عرض مشاركة واحدة
صورة رمزية إفتراضية للعضو علي العذاري
علي العذاري
انتقل لرحمة الله
°°°
افتراضي
- ( تهدد الإنسان من غيره ) في المنام يدل على ظفر المتهدد وأمن له وأمان
- ( ومن رأى ) أنه يتهدد في المنام ويتوعد من غيره ويراد منه أن يخضع فإنه يظفر ولا يخاف ما يتوعد به والتهدد في المنام دليل على الوقوف عن الخصوم فإن كان من مجهول لا يعرف فهو من الشيطان خصوصا إن هدده أو توعده على فعل الصلاة أو قراءة القرآن أو إيتاء الزكاة وما أشبه ذلك وربما دل التهدد في المنام على الابتلاء بالمحبة
- ( تحويل الأشياء ) في المنام عن معهودها كالكنيسة تعود مسجدا أو الشجرة اليابسة تعود مثمرة فإن ذلك في المنام يدل على تغير أرباب المناصب أو إلى اختلاف أحوال العامل من شر إلى خير ومن خير إلى شر على قدر شواهد الرؤيا وكذلك انتقال الجوارح عن جواهرها والأشخاص عن صورها فمن رأى أنه مكتهل وليس كذلك فإنه صلاح في دينه ووقار له وزيادة في شرفه
- ( ومن رأى ) أنه صبي فلا خير فيه على كل حال فإنه يصبو ويأتي جهلا وإن رأت امرأة أنها عجوز أو نصف وليست كذلك فهو صلاح لها في دينها ودنياها
- ( ومن رأى ) عجوزا في المنام قد عاد شابا فإنه إن كان فقيرا استغنى وإن كان ممن أدبرت عنه دنياه عاد إليه إقبالها وإن كان مريضا أفاق من علته
- ( ومن رأى ) أنه صار غصنا طريا جميلا كأحسن ما يكون فإنه يموت سريعا
- ( ومن رأى ) أنه يطول في المنام فإنه تطول حياته ويصيب مالا وولدا
- ( ومن رأى ) أنه يقصر باع داره أو دابته أو فائدة من الفوائد التي عنده وقد يخاف عليه من الموت
- ( ومن رأى ) النقصان في كل شيء من خلقه فإن ذلك في دنياه
- ( ومن رأى ) أنه في هيئة امرأة وزينتها فإنه يصيبه ذل وخضوع وبلاء في نفسه إلا أن يرى أنه عاد إلى حاله
- ( ومن رأى ) أنه له فرج كفرج المرأة أصابه ذل وقيل إن كان في خصام فليصالح خصمه فإن الحجة عليه فإن صالحه ظفر بحاجته وإن رأت المرأة أن لها ذكرا مثل الرجل أو لحية فإن كان لها ولد غائب اتصلت به وإن كانت حاملا [ ص 74 ] أتت بغلام وإن لم تكن حاملا فإنها لا تلد ولدا أبدا وإن ولدت مات الولد قبل بلوغه وربما انصرف التأويل إلى قيمتها أو مالكها وكان له ذكر في الناس وشرف بقدر عظم الذكر وإن رأت المرأة أنها رجل تجامع النساء فإن تأويله لقيمتها ويصيب في الناس شرفا وذكرا
- ( ومن رأى ) أنما له ذنبا أو قرنا أو ذؤابة أو حافرا فإن كان ذلك صالح في التأويل وكذلك لو رأى لنفسه منقارا أو مشفرا أو خرطوما أو نحو ذلك من الزيادة في الجسم فإن ذلك كله دنيا وخير إن شاء الله تعالى ومن استحال بدنه في المنام إلى البدن شيء من الحيوانات فإن كان سبعا تسلط على من دونه بماله أو بسلطانه وشدة بأسه أو مكره وخداعه وإن كان من حيوان يؤكل دل على خيره أو مهانته
- ( ومن رأى ) لنفسه ريشا أو جناحا فإن ذلك رياسة وخيرا يصيبه وإن رأى أنه يطير بجناحه ذلك فإنه يسافر سفرا في سلطان بقدر ما استغنى على الأرض
- ( ومن رأى ) أنه صار جسمه من فخار أو قوارير فإنه لا بقاء له
- ( ومن رأى ) أنه صار من حديد فإنه يطول عمره
- ( ومن رأى ) أنه صار قنطرة أو جسرا يعبر عليه الناس فإنه يصير سلطانا أو صاحب السلطان أو نظير السلطان أو عالما من العلماء يتوصل به الناس في أمورهم
- ( ومن رأى ) أنه تحول عصا فلا خير فيه فإنه فساد في دينه ودنياه إلا أنه يكون متعبا في دنياه وإن رأى أنه تحول صولجانا فإنه كذلك إلا أنه لا ينال منه ما يطلبه باستقامة في أمره أو طلبه وإن رأى من عنده طفل مريض كأنه عاد طيرا فإنه دليل على موته وأن يجعل في حوصلة طائر
- ( ومن رأى ) أنه مسخ قردا أو شبهه فإن ذلك زوال نعمة الله تعالى
- ( ومن رأى ) أنه تحول بعيرا أو دابة أو سبعا ونحو ذلك فإنه لا خير فيه في الدين خاصة على كل حال وإن رأى أنه تحول طيرا فإنه يكون سيارا في الأرض صاحب أسفار وتكون معيشته في دنياه شبيهة بمعيشة ذلك الطير
- ( ومن رأى ) أنه تحول وحشا فإنه يفارق جماعة المسلمين ويعتزلهم
- ( ومن رأى ) أن تحول ظبيا فإنه يصيب لذة في عيشة مع النساء والظبيان
- ( ومن رأى ) أنه تحول بقرة وحش أصاب لذة في النساء
- ( ومن رأى ) أنه تحول خنزيرا فإنه يخصب عيشه ويذل في نفسه
- ( ومن رأى ) أنه عنكبوت فإنه يصير عابدا تائبا من ذنوب كثيرة
- ( تنور ) من رأى في منامه أنه تنور في الحمام واغتسل فإنه يخرج من دين عليه فإن كان مغموما [ ص 75 ] ذهب غمه وإن كان خائفا أمن وإن كان مريضا شفي وإن كان لم يحج حج هذا إذا حلقته النورة فإن لم تحلقه النورة فإنه غم لا بقاء له وذلك الأمر لا يتم لصاحبه والذي حلقت شعره النورة إن كان غنيا ذهب ماله فإنه تنور على جسده كله دون وجهه فإنه يموت فإن تنور وليس على جسده شعر في اليقظة وحلقته النورة إلا العانة فإنه يموت ويذهب ماله ويبقى نساؤه ولا يخلص إليهن فإن نور رجلا أهلكته بشره وأذهب ماله والتنور في موضع السنة إذا ذهب بشعر العانة دليل على الفرج فإن لم يذهب بشعر العانة فهو دليل ركوب الدين وزيادة الحزن
- ( ومن رأى ) أنه تنور فحلقته النورة فإن كان غنيا ذهب ماله وسلطانه وقيل يذهب ماله في ابتياع عقار وإن كان فقيرا استغنى وفرج عنه وإن حلقت بعضه وتركت بعضه فإنه يفرج عنه بعض طربه ويبقى بعضه ويذهب من ماله أو يزول من نعمته وسلطانه بعض من يبقى بعض
- ( تهاون ) في المنام دليل رديء كيف كان إن كان المتهاون بعض العامة فإن رأى الإنسان كأنه يفعل به فعل من أفعال المتهاونين فإنه يعرض له ما يعرض لهم إذا كان من ذوي الرياسات
- ( ومن رأى ) كأنه تهاون بمؤمن فإن دينه يختل ويقنط من رجل يرجوه وتستقبله ذلة
- ( ومن رأى ) كأن غيره تهاون به وكان شابا مجهولا ظهر به عدوه فإن تهاون به شيخ مجهول افتقر لأن جده
- ( تشبه المرأة بالرجل في المنام ) فإن رأت امرأة أن عليها كسوة الرجال وهيئتهم أو مركبهم فإنه يحسن حالها إذا كان قدرا موافقا وإذا كانت ثيابا شنيعة فإنه تغير حالها مع هم ويصيبها خوف فإن رأت أنها تحولت رجلا كان صالحا لزوجها والتشبه باليهود والنصارى وبمن عاداهم من الطوائف دليل على الميل إلى أهوائهم أو إلى دينهم أو طلب الزواج منهم أو السرور بأعيادهم
- ( تخنث ) من رأى في منامه أنه تحول مخنثا فإنه يصيب هول وخوف وحزن
- ( تردى ) من علو إلى أسفل فإنه يدل على تنقل الأحوال من خير إلى شر ومن زوجة إلى غيرها أو من صنعة إلى صنعة أو من بلد إلى بلد أو من مذهب إلى مذهب ويستدل بحسن العاقبة في ذلك كله بما صارت إليه في المنام فإن كان الذي نزل إليه في المنام مرجا أخضر أي مأكولا طيبا أو قويا صالحين فإن ذلك وشبهه دليل على حسن حاله فيما يؤول إليه [ ص 76 ] وإن نزل في المنام إلى خربة أو حيوان كاسر دل على سوء العاقبة فيما يصير إليه وربما دل على الشح والبخل بما عنده من المال قال تعالى : { وما يغني عنه ماله إذا تردى } ومن سقط من ظهر بيت فانكسرت يده أو رجله أصابه بلاء في نفسه أو ماله أو صديقه أو ناله من السلطان مكروه
- ( تلف ) من رأى أنه أتلف في المنام شيئا حسنا أفسد ما هو عليه من الخير أو ينقض شهادة أو عهدا أو يسلك مذهبا غير مذهبه أو يتزوج بكرا لا يحسن إصابتها فإن كان التلف مصنوعا كالمصوغ من الذهب أو الفضة ربما صدر منه في حق صائغ كلام سوء وربما دل التلف على الحقد لأنه سبب إتلاف الائتلاف
- ( تربص ) هو في المنام دليل على العلم لأرباب الاجتهاد وربما دل ذلك على فساد الدين
- ( تحدث ) في المنام بما ينبغي كتمه دليل على تبذير المال أو إلقاء الحكمة إلى غير أهلها فإن تحدث في المنام بنعم الله تعالى عليه كان دليلا على شكر الله والاحتفال بحمده على ما أولاه
- ( تواصل ) هو في المنام يدل على صلة الرحم ومواصلة الصوم فإن واصل في المنام العلماء والصلحاء دل على حفظ مودته ووفائه بعهده أو التقرب إلى أرباب المناصب من الملوك والأمراء والوزراء بما يحظى به عندهم على قدره وإن واصل في المنام أحدا من أرباب البدع وأهل الذمة دل على فساد دينه ودنياه وتضييع أوقاته في اللهو واللعب
- ( تهاجر ) في المنام ضد التواصيل وربما دل على الهزيمة وتولية الأدبار عند اللقاء تولي الأدبار في الحرب دليل على مرض الدبر وربما دل على الرجوع إلى ما كان عليه من الشر ويدل على المعصية والمقت والغضب من الله تعالى فإن ولى الأدبار ملتجئا إلى قوم يستند لهم ويحرضهم على القتال دل ذل على مشيه بالشر والنميمة بين الناس والاجتماع عليهم
- ( تدبر الأمور ) في المنام يدل على علو القدر
- ( تدبر العبد ) في المنام دال على قرب فرج المدبر إن كان في شدة وإن كان عليه دين أشرف على قضائه لأن التدبير عبارة عن تعليق العبد
- ( تعارج الإنسان ) في المنام دليل على الازدراء بالنعم وكتمانها والتظاهر بالفقر والاحتياج والاحتيال وهجر الأهل أو الزوجات أو الأولاد والجحود للخير وكذلك التفالج والتعامي
- ( تفليس ) في المنام دليل على نقص حال المفلس في دينه أو دنياه لأن التفليس مأخوذ من [ ص 77 ] الفلوس التي هي أخس الأموال وإن كان المفلس في المنام مريضا دل على موته ونفاذ رزقه أو ينتقل من صنعته إلى ما دونها أو من بلدة إلى غيرها
- ( تعزيز الإنسان ) في المنام وقار له وتعظيم قال تعالى : { وتعزروه وتوقروه }
- ( تسمير آذان الإنسان ) في المنام يدل على حيرة وتبدد وتفريق حال أو يكذب عليه
- ( تدثر الإنسان بثوب أو نحوه ) في المنام نشاط في طلب الرزق والتدثر يدل أيضا على مقام جليل يحصل له
- ( تبخر الإنسان ) في المنام بالبخور حسن معاشرة الناس والمبخرة مملوك أديب ينال منه صاحبه ثناء حسنا والطيب في الأصل ثناء حسن وقيل هو للمريض دليل الموت والحنوط والتدخين بالطيب ثناء مع خطر لما فيه من الدخان وأما العنبر فنيل مال من جهة رجل شريف والمسك وكل سواد من الطيب كالقرنفل وجوزبوا سودد وسرور وسحيقه ثناء حسن
- ( ومن رأى ) أنه يتبخر نال ربحا وخيرا ومعيشة غي ثناء حسن والتبخر غنى للفقير وربما دل البخور على العلم والدين وربما دل على صدقة العلانية وربما دل البخور على البرطيل أو الصلح مع الخصوم أو الخدمة للأبطال أو إظهار الأسرار وإفشاء ما في الباطن أو التحبب إلى الناس والتملق لهم وربما دل على المحبة وإظهار نارها وبخور العزائم في المنام إرغام للعدو ونصر على الحسود وأمان من الخوف والشفاء من الأسقام وإبطال السحر والجلب للرزق لأربابه ولما نوى به في المنام
- ( تمريخ ) في المنام ثناء حسن وريح طيبة في الناس والتمريخ بالدهن الطيب ثناء حسن وبالدهن المنتن ثناء قبيح والتمريخ في المنام لأرباب الكد والسعي كالسعادة والمكارية وشبههم دليل على الراحة وتجديد الرزق ومضاعفة القوى
- ( تمتمة الإنسان ) في المنام من رأى أنه تمتام فإنه يصيب فقها أو فصاحة يصيب رياسة وظهورا على أعدائه
- ( تخمة ) في المنام من رأى أن به تخمة فإنه يأكل الربا فإن انهضمت فإنه يحرص على السعي في أموره
- ( تنفس الصعداء ) في المنام من رأى أن رجلا تنفس الصعداء فإنه يعمل عملا يبدأه هم أو كرب منه أما تنفس الصبي الصعداء فدليل على أنه يعمل ما يتولد منه حزن
- ( تبسم ) في المنام دال على السرور وإتباع السنة فإن النبي صلى الله عليه و سلم كان يضحك تبسما
- ( تأويل ) في المنام دال على الأخبار الواردة عن لسان من ليس [ ص 78 ] بصادق فإن فسره له أحد في المنام صادق فهو كما قيل
- ( تلبية ) في المنام دالة على رفع الشكوى ورفع القصص لأرباب الأمور والنصر عقب ذلك وربما دلت على جواب ما يرد عليه من الأخبار
- ( ومن رأى ) أنه يلبي في زمن الحج فإنه يظفر بمن عاداه
- ( ومن رأى ) أنه يلبي يكون صاحب أمانة وديانة مؤديا لأمانات الناس
- ( تقصير ) رؤيته في المنام تدل للقادر على التقصير على حلق رأسه وعلى التقصير في العمل والاقتصار على الرخص
- ( تسرى ) في المنام رؤيته على الأفراح والسرور وإن كان مريضا سرى عنه مرضه وربما دل ذلك على الغنى بعد الفقر والعز بعد الذل والصناعة على الصناعة والمنصب على المنصب أو الدابة وإن كان الرائي أهلا للسفر سافر وجد به السير وربما دلت الزوجة أو السرية على اليمين لأن الناس يحلفون بالطلاق والعتاق
- ( تثاؤب ) هو في المنام فسق وعمل يرضى به الشيطان مثل النواح والكسل عن الصلاة والتثاؤب في المنام يدل على الوثوب على الخصوم وعلى الثواب لأن الإنسان مأمور بالكظم إذا كان في الصلاة احترازا من الشيطان وربما دل على كشف حال الإنسان وقد يكون مرضا لا يبرأ منه صاحبه
- ( تيمم ) هو في المنام يدل على قرب الفرج فمن رأى أنه يتيمم للصلاة أو للطهارة من الجنابة فقد قرب فرجه لأن التيمم دليل على الفرج القريب من الله تعالى والتيمم في المنام دليل على السفر أو الإنذار بالمرض الذي يحتاج فيه إلى التيمم وربما دل على فقد الماء للمسافر فإن تيمم بالرمل أو بما لا يعلق باليدين كان دليلا على تعذر الأسفار وإتيان الرخص والعمل بالهوى والتيمم يدل على الفقر بعد الغنى وعلى مرض السليم وعافية المريض والتيمم مع وجود الماء يدل على الأعمال الباطلة فإن رأى أنه يتيمم فإن كان مع عدم الماء دل على الفرج القريب وزوال الشدة وإن كان مع وجود الماء ففيه خمسة أقوال أحدها أن يكون الرائي يؤثر التسري على الزواج مع القدرة على الطول والثاني أن يكون ممن يؤثر السفر في البحر والثالث أن يكون ممن يرجو المغفرة مع الإصرار على الذنب والرابع أن يكون ممن يؤثر الدنيا على الآخرة والخامس أن يكون متلاعبا بدينه ويتتبع الرخص من أقوال العلماء وقيل يدل على [ ص 79 ] النجاة من المرض والسجن