عرض مشاركة واحدة
صورة رمزية إفتراضية للعضو sm
sm
عضو
°°°
افتراضي
البيت الرابع:

الدلالات العامة:

- كل ما يمت بصلة إلى منشأ و جذور وجودنا في هذه الحياة.
- الوالدين عموماً و الأب خصوصاً , الأجداد و الأسلاف.
- ما يتركه الوالدان من الإرث , و أيضاً تأثيرهما النفسي على المولود.
- هذا البيت يرمز كذلك إلى الكنوز المخبأة , و كذلك ثروات الأرض كالمناجم , المعادن , الأحجار الكريمة , النفط , الآبار و إمدادات الماء , يلخص ليللي كل هذا بقوله "كل ما تكسبه من باطن الأرض" التنجيم المسيحي ص 558
- يرمز للأراضي , و كذلك نوعية و طبيعة سطحها (هل هي سبخة أو مشجرة , صخرية , أو قاحلة) , و كذلك جميع المباني و المنشآت فوقها.
- المنزل , و محيطه العاطفي.
- الزراعة و كل مهنة تتعلق باستعمال الأرض و الإستفادة منها.
- ذهب كلٌ من بيجينت , كامبيون وهارفي إلى دلالة هذا البيت على الفكر القومي بحكم ارتباطه بحب الأرض , و قد يشمل أيضاً الوطنية و التعلق الشديد بالجذور و التقاليد و التاريخ. التنجيم السياسي ص 229
- يرتبط هذا البيت بابتداء الأمور و انتهائها.
- يمثل تجارب الطفولة المبكرة التي تمنح صاحبها نضجاً و تفهماً للجانب اللاواعي من العواطف.
- الهرم مع التقدم في السن , مراحل الموتِ , الجنائز , له علاقة قوية بالموت غرقاً.


في المسائل:

- والد السائل.
- العقار المعروض للبيع , عقود الإيجار (يرتبط المستأجرون بالبيت السادس) , حدود العقار , وصف المباني و الحدائق.
- إذا كان السؤال متعلقاً بالأشخاص المفقودين أو الأشياء الضائعة فإن البيت الرابع يحدد طبيعة الأرض التي يتواجدون فوقها , في جرائم القتل , يصف البيت الرابع موقع الجثة.
- عادةً ما يستدل به على عواقب الأشياء و خاتمتها , و تعتبر آيفي غولدشتاين جاكوبسون الرابع من أي بيت دليلاً على عاقبة ما يدل عليه.
مثال: يدل البيت الثالث على عاقبة ما يدل عليه البيت الثاني عشر.


في التنجيم السياسي:

- الأرض و مالكيها و من يعمل عليها و ما تنتجه من محاصيل و غيرها.
- الزراعة و التعدين.
- سوق العقارات و المباني , تقول واتيرس مفصلاً "وجود زحل في الرابع يدل على أزمة إسكان , وجود بلوتو يدل على تخريب العقارات أو سلسلة من الجرائم التي تستهدف الأملاك العقارية , انتحاس البيت الرابع بتركيبة من أورانوس و نبتون و المشتري قد يدل على خسارة العقار بإعصار أو فيضان أو زلزال" التنجيم الساعي و أحكام الأحداث ص 64
- وسائل الإمداد الأساسية تحت الأرض كأنابيب المياه و الغاز , يقول رافائيل "لوجود أورانوس في البيت الرابع خصوصاً تأثيرٌ شديد النحوسة , فهو يشير إلى حصول مشاكل لشركات تمديد المياه و كوارث في المناجم و إنفجارات في المباني العامة , و له أيضاً تأثيره السلبي على الحكومات , حيث يجلب لها الكثير من المشاكل التي تتعلق بالعقارات و حقوق التنقيب و ضرائب الأملاك العقارية". دليل التنجيم ص 30
- يرمز البيت الرابع في المسائل إلى المدينة أو البلدة المُستَفسَر عنها و إلى حاكمها.
- بحكم تقابله مع البيت العاشر , فإنه يدل على من يعارضون الحكومة أو الملك أو النظام القائم.
- يرمز البيت الرابع في هيئات الحروب إلى المدينة أو البلدة المهاجَمة.


في الدعاوى القضائية أو المنازعات:

- ينطبق ما سبق على من يبادر بالدعوى.

في الأحداث:

- ينطبق ما سبق على من يبادر بالتصرف أو الخطوة الأولى.

في التنجيم الطبي:

- الصدر أو منطقة الرئتين ,
- ارتباطه بالموت يجعله موقعاً نحيساً في هيئة المرض.


في التجارة:

ينطبق ما سبق على الشاري.

الألوان:

الأحمر

طبيعة البيت:

- وتد , مؤنث , ليلي
- إنه بيتٌ مظلم حيث أنه يدل على الأمور الخفية , و لكن بحكم أنه وتد , فإنه يدل على استرجاع الأشياء المفقودة , و قد يشير إلى وجودها بالقرب من المنزل أو بالقرب من أماكنها الأصلية.


الجهة:

الشمال

الكواكب المرتبطة:

- يرى مانيليوس أن البيت الرابع هو قصر زحل بحكم إشتراكهما في الدلالة على الأسلاف , الأرض , الزراعة , التعدين و الموت , هذا الترابط يشير إلى التأكيد على أهمية هذه الأمور إذا ارتبط زحل بالبيت الرابع بالموقع أو الدلالة.
- الأدلة الطبيعية هي السرطان و الشمس , يقول ليللي "يشير البيت الرابع في هيئات المواليد و المسائل إلى الأب , و كذلك الشمس في النهار و زحل بالليل , على أن وجود الشمس في الرابع ليس بنحسٍ لها , بل إنها تشير إلى علو شأن الأب" التنجيم المسيحي ص 53


الأسماء:

الوتد الشمالي , وتد الأرض , إموم كولي (وتد السماء الأسفل) , يبوجون (تحت الأرض) , بيت الوالدين.

---------------------------------------------------------------------------------
ملحوظة:
قول الكاتبة أن الأب من دلالات الرابع فيه نظر , فقد ذكر المنجمون أكثر من قول من بينها:
1- أن الرابع دليل الأب مطلقاً و العاشر دليل الأم مطلقاً , و هذا ما جرت عليه الكاتبة , و قد يكون التعليل - و الله أعلم - دلالة الرابع على الأنساب مما يجعله أقرب إلى الأب بحكم أن الإنسان ينتسب إلى أبيه.
2- أن دليل الأب هو العاشر مطلقاً و الرابع هو دليل الأم مطلقاً بحكم علاقة العاشر بالسلطان , و المعلوم أن الأب أقرب إلى معنى السلطة من الأم حيث أنه أول أشكال السلطةالتي يواجهها الإنسان , و أيضاً بحكم الإرتباط الطبيعي للعاشر بالجدي - بيت زحل - و ارتباط الرابع طبيعياً بالسرطان - بيت القمر - و المعلوم أن زحل أقرب لأن يكون دليلاً للأب من القمر في حين أن الأخير أقرب لأن يكون دليلاً للأم.
3- ذكر الأخ مناضل نقلاً عن بطليموس أنه يرمز للأب بالعاشر في النهار و الرابع في الليل و العكس بالنسبة للأم , بمعنى آخر: يُرمز إلى الأب بالوتد النهاري و إلى الأم بالوتد الليلي.