عرض مشاركة واحدة
الصورة الرمزية سرويتي خالد
سرويتي خالد
مشرف
°°°
افتراضي
مداخلة معرفية

من الملاحظ فعلا أن الطرق التنجيمية تختلف من مدرسة لأخرى ، رغم أن الأصول تبقى في أغلبيتها ثابتة .

فأسلوب المنجمين الغربيين و المعاصرين يعتمدون في تحليلهم في توافات المواليد على الشمس .عكس العرب القدامى فكانوا يعتمدون بالأساس على الطالع أي البيت الأول .فأما الأسلوب الغربي فهو الشائع لعدة إعتبارات :
1- كون معرفة صفات الشخص تعتمد فقط على حساب موضع الشمس في الفلك ، و بما أن التقويم الغربي مرتبط بالشمس فإن الحصول على الدرج سهل ، لكون سير الشمس منتظم و لا يتغير إلا بعد مضي فترة طويلة جدا ، بالتالي فمن السهل على أي شخص معرفة البرج الذي تحل فيه الشمس :roll:
2-و لكن لماذا الشمس و ليس القمر أو الكواكب الأخرى ؟
من دلالات الشمس أنها تدل على جوهر الشخص الذي هو الأنا الأعلى و الكيفية التي تعي و تدرك بها ذاتك.أي في مجمل القول تعني الشخصية الباطنية :idea: .و انتبهوا للكلمة الأخيرة.. .

أما الأسلوب العربي كما قلنا فهو يرتكز على معرفة الطالع :idea: و الشمس يعتبرونها كوكب كسائر الكواكب. و بما أن حساب الطالع صعب جدا كونه يحتاج لعدة معطيات كخط الطول و العرض و الساعة بالتدقيق و أيضا كون طرق حساب البيوت يختلف من بلد لآخر . :? فإن الطريقة الأسهل و الأسرع و المضمونة هي الطريقة الأولى ،فترى الكتاب و الصحفيين يتبحرون في فنون الوصف فينسجون علاقات من خيالهم الخصب و يبتعدون عن الأصول ، و أغلبهم لا يعرف حتى معنى التنجيم. :roll:
صحيح أن هذه الطريقة تكون سليمة إذا تحدثنا عن دلالة الشمس في البرج فقط :arrow: .و حتى لو كان ذلك فلا يجب التوسع في الحديث عن الدلالة و أنت لا تعرف ما إذا كانت الشمس منتحسة أم سعيدة، فكلاهما لا يتشابهان فالشمس منتحسة تعني البحث الجامح عن الطموح الشديد للمجد و العز , التكبر , التفاخر و التظاهر بالعظمة , الرغبة في التألق , و السيطرة قد تتحول إلى استبداد , العجرفة , ضعف الإرادة في الحياة اليومية . يحب المولود المديح و الثناء , و يكون شديد الحساسية للإنتقادات. أما إن كانت سعيدة فالأمر عكس ذلك أي النبل و الشهامة , الفطنة , حكم صائب , المنطق , الحس بالواقعية , الطموح , الرغبة في الرقي , و التميز عن الآخرين , احتقار كل ما هو دنيء و قبيح و عامي....

لذلك فالحكم من خلال الشمس فقط جد ناقص في المدلول. و لا يجب إتباع هذه الطرق فهي ليست إلا ترويج للمكتبات و من المؤسف أن نرى عارفين في التنجيم يتبعون الأسلوب التجاري. :(

و لنرجع لأسلوب القدامى ، فكانوا يعتبرون الطالع من أهم لأشياء فمنه يتم تحديد باقي البيوت و بالتالي الحكم سيكون شاملا. :)

و الحكم من الطالع فقط ليس كافيا :wink: فهو يدل أيضا على جسم و حياة المولود أو السائل أي الطالب و مظهره و سلوكه و الصورة التي تظهر بها في المجتمع . أي شخصيتك الظاهرية . :idea:

في النهاية سنستنتج علاقة هامة في تحليل الشخصية . :arrow:

1- قلنا أعلاه أن البرج الشمسي يصف لنا الشخصية الداخلية و الأنا الأعلى
2- أما الطالع فيصف لنا الشخصية الظاهرية

و لكن أيهم نعتمد ؟

لا غرابة من أننا نسمع بقولة * الإنسان ذو وجهين ** فمن البديهي أن نقول ذلك لو تتبعنا التحليل أعلاه.
فأنت يا أخي لك شخصيتين طبعا . فأنت تستغل صفات البرج الطالع لخدمة رغبات البرج الشمسي الذي هو الأنا الأعلى 8)

كمثال للتوضيح ، أختار هيئتي مثلا : و نأخذ الصفات الإيجابية :)

الطالع الجوزاء : ذكاء فكري ،سرعة الفهم ، حس الإبتكار ، حب التواصل.... :wink:

البرج الشمسي الأسد : كريم و نبيل ، الحاجة لأثبات الذات... 8)

النتيجة تكون -> إستغلال الذكاء الفكري و سرعة الفهم لإثبات الذات و مشاركة الإبتكارات مع الآخرين لخدمة رغبات الأسد في الكرم .

و هذه الطريقة في مزج الأسلوبين فعالة إذا لم يكن هناك تجمع للكواكب في أحد البروج أو البيوت لأن التحليل سيخرج عن مساره :roll: . فهي تكون أوضح و أدق بالمقارنة مع الأسلوبين الأخرين . لكن يقبى غير كافي الإعتماد عليها وحدها بدون إتصلات الكواكب و مواضعها في البيوت و البروج :idea: