عرض مشاركة واحدة
الصورة الرمزية noufid
noufid
مشرف
°°°
افتراضي
دلالات الكواكب بحسب قربها من العقدة
************************************************
* ذهاب كل واحد من زحل و المشتري إلى عقدة الرأس و لأحدهما شهادة في المولود يدل على أن المولود يكون عابدا متعبدا متدينا و كلما طعن في السن زاد خيره و نسكه و ينال بذلك السبب رياسة و قدرا عظيما , و إن كان منصرفا عنها كان المولود عارفا بتأويل الأشياء ناطقا بالحق و الحكمة
و إن كان أحدهما مع الذنب يدل على الفجر و الجهل و قلة الدين سيما كلما طعن في السن و يكون فقيرا محتاجا وضيعا عمره كله
* المريخ مع الجوزهر و يذهب إليه يدل على أن المولود يكون شجاعا رئيسا مقدما و ينال بذلك رياسة و شرفا و خليق أن يكون قائدا للجند واليا على بعض الأماكن و ما أشبه ذلك , و إن إنصرف عنها يزيد شرفا و رفعة و قوة و يكون له دراية في الحرب و منصورا مؤيدا
و إن كان مع الذنب حيث كان معه إزذاد المولود منه إسعادا و إتضاعا و جهامة و خبثا سيما إن كان منصرفا عنه
* الشمس مع الجوزهر أو يذهب إليه يدل على الزيادة في الخير و الصلاح و طول العمر و كلما طعن في السن نال رياسة و رفعة لكن يعقبه من ذلك مكروه عظيما من قبل العظماء و الملوك
و إن كانت مع الذنب كان المولود من الفقراء أو الأشقياء نكد العيش ذليلا محقورا مطروحا , و إن إنصرف عنه إزداد المولود سعة و إتضاعا و خليق أن ييكون من السؤال و المستطعمين فقيرا محتاجا عمره كله وضيعا مهينا ذليلا و معاشه من الصدقة
* الزهرة مع الجوزهر يدل على أن المولود يكون وجيها رئيسا مكرما و يكون له منزلة من الملوك بسبب اللهو و الطرب و العناء و عيشه كله في نعمة و غبطة و مروة و يكون منوها بإسمه مذكورا
و إن كانت مع الذنب كان محقورا و عيشه نكدا في هوان و فاقة و فقر و شقاء عمره كله
عطارد مع الجوزهر يدل على أن المولود يكون كاتبا عالما بالنجوم و أمور السماء و ممن يصحب العظماء و ربما كان منهم و يدبر أمور الدين و يسمو قدره
و إن كان مع الذنب كان المولود جاهلا عاجزا كذابا نماما وضيعا مطرحا صاحب صناعة و قدره
* و القمر مع الجوزهر أو يذهب إليه يدل على الضعف و النقص و خاصة كلما طعن في السن و كان ممن يخالط العظماء و الملوك أو ممن يكون منهم و كلما طعن في السن إزداد إتضاعا و ضعفا
و إن كان مع الذنب حيث كان كان المولود صاحب فاقة و ربما كان من أولاد السفل أو العبيد أو يلحق بمراتبهم و لا يزال في كد و نصب سيما إن كان في هبوطه

الفصل الخامس في ذكر أحكام الدستورية و إتصال الميمنة و أرباب الساعات
************************************************
* و ذلك أنه متى كان ببعض الكواكب دستورية من القمر في المواليد الليلية فإنه يدل على السعادة من قبل جوهر ذلك الكوكب
* و إن كان في تلك الحالة دستورية من الشمس أعني أن يكون الكوكب مغربا من القمر شرقا من الشمس و هو فوق الأرض فإنه يدل على تأكيد السعادة و دوامها و الزيادة فيها
* و إن كانت الكواكب دستورية من النيرين دل على صلاح ما يدل عليه ذلك البيت الذي هو فيه مثل أن يكون في الرابع فيدل على صلاح حال الآباء و حسن العواقب و الزيادة في الأملاك و الذخائر و كذلك القول على سائر البيوت
* و متى كان الكوكب الذي له الدستورية راجعا أو في هبوطه أو رديء الحال من جهة أخرى و دل على سعادة أو زيادة في العمر فإنه يدل على رداءة الحال في ذلك الوقت من عمره و السقوط من السعادة
* و متى كان للكوكب دستورية و يدل بدستوريته على سعادة فإنها يدوم على المولود بمقدار متى ذلك الوقت في البيت الذي هو فيه ذلك القول في رداءة الحال
* و إذا كان الكوكب الذي له الدستورية من القمر أو غيره من الكواكب مع الشمس في برج واحد و هما مقبلان ( يعني أن يكونا في وتد أو ما يلي وتد ) فذلك من أفضل السعادة و دوامها
و كذلك القول عليها إذا كانا في برجين مختلفين و في درجتين مقتدرتين أو متفقة في الطالع فإنهما يدلان على السعادة المشهودة الدائمة بشرط أن يكونا مقبلين
فإن كانت الشمس مقبلة و الكوكب زائلا أو كانت الشمس زائلة و الكوكب مقبلا فيدلان على سعادة متوسطة
* فإن كان الكوكب الذي له الدستورية دليل المال و السلطان أو بيت من بيوت الفلك أو صاحب سهم المال أو سهم السعادة أو رب العاشر أو رب سهم السلطان فإنه يدل على دوام السعادة في الجاه و القدر من جوهر المدلول أو البيت سيما إن نظرت إلى رب الطالع
و إذا كان الكوكب الذي نحس دليل المال أو دليل السعادة أو دليل السلطان أو دليل الإخوة أو بعض الأدلة التي لها الدستورية من نير النوبة يدل على منحسة زائدة متى يكون بها بقدر سني النحس و بقوة دستورية ذلك الكوكب يدفع زوال تلك المنحسة و يقوي الأدلة الدالة على السعادة و يدعمها
* و متى وقع كوكب الدستورية في منحسة في بعض تحاويل السنين أو في بعض أوقاتها مثل هبوطه أو رجعته أو مكان رديء أو إحتراق فإنه يدل على تغير الحال في ذلك الوقت , و إن صار إلى موضع جيد دل على صلاح الحال في ذلك الوقت

فصل في ذكر الحكم على ميمنة الكواكب في الإتصال و هو أصل جيد يرجع إليه
************************************************
و إتصال الميمنة هو الإتصال الكائن بعد المقابلة من الكوكبين مثل التثليث و التربيع و التسديس
فمتى إتفق إتصال الميمنة من حظوظ الكوكبين كان في غاية القوة و الدلالة و خاصة إتصال الكوكب النهاري بالنهار و الليلي بالليل بجهتهما ( يعني أن يكون النهاري كذلك فوق الأفق و الليلي تحت الأفق ) و إن لم يكونا كذلك كان الأمر دون ما ذكرنا
* فإن إتفق أن يكون زحل في ميمنة النيرين أو أحدهما فإن المولود يكون كثير المال و العقار و يرث ذلك عن آبائه و أسلافه و يجمعه من ضياعه و غلاته
و إن كان المشتري في الميمنة كان المولود محبا للصدوق و الوفاء و الفضل و البر و العقل و كثرة الولد المبادلة
و إن كان المريخ فيكون المولود شجاعا جريئا راكبا مقتحما للأشياء و سلاب للسلاطين
و إن كانت الزهرة في ميمنة القمر يكون المولود جميلا حسن المنطق محبوبا متنعما يحب التزويج و اللهو و الغناء
و إن كان عطارد في ميمنة القمر يدل على أن المولود يكون فهيما عالما عاقلا ذا منطق فهيما أديبا مدبرا للأمور جوادا فيها فإذا إتفق أن يكون أحد ذلك الكواكب في الوتد كان ما يدل عليه الكوكب أقوى و أوكد و أصح للدلالة , و إن كان منحوسا كان ما يدل عليه وسطا

* و لا تغفل أيضا في هذا الباب عن رب جزء الإجتماع و الإستقبال الكائن قبل الولد و تنظر ما حاله في قوته و ضعفه فإن بقوته و ضعفه يستدل أيضا بسعادة المولود و سقوطه
* و إن أفضل الإجتماعات ما وقع بالنهار في برج نهاري و ربه كوكب نهاري و هو أيضا في برج نهاري و في حد سعد فإن إتفق مع ذلكنظر المشتري إلى طالع الإجتماع من مودة لا من عداوة فإنه يدل على السعادة العظمى في ذلك الإجتماع و كل مولود يولد فيه فإنه يكون سعيدا محمودا مباركا ميمونا خيرا كثير الرزق لاسيما إن نظر رب مثلثة الإجتماع إلى موضع الإجتماع
و الإجتماعات الكائنة في البروج الزائدة في المطالع أفضل من الإجتماعات الكائنة في البروج الناقصة في المطالع لأن تلك تدل على الخير و الصلاح و القوة و هذه تدل بخلاف ذلك
و وقوع الجزء في حظ سعد أفضل من وقوعه في حظ نحس لأن الأول يدل على الخير التام و الثاني يدل على الشر الصرف فإنإختلف الحال إمتزجت الدلالة بالخير و الشر
* و أفضل الإستقبالات ما وقع في الليل في برج ليلي و صاحبه كوكب ليلي و هو في برج ليلي و كل واحد من الجزء و ربه في برج ناقص المطالع , و ينظر إلى موضع الجزء سعد و لا يعلوه نحس من العاشر و من نظر المودة أفضل
و أفضل ما كان موضع الجزء في حظوظ القمر أو السعود , و أردء المواضع له الطريقة المحترقة فإن كان الأمر كذلك دل على الخير التام و سداد عقل المولود الذي يولد فيه و صحة جسمه و إمتداد عمره
* و إن وقع الإجتماع أو الإستقبال بضد ما ذكرنا كان الأمر بخلافه , و إن إشتركا كانت الدلالة مشتركة في الخير و الشر و القوة للأغلب في ذلك

الإستعلاء
************************************************
* فصل : و أيضا إتصال الميمنة هو إتصال الإستعلاء و يقال أن الكوكب الذي في العاشر يقبل شعاع الكوكب الذي في الطالع و يستعلي عليه
و كذلك الكوكب الذي في التاسع أو الحادي عشر في الذي في العاشر أقوى و أبلغ في الدلالة
و الكوكب المستعلي يدل على النصر و الظفر و الغلبة
و المستعلى عليه دليل الهزيمة و الذلة و الخضوع و المسكنة
* و إذا إستعلى زحل على المريخ في بعض المواليد فإنه يكون جيدا قويا
و إذا إستعلى المريخ عليه يدل على أن المولود يكون منهوكا ضعيف البدن و القوة
* و إذا إستعلى زحل على الزهرة يكون المولود عنينا وقت الجماع لا زرع و لا يميل إلى إمرأة
و إن إستعلت عليه كان كثير النكاح و التزويج
* و إستعلاء المريخ على الشمس من العاشر يدل على موت والد المولود حتفا أو بزمانة ردية في بدنه

* و يقال أن تربيع النيرين كتربيع النحسين
و يقال أن الشمس إذا كانت بين كوكبين متناظرين من التسديس مستعلية عليها لا محالة التذكير و التأنيث
* و ذلك أنه متى كان الكوكب الذكر في برج ذكر و ربع ذكر كان المولود عظيما في نفسه قويا جريئا خيرا فاضلا دينا صاحب ملك و عقار و نعمة طائلة , و إن كان المولود أنثى كانت متسلطة حريصة على الرجال لا حظ لها مع أنها في نفسها يكون مثل ما ذكرنا
و متى كان الكوكب المؤنث في الأماكن المؤنثة كان الأمر مثل ما ذكرناه في المواليد الإناث , و بالضد في مواليد الذكور
و متى كان الكوكب المؤنث في الأماكن المذكرة في مواليد الغلمان كان المولود يشبه الشيوخ في شيبته و يكون جبانا لينا خبيثا , و في مواليد الإناث تكون المولودة خبيثة ساكنة لبيبة مطيعة لزوجها حاذقة بأعمال النساء

الصعود و الهبوط
************************************************
و ذلك أنه متى كان الكوكب الدال على السعادة بطيء السير و هو يزيد في سيره أو عدوه أو ذره أو صعوده في فلك أوجه أو في عرضه الشمالي فيدل على أن المولود يزيد في سعادته و قدره يوما فيوما
و إن كان سريع السير و هو صاعد في فلك أوجه يدل على أن المولود يرتفع سريعا
و إن كان بطيء السير و يتصل بكوكب في غاية الصعود إرتفع المولود فجأة إلى غاية دلالته
و إن كان هابطا في فلكه أو في الجنوب أو كان ناقصا في كل ما ذكرنا فيدل على رداءة حاله و هبوطه فيه يوما بيوم
و كذلك إذا كان رب الثاني أو رب سهم السعادة صاعدا في الشمال فإن المولود يكسب المال من ذوي الأقدار و يكون ميسرا , و إن كان صاعدا في الأوج كسب المال من الرؤساء و الملوك , و إن كان صاعدا فيهما كسبه من أكابر الملوك و ذوي الأخطار الجليلة من الناس , و كذلك القول على سائر الأدلاء من المال و غيره

* فصل و أما القول على أحكام الكواكب في أفراحها فإني أذكره فيما بعد إن شاء الله

دلالات أرباب الساعات من الأيام و الليالي
************************************************
* فإذا ولد المولود في الساعة الأولى أو الثانية أو الثالثة أو السادسة أو الثامنة أو التاسعة أو العاشرة من يوم الأحد أو من ليلة الخميس يكون مذكورا عظيما ذا بهجة و شرف و فخر و رياسة و بقاء و مصادقة للعظماء
و إذا ولد المولود في الساعة الأولى أو الثانية أو الثالثة أو السادسة أو السابعة أو الثامنة أو التاسعة أو العاشرة من يوم الإثنين أو من ليلة الجمعة يكون واليا على أعمال عظيمة و آثار غريبة مع نسك و صلاح فيه و كذرة رزق و حسن عاقبة
و إذا ولد مولود في الساعة الأولى أو الخامسة أو السادسة أو الثامنة من يوم الثلاثاء أو من ليلة السبت يقتل بالحديد أو بنار أو من غضب العظماء و قصاص الدم
و إذا ولد مولود في الساعة الأولى أو الرابعة أو السادسة أو الثامنة من يوم الأربعاء أو من ليلة الأحد يكون منجحا في أعماله مفكرا كثير الأحاديث و الروايات الحسنة
و إذا ولد المولود في الساعة الأولى أو الرابعة أو الثامنة أو الحادية عشر من يوم الخميس أو من ليلة الإثنين يكون رئيسا ذا بهجة و فخر و قدر عظيم و علم وفير محبا للجماع
و إذا ولد المولود في الساعة الأولى أو الثانية أو الخامسة أو الثامنة أو التاسعة أو العاشرة من يوم الجمعة أو من ليلة الثلاثاء يكون محبا للجماع منجحا في أعماله مولعا باللهو و الطرب و النظافة و حب الدين و النسك و سيارا في البحار
و إذا ولد المولود في الساعة الأولى أو الثالثة أو الثامنة أو العاشرة من يوم السبت أو من ليلة الأربعاء لم يسلم و إن سلم كان مسقاما مضرارا

* و إعلم أن رب ساعة الولادة يقال له أيضا صاحب الدور و هو مدبر السنة الأولى من عمر المولود , و رب الساعة الثانية رب السنة الثانية و كذلك إلى تمام العمر