الموضوع: للمبتدئين فقط
عرض مشاركة واحدة
صورة رمزية إفتراضية للعضو
زائر
°°°
افتراضي
دروس مترجمة في التنجيم / بدر
العضو العزيز...شكر صاحب الموضوع للجهد الذي يقوم به لخدمة اهل العلم يشجعه لإعطاء عطاء أكبر . ضع رد لرؤية الرابط..
القول في العلل والأسقام حسب وليام ليلي


الحمد لله


1- مقدمة:
********

قد أفتقر إلى المنهجية في عرض هذه المقالات التي سماها أخونا العبادي دروسا.
و قد أحببت أن أضعها كما سماها هو.

بينما نرى أمور المرض والعلل من مشمولات البيت السادس تراني أبدأ بها متعديا البيوت التي تسبق هذا البيت. وذلك لا لشيء إلا لأن هذا الموضوع بالذات - أعني المرض والأسقام - من أدقّ وأجلّ وأنبل ما تكلم فيه علم التنجيم.

لقد كان المنجم قديما يتماهى أحيانا مع الطبيب. بل أكاد أقول إن الأطباء كانوا معظمهم من المنجمين. ومن أشهر الأطباء المنجمين في العصر القريب نوستراداموس الغني عن التعريف. فقد كان له مساهمة كبيرة في مقاومة الطاعون الذي اجتاح أوروبا في القرن السادس عشر.
وكان المنجم الطبيب يشخص المرض ويحدّد مكان الداء ويصف الدواء ويكشف مدى خطورة المرض و يقرّر إن كان صاحبه سينجو منه أو ستقضي عليه علتُه. وبالتالي كان من دور المنجم أن ينبّه المريض الذي دنت منيّتُه إلى ضرورة التوبة إلى الله وتطهير النفس من آثامها قبل لقاء مصيرها المحتوم.

2- لأيّ وقت نحسب نصبة العليل:
*************************

في المقام الأول نحسب الوقت الدقيق الذي مرض فيه الشخص المعنيّ.
ليس الوقت الذي أحس فيه بالمرض بادئ ذي بدء، بل الوقت الذي اشتدّ فيه المرض عليه أو تضايق تضايقا شديدا وألجأه ذاك إلى السرير أو إلى الخلود إلى الراحة.

في المقام الثاني إن لم يكن الاحتمال الأول ممكنا نحسب الوقت الذي جلب فيه بول المريض إلى المنجم أو إلى شخص آخر لينظر فيه ويحكم من خلاله على المرض. ( أي الوقت الذي رُفع فيه جزء من أجزاء المريض كالبول والدم وما شابه من أجل التحليل ).

في المقام الثالث إن لم يستطع المنجم الحصول على أحد الوقتين السابقين فإنه يحسب الوقت الذي تكلم فيه مع المريض لأول مرة أو دخل فيه على المريض.

ذلك هو الوقت الذي نضع فيه نصبة العليل. ثم ننظر أوّلا إلى الطالع والكواكب التي حلت فيه. و ثانيا إلى البيت السادس والكواكب التي حلت فيه وثالثا إلى البرج والبيت الذين حلّ فيهما القمر. رابعا إلى اتصالات القمر وصاحب الطالع، وما هي الكواكب التي تضرّ بهما وفي أي بيت يقع ذلك الاتصال وما هو البيت الذي تهيمن عليه تلك الكواكب التي تضرّ بالقمر وصاحب الطالع.

3- ما هو سبب المرض:
******************

إذا كانت الأدلة في البروج النارية وكان البرج الطالع والبرج الواقع في البيت السادس من النارية أيضا فإن ذلك يدل على استيلاء الحمى على المريض وأنّ الغضب هو الغالب على المرض ( الأعصاب ).

إذا كانت الأدلة في الأبراج الترابية فإن ذلك يدل على البُرداء والملاريا والحمّى الطويلة الأمد والسلّ وكل الأمراض الناجمة عن السوداء.

إذا كانت الأدلة في الأبراج الهوائية فإن ذلك دليل على فساد الدم وعلى أمراض النقرس والجذام وداء المفاصل.

إذا كانت الأدلة في الأبراج المائية دلّ على أن السقم ناجم عن البرودة والرطوبة فنرى من ذلك السعال وتقرحات المعدة والأمراض البلغمية.

4- دلالة الأبراج على الأسقام:
***********************

الحمل: كل أمراض الرأس وما حوى ما كان سببه الأعصاب والغضب. والبثور والنافطات والحبوب في الوجه والرأس.
الثور: أمراض الحلق والرقبة ما كان سببه السوداء.
الجوزاء: أمراض المنكبين والذراعين واليدين الناجمة عن الدم.
السرطان: سرطان الصدر والجروح والكدمات في نفس المنطقة، عسر الهضم، أمراض الطحال والرئتين والجهة العليا من البطن ما كان سببه البرد والرطوبة.
الأسد: الجنب والضلوع والقلب وأسفل البطن ما كان مصدره الغضب والأعصاب وفوران الدم.
السنبلة: الأمراض السوداوية في الأمعاء ووجع البطن والأسهال إلخ..
الميزان: الحرارة المفرطة في الظهر وحجر الكلى والبشم من فرط الأكل أو الشرب والإرهاق من فرط الجماع وأمراض الردفين والمفاصل والخاصرتين.
العقرب: أمراض الحقو والأربيّة والأعضاء الجنسية وحصى المثانة وأمراض الدبر وعسر البول.
القوس: أمراض العجيزتين والناسور وعرق النسا.
الجدي: أمراض الركبتين: التآكل فيهما ما كان مصدره السوداء.
الدلو: الساقان وربلة الساق والأظافر.
الحوت: الأظافر والأقدام، النقرس، النفخ في هذه الأماكن.