عرض مشاركة واحدة
الصورة الرمزية noufid
noufid
مشرف
°°°
افتراضي
الفصل العاشر في ذكر القول على الأخلاق النفسانية
************************************************** *********************
و ينقسم إلى عقلي و خلقي فالعقلي متعلق بعطاردو الخلقي يتعلق بالقمر و بحسب قوة كل واحد منهما و ضعفه و سعادته و نحوسته يكون حال القسم المنسوب إليه
فإن إتفق أن يكون كل واحد منهما في برج منقلب يدلان على أن النفس يكون محبته للجموع و المدن و العامة و المدح و الثناء متشبثة بأمور الله تعالى ذكية محمودة الفعال متعلقة بالهندسة و النجوم محبة لغيرها جيدة الحدس و النية و الإطلاع على الأمور الخفية
و إن كانا في ذي الجسدين يدلان على الفطنة و الطيش و التفنن في الأشياء مسهلة للأمور الصعاب سهلة التغير و التنقل ذات حالين عاشقة محبة للعلم
و إن كانا في ثابت يدلان على ثبات النفس و رواتها و عدلها و صبرها على الشدائد و فهمها للأشياء محبة للتعب غير منخدعة
فإن إستولى عليها أو على أحدهما زحل و كان صالح الحال قويا في موضعه و من الشمس يدل على قوة الرأي و التفرد به و بعد الغور و الحرام و الدراية به مجاهد ديان كدود في الأعمال متعبد و صاحب ملك و سيادة صادق المودة صموتا ذا مودة , فإن كان رديء الحال يدل على أن المولود يكون حقيرا صغير الهمة قليل اليمن منفردا برأيه حسودا غشوما جبانا متعنتا سيء الحب كذوبا لا مروة له و لا مودة غاشا مبغضا للأديان منعزلا عن الناس خبيث القول وقحا لجوجا صاحب هموم و أحزان سيء الظن و سيما ضرر المجامعة كثير الأكل منتن الريح يحب البراري و العقار , فإن كان في وسط السماء بالليل كان المولود جبانا مهينا ذليل النفس و إن كان بالنهار كان شجاعا قوي النفس
فإن شاركه المشتري على صلاح حالها دلت على أن المولود يكون خير الطباع مكره للمشايخ جيد الرأي كثير الهمة متميزا كثير المال معظما حسن الإختيار قبا لأوليائه شاكر النفس حمولا فيلسوفا صحيح الفهم يجرب الأمور الغامضة و يطلع على الأشياء المكتوبة و إن كان المشتري رديء الحال كان المولود قليل الرغبة في الخير ذاهب العقل يعالج الأمور الروحانية و مأوى الهياكل و الأسرار مخبرا بالغيب مبغضا للأولاد لا صديق له قليل الخلط بالناس نافرا منهم جاهلا لا يوثق بقوله ضعيف القلب غير قب صعب اللقاء رديء الأخبار مشوبا
و إن شاركه المريخ و هو صالح الحال كان قليل التمييز غصوبا جدلا مؤذيا منقلبا صعب المعاملة متهاونا خشنا يقابر المخاطر لنفسه محبا للتعب فاسقا مقتالا رويا كثير الخلقة مبغضا الناس عاصيا معاندا للرؤساء قبا للمراءة و الغنية بعيد الغور يتبرأ منه فظا غليظا ثقيلا مداحا للناس ظلوما مهينا يدخل بنفسه أمور كثيرة إلا أنه مهمل الرجوع صاحب عمل و إجتهادات و إن كان رديء الحال كان المولود سائلا قاطع طريق مردودا رديء الحال و الكسب لا مودة له شتاما منقالا خائنا خبيث الفرح شريرا فاسقا نباش للقبور رديء السعي في جميع أغراضه
و إن شاركه الزهرة و هي صالحة الحال كان المولود مبغضا للناس محبا للمشايخ روي اللقاء غير محب للكرامة زاهدا في الأمور الجميلة حسودا صعب المعاشرة منقبضا عن الناس منفردا برأيه ينشغل بأمور العبادة عفيفا محبا للحكمة ثقة أمينا ضابطا لنفسه صاحب فكر منحطا غيورا على الناس , و إن كانت رديئة الحال كان شرها في الجماع سيما في العجائز مرتكبا للقبح غير طاهر و لا تمييز فيه قليل السعي مستخدعا للنساء و خاصة للقرابات منهن ذكيا مذموما في جميع أحواله منهكا في اللذات الجسمانية رديء اللفظ صاحب أمور خفية نفسا مخبرا عن الأخبار طالبا للشرائع محبا للطرب و الكتب صاحب جدل و نظر في الأمور الخفية المستورة و يصر عجائب حصف فهما صاحب تدبير مر النفس منتقصا محبا للأعمال صحيحا فيها , و إن كان رديء الحال حقودا كدر العيش كدودا مبغضا لأقاربه محبا للنساء حزينا مائلا معيالا لا شريك في أموره أحد القا ساحرا عرافا صاحب خديعة و تعاويذ قليل الفجج

* فصل المشتري إذا إستولى على عطارد أو القمر و هما صالحا الحال فيصيران المولود كثير النفس و الهمة مستحسنا نقيا ذا وقار منعما محبا للناس جميل الأمور خيرا عادلا عفيفا في أفعاله رحيما محسنا متوددا صاحب سياسة صادق القول كثير الإحتمال و السعي بين الناس بالخير كثير النكاح طيب النفس حسن الخلق و الحس , و إن كان رديء الحال كانت أحوال النفس شبيهة بالأحوال التي ذكرنا إلا أنها يكون أضعف غير أنه يكون كثير النفس مبذرا لماله رديء المذهب جبانا محبا للذة ما بها غير مميز
و إن شاركه المريخ و هو صالح الحال فإنه يصير المولود خشنا مخاصما صاحب حرب و عساكر مدبرا كثير الحركة قليل الخضوع بذلا شجاعته صاحب عمل متمكنا متعنتا محبا للغلبة و الرياسة دفاعا على الأمور بأنه لا يظفر كثير النفس محبا للكرامة غضوبا مميزا , و إن كان رديء الحال كان شابا مخلطا سريع الحدة منفردا برأيه معجبا بنفسه عاصا سريع الإنتقال خفيف صاحب ندامة لا يثبت على شيء واحد سخيف غير مؤتمن لا تمييز له و لا رأي ذاهب العقل تائها كثير الندم سلا قابلا له مختلف الأخلاق مضطرب الأحوال
و إن شاركته الزهرة و هي صالحة الحال فإنهما يصيران المولود نقيا منعما للنظافة و الغناء و اللهو و الأكل و الشرب حسن الأخلاق رحيما سليم القلب محبا للصناعات و الدين و أهله سعيدا راغبا في الجهاد عاقلا طيب النفس شكورا معظما حريصا على النظر في الكتب مميزا يستعمل الأمور الطبيعية في الجماع و يكون خيرا فاضلا محبا للنباهة و الصيت , و إن كانت ردية الحال كان مسرفا لماله لذيذ العيش موسب النفس غضبه يشبه غضب النساء و عقله كعقلهن متوانيا في الأمور يغلب عليه التقدم في أمور الهياكل و العبادات و صاحب سرائر إلا أنه يكون أمينا قريب الرجوع محمودا في المذاهب سعيدا في الأحوال التي يتصرف فيها
و إن شاركه عطارد و هو صالح الحال فإنه يصير المولود كثير النظر في الكتب محبا للقياس و النجوم و الهندسة صاحب علوم صفية شاعرا خطيبا ذكيا عفيفا محمود الرأي و السيرة حسن المشورة محسنا قائما بالتدبير طيب الأخلاق صاحب جوائز محبا للجماع جيد الحدس منجحا في الأعمال صاحب سياسة قوي الأمانة متوددا حسن الأدب ذا نباهة و منزلة مفضلا على أهله , و إن كان رديء الحال فإنه يصير المولود حرما حادا كثير الغلظ و الخطأ حقيرا متشبثا بأمور العادة مر النفس ننظر إليه حكيم و هو قليل العقل معجبا بنفسه مجدالا متعبدا مضطرب الحركات كثير الحديث ذكورا صاحب تعليم طاهر الشهوات
* المريخ إذا إستولى على عطارد أو القمر و ها صالحا الحال فإنهما يصيران المولود مر النفس صاحب تدبير قويا رئيساغضوبا محبا متغنيا صاحب وقائع و نجدة مقداما مستحقا متغلبا ضابطا لنفسه مستخفا صاحب صاحب سياسة , و إن كان رديء الحال كان فظا غليظا شتاما محبا لسفك الدماء و السب صياحا منحطا سخيفا لا رحمة عنده رديء الأفعال مضطربا مبغضا للقرابة فحشا للمجامعة مؤذيا بالطبع حقودا حسودا كره المنظر جريئا في كلامه لجوجا صارما جحودا
و إن شاركته الزهرة و هي صالحة الحال فإنهما يصيران المولود رئيسا للجماعة حسن المذاهب و التأليف و التفكر لذيذ العيش مسرورا صاحب عشق و دعوات متفهما سريع الميل إلى الفجور المتعلقة بالجماع صاحب تمييز و محبة للذكور و الإناث مقاربا سريع الغضب غيورا محتالا مجتمع في أعماله , و إن كانت ردية الحال كان المولود طماعا كثير الجماع متهتكا في مختلف الأحوال مستهزءا بالناس فاجرا شتاما كذابا يخدع القريب و البعيد قليل المناصحة سريع إلى الشهوات مذلا مفسدا للنساء صاحب إختيال مضطربا كثير الحنث في الأيمان فاسد العقل سريع الفضيحة محبا للزينة مشهودا يرتكب القبائح
و إن شاركه عطارد و هو صالح الحال فإنه يصير المولود صاحب دهاء ضابطا لنفسه سريع الحركة عزيزا متقنا حكيما كدودا صاحب رتب بذيء اللسان خبيثا غاشا لا ثبات له صاحب حيل رديء الأعمال سريع الفهم خداعا مرائيا مختالا رديء المذهب كثير النفس محبا للشر حسن المودة لأشباهه جيد القبول لهم ضارا لأعدائهم , و إن كان رديء الحال كان مناقضا عاصيا فظا غليظا جريئا صاحب ندامة مضطرب الحركات لصا كذابا خائنا في القول و الفعل صاحب شغب و إحراق مشهودا بالشر شتاما قاطع طريق نصابا متدن بالفعل صاحب تعاويذ و رقاء و مكر و سحر و خديعة متعبدا حاكا
* الزهرة إذا كانت مستولية على عطارد أو القمر و هما صالحا الحال فإنهما يصيران المولود ساكتا خيرا منعما طاهرا صاحب فكر شديد الغور مبغضا للشر محبا للصناعة حسن الشكل و الحال جيد الكلام صحيح الرياء متوددا محسنا رحيما صحيحا حسن التصرف يحب الجماع جيد النية في العبادات و السخاء و التفرد و التمسك بالخير مع المزاح و الملاعبة و اللعب و المصادقة حسن الخلق , و إن كانت ردية الحال كان المولود صاحب عشق مؤنثا يشبه أحواله في الجماع بأحوال النساء و لا خير عنده و لا تمييز مذموما متعاليا خامل الذكر كثير التغير
و إن شاركها عطارد و هو صالح الحال صير المولود محبا للصناعات و الحكمة ذا عقل و فضل و شاعرا محبا للهو و الطرب و صناعة الموسيقى مؤثرا لأفعال الخير حسن الأخلاق متفهما سرورا لا صدق له حسن الدين صاحب حدس مستقيم الطريقة حريص على التعليم و يتعلم من تلقاء نفسه يقتدي بأهل الفضل حسن اللفظ محسنا في الكلام محبا للجهاد كبير الهمة ممتنعا من مجامعة النساء مائلا إلى الذكران غيورا , و إن كان رديء الحال كان المولود خبيثا كثير الحيل فاحش الكلام ذا وجهين و لسانين رديء الرأي خداعا مشنعا كذابا و يحنث في أيمانه بعيد الغور غاشا خداعا للنساء لا مودة له مفسدا للغلمان مقبحا صاحب ذم و هجاء يروم فعل جميع الأشياء و ربما رامها لتفسد بها و ربما فعلها بالحقيقة
* عطارد يدبر بأمر النفس إذا كان صالح الحال يدل على الفهم و الذكاء و الفطنة و كثرة روائه للأحاديث صاحب فوائد و تجارب و منطق حسن يتكلم في أمور الشريعة و يناظر صاحب علوم و فكر صحيح جيد الحدس كتوما للسر منجحا في الأعمال منادما لأصحاب الفضل و العلوم و الرياسة , و إن كان رديء الحال كان المولود مكابرا سخيفا مغالطا راكبا لرأيه خفيف سريع الثقل و الرجوع أحمق جاهلا كثير الأخطاء كذابا مفتريا لا يثبت له رأي و لا أمانة عنده عارضا ظلوما كثير الفساد
* القمر يدبر أمر النفس إذا تفرد بالدلالة وحده و كان بالنهاية الشمالية أو الجنوبية فإنه يدل على تغير الأخلاق و كثرة الحيل و سرعة التنقل
و في العقدتين على حدة الأخلاق و هو يدبرها في الأفعال و سرعة حركاتها
و إن كان فيها زائد النور فيكون أكثر بريدا و أشهر و أوكد , و إن كان ناقص النور يدل على خمولها و كلالها و ما يعرض فيها من التراخي و التخلف
و إن كان في بيت المريخ و هو زائد في الضوء يدل على الشدة و سرعة الشر و غلظ الكبد , فإن إتصل مع ذلك بالمريخ كان معروفا يالطيش و الغضب و السرعة إلى الشر و القتال
و إن وقع في الثامن يدل على كثرة الغضب و إفراط السعة بعيد الرضا و النظر فيه عن المريخ
و إتصاله بعطارد و سيما في التشريق يدل على الكذب و الغدر و المكر و الكسل
و إن كان القمر في الطالع في بعض حظوظه يدل على النسك و العبادة و الورع و كذلك إذا كان في التاسع في برج مؤنث في مواليد الليل
و ذهاب القمر من مقارنة الزهرة إلى مقارنة عطارد يدل على الفهم و سرعة الذكاء و يكون ساكنا في أفعاله
و إن كان في السابع كان المولود معجبا بنفسه صاحب زهو و كبر و نحوه و خاصة إن كان على مقابلة الشمس
و كون القمر خالي السير أو ينظر إلى النحوس يدل على الكسل و العجز و الضعف
و بالجملة فإن الشمس و القمر إذا شاكلا بعض الكواكب و هما صالحا الحال يزيد فيما يدل عليه ذلك الكوكب من جودة الأخلاق و ينقص من رديئها , فإن كانا غير صالحي الحال فينقص من جودة الأخلاق و يزيد في رديئها

* فصل و قد يدل على أخلاق المولود أيضا أول كوكب نزل الطالع غير القمر
و من قيل أول كوكب يطلع بعد درجة الطالع أيضا
و من قيل الكوكب المنصرف عنه القمر و المتصل به أيهما كان أقرب إليه

* فصل و عدم نظر القمر إلى الطالع يدل على ضعف العقل
و نظر القمر و رب التاسع إلى الزهرة يدل على قول الشعر و الخطب و حلاوة المنطق
و كون القمر وحشيا يدل على أن المولود يكون وحشيا يلزم البراري و العقار و خاصة إن كان في مكان رديء
شهادة المشتري بعطارد و من المواضع الجيدة و ظاهرين من تحت الشعاع يدلان على الحكمة و العلوم الدقيقة سيما إن كان كل واحد منهما في حظ صاحبه
و إجتماع القمر و عطارد في الطالع أو وسط السماء يدل على البلاغة و النجوم
و كون القمر في بيت الزهرة يدل على محبة اللهو و السرور و اللذات و طيب العيش
و في بيت المشتري و متصلا به يدل على عظم الهمة بالسلاطين مع العصمة و الصلاح و الورع محبا للناس
و في بيت المريخ و متصلا به يكون المولود فظا غليظا جريئا محبا للقتال صاحب عناء و نصب و أسفار و خلطة بأصحاب الحروب
و في بيت عطارد و متصلا به يكون صاحب حيل و مكر و أدب عالما بالخصومات و المواراة , و إنصرافه عن عطارد يدل على الحلم و كمال اللب و الصنعة للأشياء و يكون في السن أكبر من إخوانه إن كان له
و في بيت زحل و متصلا به يدل على برودة المزاج نكدا في الحوائج كثير العناء و المشقة في طلب المعاش
و في بيت عطارد و الشمس و متصلا بهما يدل على البقاء و الكمال و العظمة أو المنزلة الحسنة و سلامة الرأي و التمكن في الأشياء

* فصل ثم إن كان الدليل المستدل به شرقيا فإنه يدل على العفة و الصحة لا يخضع لأحد حازم الرأي ظاهر الخير
و إن كان راجعا كان خبيثا سفيها سيما إن كان ذلك عطارد و الدال على أمر النفس و أفعاله و يكون كثير الصبر حليما عظيم الهمة صادق القول و إن كان في رجعته الثانية أو غربيا فإنه لا يثبت له رأي و يندم سريعا و ينقلب من شيء إلى شيء و يكون جبانا ضعيفا حقيرا معجبا برأيه
و إن كان تحت الشعاع يدل على الخير و المواظبة به
و متى كان الكوكب في بيت عطارد أو حدوده فإنها يأتي بشهادتها و قوتها و يميل المولود لجوهرها
* و عطارد إذا كان شرقيا يدل على الذكاء و العقل و الشهرة فيما يكون عليلا المولود من حس الأب
و إن كان غربيا يدل على تنقل المولود و إختلاف أحواله في أواخر عمره
و إن كان مع القمر كان كثير التفكر و الإهتمام بالخصومات , و إن كان معه في بيت نفسه كان الحمد لدلالته و أظهر لجوهره
و إن كان عطارد مع أحد النحسين يدل على البلايا و رزايا يحصل للمولود من قبل الكلام و الخصومات
و إن كان في السابع منحوسا فإنه يكون رديء المقال سيء الفعال , و إن نظر إليه سعد أصلح ذلك

* فصل ثم إن كان أحد النيرين في شرف زحل كان المولود حكيما لسينا هنيئا
و في شرف المشتري يكون المولود عظيم الهمة بعيد الهامة صاحب سلطان
و في شرف المريخ و يكون غضبانا جلدا قويا
و في شرف الشمس يكون ملكا أو تكون همته كهمة ملك
و في شرف الزهرة يكون سخيا حسن الخلق و الهيئة
و في شرف عطارد يدل على الأدب و الكتابة
و في شرف القمر يكون شريفا محمودا
و في شرف الجوزهر السعادة و القوة و العظم و كذلك القول على شرف الذنب
و كل كوكب يكون في شرفه أو شرف غيره و لا يكون ذلك المكان هبوطه فإنه معين في الدلالة على السعادة بحسب جوهر الكوكب و أفضل ذلك أن يكون النيران في شرفهما أو في شرف المشتري
فإن إتفق أن يكون الطالع في شرف بعض هذه الكواكب و ربه في وتد أو ما يليه كان ذلك أبلغ و أقوى و في الأوتاد يدل على أولاد الملوك و فيما ذكرنا كفاية


************************************************
************************************************
المقالة الثانية في ذكر الأحكام الكلية
************************************************
************************************************
و يشتمل على أحد عشر فصلا

الفصل الأول في ذكر دلالات الكواكب في البروج إذا كان لها ولاية على المولود و هو على نوعين , أما النوع الأول منها فعلى ما أصف
************************************************** *************************************
* و ذلك أن زحل إذا كان في برج الحمل فإنه يدل على أن المولود يكون سيء الحال مذموما مهيبا و ربما كان ممن يعمل على الدواب و يلحقه نكبات كثيرة من المياه و الدواب و يسافر أسفارا في أماكن لا ينتفع بشيء منها و يلحقه فيها آفات ردية , فإن كان له قوة من بعض الكواكب أو من غيرها ربما دل على توسط الحال و يحصل شيء من مال الغرباء و يلقى مع ذلك تعبا و نصبا عمره كله
و في الثور و هو صالح الحال يدل على أن المولود يكون صاحب تجارات و أخذ و عطاء و إستقساء في الأمور و تدبيرها و يسير بها يومه و ينتفع بالبناء الأمور العنيفة و الأماكن المكنوثة و يكثر ماله و يحسن عواقبه في آخر عمره , و إن كان رديء الحال يدل على النكبات و اللصوص و غيرهم و قطع بالحديد و يدل على الإغتراب و ركوب الحمار و يلقى تعبا و نصبا و يكون كثير الحيل و الخصومات خبيثا وحشا سفيها و نكبات يلحق والدته و يتلف ماله كله
و في الجوزاء و هو صالح الحال يدل على أن المولود يكون صاحب رأي بصير بالأمور متعلما معروفا محمودا في بلاده و يكون قويا و يملك أموالا كثيرا و ربما كان من الرؤساء و العظماء و يقوم بالأمور العظيمة المعروفة المذكورة المحمودة و يكون خيرا من آبائه و أسلافه و ينتفع بالأشياء المكنونة , و إن كان رديء الحال يكون ضدا بما ذكرنا و يدل على الشقاء و النكبات الكثيرة من قبل الرؤساء و الأشراف و يدخل على الناس من جهته ضرر كثير
سرطان : يدل على حسن السيرة و الراحة في وسط العمر و كثرة التأنيث في أولاده , و إن نحس فيه و يدل على النكبات و البلايا الردية و السقوط من منزلة آبائه و رداءة حاله أكثر عمره كله
و في الأسد يكون المولود ممن يتعلق بخدام الملوك و يسر بما هو فيه من الأهل و الولد و يكون معروفا عدلا عند الناس مع توسط حاله من معاشه , و إن كان منحوسا يدل على الشقاوة و الفقر و معاداة الأصدقاء و المعارف و يحصل له من أدبه من قبل الملوك و العظماء و السفر في الماء و ربما مات فيه و يكون خبيثا و يدبر أمره بتدابير سوء و يكون من أصحاب السرقة و الفجور و الفسق و كثير الخصومات مع الناس
سنبلة : و هو صالح الحال يدل على أن المولود يكون أديبا فاضلا و ينتفع بأدبه و يكون مسرورا في أهله و ولده معروفا في بلده صحيح المعاملة في الأخذ و الإعطاء درس أولاد غيره و يكون صاحب أموال و أرضين و يحب الزراعة و يكون كثير الأدب و يحسن عواقب أموره , و إن كان رديء الحال فإنه يكون فقيرا و يدل على النكبات و البلايا من قبل النساء و يتغرب عن وطنه و يسوء حاله و هذه كله و يحزن على أهله و ولده و ربما كان ممن يعمل الحرم و الأوتاد
ميزان : و هو صالح الحال يدل على أن المولود يكون مؤثرا صاحب كنوز و أرضين و أولاد صحاح صالحين و حريصا على النكاح و يدل على القبول و التكرم على الناس و يعيش مسرورا , و إن كان منحوسا يدل على الشرور و النكبات و الأمراض في المعدة و المذاكير و يكون صاحب منحسة و يخالط العجائز و يصيبه أحزان كثيرة على أولاده الذكور و يسافر في البحور و يدل على مواضع كثيرة من الأمراض
العقرب : يدل على أن المولود يكون رئيس المتحدين و القواد و يكون صالحا خيرا فاضلا معروفا في أرضه و بلده و يدل على محبة النساء و حق التزويج و صلاح الولد و يرزق أموالا كثيرة و ربما كان من خلفاء الأشراف و الملوك , و إن كان منحوسا يدل على الجهد و الفقر و محبة الأسرار المكتومة و يسقط من مرتبته و يصير خاليا من الأهل و الولد
القوس : يدل على أنه يكون معروفا صاحب أموال و أولاد و أهل صالحين و يختلف في البحار بالتجارة و غيرها و يكون كثير الأحاديث صاحب أسرار مكتومة و يتغرب عن وطنه , و إن كان منحوسا يدل على النكبات و الفقر و الفساد في بعض أعضائه السفلى و يعامل الأرامل و العجائز و يكون في نفسه سيء الحال و يرى موت بعض أولاده و إخوته و يدل على إستهلاك الأموال و يلقى في سنيه تعبا و نصبا و يختلف في البحور و يدل على حسن عواقبه في أواخر عمره
الجدي : يكون صاحب أموال كثيرة و كنوز و أرضين حريصا على النساء و النكاح و يدل على الرئاسة و عظم الشأن مغبوطا مسرورا و يسر بأهله و ولده و يكون صاحب عدل و إستحياء ميمونا فاضلا معروفا مذكورا و يتولى مواضع الديانات و يربى في الخصب و الخير و يظفر بأعدائه , و إن كان منحوسا يدل على إستهلاك ماله و نقص في بعض أعضائه و السقوط من منزلته و يكون شقيا و يموت ميتة سوء
الدلو : يدل على أن المولود يكون له أموال كثيرة و أرضين و مياه و سيرة حسنة و يكون خيرا فاضلا معروفا و ربما كانت معيشته من الأدب و الكهانة و النجوم و يرتفع في وسط عمره و يرزق أموالا كثيرة و ربما كان ممن يتحير في المياه أو صاحب سفينة في البحر و يكون ذا مكر و خداع , و إن كان منحوسا يدل على السلال و النقرس و يحزن على أولاده الإناث و يكون فقيرا سيء الحال مشوبا في صباه أو يكون ملاحا شقيا أو ممن يعمل في الماء و يتغرب عن وطنه و ربما كان موته من لذغ الهوام
الحوت : يدل على الأهل و الولد الصالحين شجاعا صاحب حرب أو يكون ممن يقرب لخدمة الملوك و يكون محمودا مذكورا في البلدان سعيدا و ينبغي أن يحذر المواضع الندية , و إن كان منحوسا يدل على نكبة في مذاكيره و ضرب و وثاق و يكون جاهلا أحمق و لا ينتفع بشيء مما يملكه و يدل على سوء العاقبة في نفسه و ولده و نكبات

* دلالات المشتري في البروج :
حلوله في الحمل يدل على أن المولود يكون مسرورا حسن الأهل و الولد و يفرح بهم و يكون من القواد و الرؤساء و يدل على القوة في الأرضين و البحور و الأماكن الصعبة و يشبه الروحانيين في مروته و تدبيره و يلقى الراحة في وسط عمره و يدخر الأموال في الكنوز و يحصل له العزة و الدولة و المنزلة و الإقبال و تقر عينه بولده , و إن كان منحوسا يكون المولود مقتصدا و وسطا من الناس و يلحقه نكبة في الغربة و يكون ميتته حسنة طيبة
و في الثور و هو صالح الحال يكون المولود من الأخيار و القواد و حببا إلى الناس و يدل على اليمن و البركة و يكون وجيها معروفا سعيدا , و إن كان منحوسا فيصيبه أحزان بسبب الأولاد و موتهم و يكون شقيا معروفا متجبرا في شبيبته و صاحب خصومات و يرتفع في وسط عمره
و في الجوزاء يكون المولود عاقلا مباركا و يدخل بلدانا كثيرة و يكون معروفا فيها صاحب خطر و علم و كلام و أدب و تدبيرات حسنة و يكون خير الأهل و الولد و ربما كان من أصحاب النجدة و الفروسية و الشجاعة و يدل على الكهانة و الضرب بالعود , و إن كان منحوسا فإنه يكون كثير الخصومات و اللجاج و التدبيرات الردية و الكسل و الجبن و الندامة و قلة المعرفة
سرطان : يكون متكلما أديبا عفيفا جوادا يتولى أعمالا جيدة سعيدا في وسط عمره و يكون رئيسا مسرورا بأهله و ولده و يدل على القوة و الرياسة و الغنى و العافية الصالحة و الخير و المعونة , و إن كان منحوسا كان المولود تحت يد غيره و يدخل عليه بسبب النساء مكاره كثيرة و لكنه يكون في سائر أموره صالحا محمودا و يكون ممن يقول الشعر و يرويه و يجمع كتبه
و في الأسد و هو صالح الحال يدل على أن المولود يكون قهرمانا لبعض العظماء و الملوك صاحب أمور كثيرة يضع فيها و يكون ميسرا و بهيا و ملك سر أكثر يحمد أمره و يرتفع منزلته في وسط عمره , و إن كان منحوسا فإنه يكون كثير الأسفار و الإغتراب مشوبا غضوبا سيء الخلق شقيا في آخر عمره و يفسد عاقبة أمره
و في السنبلة يكون وجيها متكلما مقبلا على شأنه صاحب عمارة رئيسا و ربما كان راحات من جهة الدواب , و إن كان منحوسا فإنه يكون فقيرا و ربما تولى شيئا للملوك و خسر فيها و يسوء عواقبه و نقل ما له في آخر عمره و يكون قليل التزويج و يدل على التعب و النصب في أكثر عمره
و في الميزان يدل على أن المولود يكون يتولى أمور الملوك و يكون صاحب أموال كثيرة يرثها عن آبائه و أجداده إن كان له أو يكسبها من التجارات و المنافع الصالحة و يصل إليه راحات و سرور من قبل التدبيرات الحسنة و مختلف للبحور من التجارات و يربح ربحا كثيرا , و إن كان منحوسا كان شقيا ممراضا مسقاما
و في العقرب و هو صالح الحال يدل على كثرة أمواله و يكون خليفا للأشراف و الملوك و يدل على الرياسة العظيمة , و إن كان كان منحوسا كان ناقصا في أموره كلها و يحزن على أقاربه و ولده و يبتلى بأشرار الناس و يدل على الخوف و التفكر و يستهلك ماله في أول عمره و شبيبته
و في القوس و هو صالح الحال يكون المولود رئيسا سعيدا ميسرا غنيا صاحب تجارات و أسفار في البحار و يكون صالحا مصلحا رضيا في شبيبته و يعتني بالصيد و يحبه , و إن كان منحوسا كان حقير العين فقير إلى ما في أيدي الناس و ينصب و يتقلب من السعادة إلى الشقاوة و كثير التحير و الخصومات و ربما غرق في البحر و يقع في نكبة و لا يقدر أن يتخلص منها إلا بالجهد العظيم و يكون أكثر ذلك في الغربة و يعاديه خلق كثير و يشفى في آخر عمره
و في الجدي يكون معروفا عند الناس بالخير مع توسط الحال و يحب الزراعة و يدل على النقلة و التغرب و الأسفار في البلدان و الحرص على مودة الإخوان و ربما كان قائدا شجاعا رئيسا محمودا مذكورا وجيها عند العظماء و الملوك ذا خطر صالح الأهل و الولد مسرورا بهم مع قلة المال و الصناعة , و إن كان منحوسا يدل على الحاجة و الشقاء و سقوط المنزلة منصف الأمر في عواقبه و يدل على النكبة و الشرور و عيش سوء في وسط عمره مع الحبس و الوثاق و يكون فاحش اللسان سيء التدبير مضيعا لما يملكه و يثنا عليه الثناء و يكون صاحب عيب فاحش
و في الدلو و هو صالح الحال فإنه يدل على أن المولود يكون لبيبا مقبولا سخيا كثير المؤونة و النفقة و يسر بأهله و ولده و يتولى أماكن ردية و يكون ميمونا صاحب دولة و أدب قائدا ميسرا غنيا حسن العقل بصيرا بالأشياء , و إن كان منحوسا كان كاتبا خفيف الشأن و النكبة يكون ذا خطر و إخوان و أولاد من الزنا بهم عيوب و يتغرب في البلدان و يختلف في البحور
و في الحوت يكون المولود ممن يركب السفن ميسرا مسرورا في أهله و ولده و يسعد بعد شبيبته و يجالس الأشراف و الملوك و يرى موت إخوانه و يكون صاحب عطاء و يرث في الأماكن , إذا كان رديء الحال يدل على السقوط في آخر عمره من المنزلة و يكون ممراضا مسقاما مزمنا و ربما كان ممن يخدم الأمراء و الأجناد و أصحاب الحرب و يدل على النكبة و الخوف و الضرب و سوء التدبير و الأمر و العاقبة و الله أعلم بحقائق الأمور

* و علامات المريخ في البروج :
حلوله في الحمل يدل على أن المولود يكون قائدا مسلطا على الجنود و العساكر حملة السلاح رئيسا شريفا صالح الأهل و الولد و العافية في آخر عمره , و يدل على النكبات و ربما لحقه ضرر من الحديد و يكون سيء المعاملة و يموت عاجلا ميتة سوء أو ربما كانت بالقتل
و في برج الثور و هو صالح الحال يدل على أن المولود نقية محمودة و يتوسط حاله في جميع الحال من مواضع لا يحل له و ندم عليها و يخرجها بسرعة و يتغرب عن وطنه لبيب التجارة و يكون مكورا بالشرور و ربما كان متعلقا بخدمة غيره و يكون له أعداء و حساد يسر بالدواب , و إن كان منحوسا فإنه يكون صاحب كلام فاحش كثير الخصومات و ربما قطع بعض أعضائه و يحزن على أهله و ولده و يلحقه بكتاب في البراري و العقار و يكون به عيوب صاحب مكر و خديعة و يسافر كثيرا و يكون سيء العاقبة
و في الجوزاء يكون رئيسا حسن التدبير يشبه النساء في شمائله و يدل على أنه يكون ممن يتعلق بالجندية و تدبير الدواب و يفرح بها و يصيب منها خيرا و يكون عاقلا جميلا حسن الصوت و الغناء مذكورا في وسط عمره و يصيب أموالا من النساء و يكون بصيرا بالأمور صاحب سرائر و إخوان حسن الأهل و الولد و يكون صالحا في شبيبته , و إن كان منحوسا كان الأمر ضد ما ذكرناه
و في السرطان و هو صالح الحال يدل على الراحة و السرور و الحرص على النساء و مجامعتهن و يقع له شناعة بسببهن و يكون متكلما حادا عالما بأمور القواد و الجندية و السباحة و الفروسية و يكون جريئا في الأمور فيها و ربما كانت له ولاية على المياه و القرى و يكثر أنصاره و فوائده و يتصل بالملوك , و إن كان منحوسا يدل على أنه يكون فقيرا كثير الأنصار بلا فائدة و يكون صاحب خدعة و خبث و بلاء و مكر و يلحقه ذلة من قبل النساء و يسوء عواقبه في أواخر عمره
و في الأسد و هو صالح الحال يدل على أن المولود يكون وجيها معروفا في بالجندية ميسرا غنيا و يكون محمودا صالح الأهل و الولد سعيدا معروفا في دور الملوك و يكون وجيها عندهم فاضلا و يكون في شبيبته صالحا و يكسب أموالا و يحسن عواقبه و يرأس آخر عمره , و إن كان منحوسا يدل على النكبة و البلاء في وسط عمره و يسافر في البحار و يلحقه أضرار في الولد و الدواب
و في السنبلة يكون أديبا فاضلا بصيرا بالأمور حسن الأهل و الولد و يتعلق بخدمة الملوك و يصيب منهم خيرا و يكون مقبولا صالحا في شبيبته يشبه الزهرة في شمائلها و يدل على حسن التزويج و علو الرفعة و حصول الأموال في وسط عمره و يصدق في أحاديثه و كلامه , و إن كان منحوسا فإنه يكون صاحب زور و بهتان سيء العمل و يلحقه تعب و نصب و تحير و بلايا يبتلى بها و يكون فقيرا و يدل على الأسفار و الغربة و ركوب البحار و لا خير في عواقب أموره و يصغر إلى طعام بطنه و يكون مشوبا في آخر عمره و ربما مات من وجع البطن و ثقل اللسان
و في الميزان يدل على أن المولود يكون ممن يتعلق بالجندية و يسافر في البحار و الأماكن الصعبة و يلي أمر القتال و الإستخبار و يكون عدلا منصفا , و إن كان منحوسا أصابته نكبات في البحور و من قبل أصحاب اللهو و الطرب و يحسن على إخوته و ربما دل على الهرب من بلد إلى بلد مع قلة ماله و يلحقه الأمراض الحارة و الصفراوية و يكون فاحش اللسان سيء العاقبة و الله أعلم
و في العقرب يكون رئيسا فاضلا صاحب حروب معروفا بين أهلها بالشدة و الشجاعة و يدبر خلقا كثير القوم و يكون سعيدا جبارا , و إن كان منحوسا يدل على العمل اليد و التطبيب و يكون معروفا في ذلك و يكون حدادا أو صفارا فقيرا لئيما قصيرا أزرغ العينين و يؤذي خلقا كثيرا و يكون ممراضا مسقاما شقيا و يتغرب في البلاد و لا يتخلص إلا بعد جهد و تعب في آخر عمره و يكون مشوبا و ربما مات ميتة سوء
و في القوس يكون ممن يخدم بين يدي الملوك و الأشراف و يكون غنيا معروفا في منازل الملوك و يجمع من ذلك أموالا كثيرا و يتفاخر على الناس بماله و غيره , و إن كان منحوسا يدل على نكبات يلحقه في البحور و يكون مخاصما متعديا كذابا حلافا و لا يؤمن بالله العظيم سيء الأهل و الولد و يلحقه نكبات من أصحاب الحروب و يكون في أواخر عمره شقيا و يفتقر إلى غيره و يتغرب في البلاد
و في الجدي يكون رئيسا غنيا من أصحاب الشجاعة و الفروسية و ربما يملك على الجهات الشمالية و يكون شريفا معروفا مدبرا لأمور الملوك و الأشراف و يكسب أموالا كثيرة , و إن كان منحوسا يدل على النكبة من العظماء و الأشراف و فساد حاله و عزه و يكون نماما شريرا
و في الدلو يكون عدلا متفضلا على الناس فرحا مسرورا و يرأس على خلق كثير و يحوطهم و يكون ممن له تجارات في البحار و يصيب أموالا بعد وسط عمره , و إن كان منحوسا لحقه نكبات في الغربة و يجامع الزواني و يصل إليه منهن ضرر كثير مع حرصه عليهن و يكون قليل الأهل
و في الحوت يدل على أن المولود يكون متواليا في الأماكن الندية و يختلف في البحور و يكون غنيا مذكورا صالح الأهل و الولد و يغلب على أعدائه و يحسن عواقبه , و إن كان منحوسا يكون قليل الأهل و الولد و يدل على الخوف و الهرب و ربماكان من المنحسة و الأشقياء و يقع في بلاء و شر في وسط عمره ثم يستقيم أموره في أواخر عمره