عرض مشاركة واحدة
الصورة الرمزية زياد علاوي
زياد علاوي
عضو
°°°
افتراضي
الأخ العزيز مناضل المحترم...
السلام عليكم
كم تتخيل سعادتي وانت تعطي آرائك بالموضوع الذي طرحته وهذا ينم عن عقل كبير ووعي تام بأصول الصنعة.
وسوف أجيب على نقاط الاسئلة ان شاء الله.

اقتباس :-
1- اعتمد الاخ الكريم على روايه واحده تحدد ولادة المهدي ع ولو اسندها بعدة روايات من مصادر متعدة لكان افضل .
في الحقيقة أخي الكريم ان هناك مصادر متعددة جاءت من الامامين الهادي والعسكري عليهم السلام عن طريق أصحابهما وهي موجودة في كتاب بشارة الاسلام و الغيبة للسيد الطوسي وغيرها كثير أخي الكريم ولكن ذكرت أحدى هذه الروايات للأختصار ليس الا.

اقتباس :-
2- حدثت المقابلة بين الشمس والقمر في الشهر 7 من عام 869 في 27/7 يوم الاربعاء وكان الاجتماع ذاك الشهر في 13/7/ الساعة 5:39:17 فجراً أي يكون القمر مع غروب الشمس في ذاك اليوم والذي كان في الساعة 19:05 والقمر مرتفع عن الأفق بـ 6 درجات تقريباً وممكن رؤيته , لذا يمكن ان نقول ان يوم 14/7 اول ايام شعبان لذا يكون يوم الاستقبال 27 وهو موافق لتاريخ المقابلة وبذلك يكون يوم 15 يوم الخميس الموافق لـ 28/7 .
ان حساباتك صحيحة أخي العزيز 100% ولكن كما تعرف أخي ان الشيعة يعتمدون مبدأ النظر في تحديد رؤية الهلال فمحتمل انهم جعلوا اول ايام شعبان هو 15 يوليو وليس 14 يوليو. وحتى لو ارتفع 6 درجات ففي الفقه الشيعي يجب على القمر ان يرتفع 10 درجات على الأقل لكي يحسب اليوم التالي أول يوم من الشهر الهجري الجديد. ويمكنك مراجعة المسائل الفقهية للمراجع العظام للتتأكد من ذلك.

اقتباس :-
3- ذكرت الفتن السبعة وعددت ما حدث من حوادث ولم تورد المصادر التي دلت عليها .
اخي العزيز لقد ذكرت المصادر قبل ذكري للحوادث. :wink:

اقتباس :-
ولقد وردت أخبار كثيرة عن الأمور التي تحدث في زمن الغيبة وكان أكثرها مبهما وغير واضح وهي كثيرة ومذكورة في الكتب مثل (عصر الظهور للكوراني) وكتاب (250 علامة حتى ظهور المهدي للسيد محمد علي الحسني) وكتاب (الغيبة للطوسي) وكتاب (الملاحم والفتن لنعيم أبن حماد) وغيرها كثير.
اقتباس :-
4- النوروز المعروف عندنا وعند الاكراد انه يوم الاعتدال الربيعي كانت بعض الاقوام ومنها الفرس تظن انه في شهر ايلول ( سبتمبر ) وهذا مذكور في كتب البيروني مثل القانون المسعودي والاثار الباقية عن القرون الخاليه حيث يحسب سنة يزدجرد سنة الفرس من شهر ايلول (9) وليس اذار ( 3) , لذا كان لا بد من احاديث اخرى تدل ان ما قصده الصادق من النوروز هو الاعتدال الربيعي وليس غيره .
ورد في كتاب مفاتيح الجنان للسيد عباس القمي أحاديث على النيروز وبينت انها دخول الشمس اول الحمل عن طريق الأئمة المعصومين ويمكنك مراجعة ذلك اذا توفرت لك نسخة من الكتاب. (موقع الشرح في نهاية الباب الثاني اعمال السنين الرومية والنيروز)
هذا ولك مني فائق التقدير والاحترام على أسئلتك القيمة.
زياد...كبّوش