عرض مشاركة واحدة
صورة رمزية إفتراضية للعضو hakeem
hakeem
عضو
°°°
افتراضي
طرق الإشتقاق الرئيسية :

وللتدليل على أن أغلب الكلمات التي تزخر بها الأقسام والعزائم الروحانية, و التي يظن أنها سريانية أو عبرانية , وهي ليست بالسريانية أو العبرانية, ولكنها أسماء تم إستخراجها وفق بعض مبادئ فن الكابلاه اليهودي , ولتوضيح ذلك نحتاج لإستعراض بعض المقدمات.

لقد إنقسم اليهود إلى مدرستين رئيستين في الكبالا, وكان لهذه المدرستين كبير الأثر في تطوير المعرفة الخفية, فظهرت مدرستي:

الكبالا النظرية:
وهي مدرسة تنحو نحوالتأمل النظري على أسماء الله. وكثيرا ما كان ذلك على شكل دراسة الأسماء الإلهية الخفية لاكتساب المعرفة عن الله, ولإكتساب البصيرة الروحية. و هو شكل من أشكال الغنوصية أو الثيوصوفيا.

الكبالا العملية:
وهي مدرسة تحاول توظيف وإستخدام أسماء الله لإحداث تأثيرات خارقة بالعالم. وكثيرا ما أدرجت الأسماء في تمائم الحماية وغيرها من التمائم والتعاويذ ، ومن الجلي أن التوراة أدانت مثل هذه الممارسات .فجرى اليهود على عادتهم بالتحايل على هذا الحظر بإستخلاص الكثير من الأسماء الإلهية البديلة بتطبيق بعض الطرق على آيات ومقاطع الكتاب المقدس , ومن هذه الأساليب:

1- ( النوتريكون- נוטריקון -Notarikon )
وهو أسلوب أخذ أوائل الحروف أو أواسطها أو أواخرها من الكلمات أو الآيات وإستخدامها لصنع مختصرات سحرية أو ما يعرف بكلمات القوة Word of Power , أو لتشكيل جمل أو أفكار جديدة أكثر عمقا. فعلى سبيل المثال ، كلمة Tzamarkhadمستمدة من الحروف الختامية من الآيات الخمس الأولى من سفر التكوين.

2-(تيمورا -Temura)

في هذه الطريقة يتم إستبدال كل حرف من الأية أو المقطع بحرف آخر مقابل له , مما ينتج عنه إنشاء كلمة جديدة تماما. وتجري عملية الإستبدال وفق المبدأ التالي: استبدال الحرف الأول من الأبجدية العبرية (أليف) مع الحرف الأخير (تاف) ، والحرف الثاني (بيت) مع الحرف قبل الأخير (شين) ، وهلم جرا.

3- (الجيومترا-Gematria)

نوع من الدراسات العددية, حيث يتم إحتساب القيمة الرقمية لكل حرف من الكلمة أو المقطع. وتستخدم لغرض اكتساب نظرة ثاقبة ولإيجاد التطابق بين الكلمات والأشياء.هناك العديد من الأساليب المستخدمة لحساب القيمة الرقمية للكلمات الفردية ، والآيات وهي على سبيل المثال لا الحصر:

إحتساب كامل القيمة الرقمية للحروف الأبجدية.

إحتساب قيمة كل حرف مع إغفال الأصفار (10و100 و 1000 مثلا يصبحوا 1)

إحتساب قيمة كل حرف بإعطائها قيما بين (1 -22)

إستبدال كل حرف من الأية أو المقطع بحرف آخر مقابل له , مما ينتج عنه إنشاء كلمة جديدة تماما, ثم يتم إحتساب القيمة الرقمية لهذه الكلمة.

إحتساب قيمة كل حرف مع قيم كل الحروف التي تسبقه,فمثلا قيمة الألف (1) , وقيمة الباء هي 1+2, وقيمة الجيم هي 3+2+1

إحتساب كل حرف بتربيع قيمته الرقمية ( حرف الباء مثلا يساوي 2*2=4)

إحتساب قيمة الحرف بإحتساب القيم الرقمية للحروف المكونه لهجائه (حرف الألف مثلا : أ , ل , ف: 1+30+80)

وللحديث بقية.


للتنويه:
قد سبق و نشرت هذا المقال بمنتديات إبن النيل بتاريخ سابق.