاتقان علم التنجيم هي:
1- ان تكون متقنا ممتازا لطبيعة الكواكب والبروج.
2- ان تعرف قوى وضعف الكواكب او الدلائل وان تخلط فيما بينها وبين المناظرات والامتزاجات الأخرى في حكمك.
3- التطبيق الصحيح لأوضاع الهيئة الفلكية ومناظرات الكواكب بعضها لبعض عند وقت السؤال حسب ضوابط هذا الفن، وحين نستخلص الحكم من هذه الطبائع بشكل يجعل الخطأ قليلا.
ان الكواكب تكون قوية عندما تكون في احد حظوظها وهي معروفة عندما يكون الكوكب في بيته او شرفه او مثلثته او حده او وجهه في اللحظة التي يتم بها رسم الهيئة.
1- البيت House: اذا رسمت هيئة ووجدت كوكبا ما في برج يسمى بيته، يكون الكوكب حينذاك قويا ونعطيه 5 نقاط حظوظ، مثل زحل في الجدي أو المشتري في القوس وهكذا.
لذلك اذا كان الدليل في بيته يدل هذا على ان الرجل في وضع ممتاز، على اساس ان صاحب بيته ثابت وقوي ومسعود، او رجل مستمتع بحالته وبمباهجه، وهذه يكون صحيحا الا اذا كان الكوكب محترقا او راجعا او متعرضا للنحوس من نظر سلبي.
2- الشرف Exaltation: نعطي الكوكب الموجود في شرفه 4 نقاط حظوظ، هذا اذا كان قريبا من درجة شرفه العظمى ام لا، مثال ذلك المريخ في الجدي والمشتري في السرطان.
اذا كان الكوكب في شرفه وكان في وتد، فانه يدل على شخص صاعد في اعماله.
ان الكواكب في بعض البروج يكون لها اكثر دلالة لتأثيرها على اكثر من البروج الأخرى، ولاحظتُ انه يكون في البروج والدرجات التي يوجد فيها نجوم ثوابت على طبيعة الكوكب كلما كانت اكثر واقرب الى مدار البروج.
3- المثلثة Tripilicity: اذا وجد الكوكب في احد مثلثاته التي يحكمها، فانه يعطى 3 نقاط حظوظ، لكن كن منتبها، في الهيئات اذا وجدت الشمس في الحمل مثلا وكان الوقت ليلا، فنعطيها فقط 4 نقاط لأنها في شرفها، لكننا لا نعطيها ال 3 نقاط الخاصة للمثلثة لان الشمس لا تحكم المثاثة النارية في الليل، بل المشتري هو الذي يحكمها وبذلك هو الذي يستحق ال 3 نقاط، ويسري ذلك على جميع الكواكب عدا المريخ الذي يحكم المثلثة المائية في النهار والليل.
يعني الكوكب في مثلثته، ان يكون الشخص مستمتعا بمباهج الحياة ووضعه جيد ساعة السؤال، لكن ليس كما عندما يكون الكوكب في بيته او شرفه.
4- الحد Term: اذا كان الكوكب في احد الدرجات المحددة له ب(الحد)، نعطيه نقطتي حظ ان كان في النهار او الليل لذلك فاننا نعطي للمشتري نقطتي حظ اذا كان في الدرجات الأربع الأولى من الحمل ونعطي للزهرة نقطتي حظ عندما تكون في الدرجات الست الأولى من الثور علاوة على 5 نقاط لها لأنها في بيتها.
عندما يكون الكوكب في حده كما يكون الرجل في هيئته حسب الكوكب المعني فيعطي نسبة جيدة من الحظ.
5- الوجه Face: اذا كان الكوكب في وجهه او عشريته Decant اي اذا كان المريخ في الدرجات العشر الأولى من الحمل، او عطارد في الدرجات العشر الأولى من الثور، فيعطى له نقطة حظ واحدة وذلك لكونه في وجهه ولا يكون خاليا عندها من الحظوظ.
ان كون الكوكب في وجهه كالرجل متهيئا لعمل شيء ما كما انه يحاول حماية نفسه بضمان او ما شابه.

يمكن للكواكب ان تكون قوية بطريقة اخرى، اعني عرضيا ثانويا، وهي عندما تسير سريعة ، متقدمة، تنظر بايجابية الى السعود، او مقترنة مع النجوم الجيدة، والجدول التالي يوضح القوى الرئيسية الاساسية للكواكب.
هناك اختلاف على حساب القوى الاساسية ما بين الاغريق والعرب والهنود، فقبل زمن بطليموس، كان المنجمون غير قادرين على ان تحديد تلك القوى، اما بعد بطليموس فقد استفاد الأغريق من الطريقة التي تركها، واستفاد منها المسيحيون في اوروبا الى هذا التاريخ (يقصد تاريخ تأليف هذا الكتاب 1647)، اما البرابرة الذين كانوا يعيشون في اسبانيا فانهم يحسبون القوى بطريقة تختلف عنا، على أية حال فالجدول الموضح ادناه يطابق طريقة بطليموس.

جدول حظوظ الكواكب...


استخدام الجدول:
الحقل الأول للبروج، والحقل الثاني للكواكب التي تحكمها وكون البرج نهاري D أو ليلي N، الحقل الثالث للكوكب الذي يكون في شرفه مع رقم الزاوية التي يصل بها الى قمة شرفه، الحقل الرابع حكام المثلثة بالنهار D وبالليل N، الحقول الخامس من التاسع تمثل تقاسيم الحدود مع درجاتها النهائية، الحقول من العاشر الى الثاني عشر تمثل تقسيمات الوجوه مع حكامها ودرجاتها، الحقل الثالث عشر يمثل الكوكب الذي يكون في وباله في ذلك البرج، والحقل الرابع عشر يمثل الكوكب الذي يكون في هبوطه في ذلك البرج.

انتهى...
جميع الحقوق محفوظة للفلكي علاوي..