العودة   منتديات الشامل لعلوم الفلك والتنجيم > علم الفلك > تقنيات ونظريات فلكية

تقنيات ونظريات فلكية نظريات وآراء حول العلم الفلك




ربيع الاول هو بداية السنة الهجرية وليس شهر محرم

تقنيات ونظريات فلكية


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم أوجه الأربعة القمر وطريقة حسابها -
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-02-2018, 08:22 PM
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2018
المشاركات: 204
معدل تقييم المستوى: 1
كرسي الملكة is on a distinguished road
01 (17) ربيع الاول هو بداية السنة الهجرية وليس شهر محرم

هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت في ربيع الأول ولم تكن في المحرم


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
هناك خطأ كبير منتشر بين الناس ، وهو أنهم يحسبون أن النبي صلى الله عليه وسلم كانت هجرته في بداية السنة المعروفة بالسنة الهجرية ، وعند المحرم يحتفل الناس بالهجرة ويحتفلون ببداية السنة
والصحيح أنه لا علاقة بين بداية السنة الهحرية وبين الهجرة
والموضوع بالضبط كما يلي (باختصار) : ونبين فيه ثلاثة أشياء
ـ الهجرة كانت في ربيع الأول
ـ لماذا تم التأريخ بالمحرم
ـ حكم الاحتفال بالسنة الهجرية

أولاً : هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت في ربيع الأول ولم تكن في المحرم :
قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة يوم الاثنين حين اشتد الضحى لاثني عشرة خلت من ربيع الأول .

قال ابن هشام : حتى هبط بهما بطن رئم ثم قدم بهما قباء على بني عمرو بن عوف لاثنتي عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الأول يوم الاثنين حين اشتد الضحاء وكادت الشمس تعتدل .

وقال ابن سعد: أنا محمد بن عمر، عن أبي بكر أبي سبرة وغيره قالوا: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل ربّه أن يريه الجنّة والنّار، فلمّا كان ليلة السبت لسبع عشرة خلت من رمضان، قبل الهجرة بثمانية عشر شهراً . (يعني في شهر ربيع الأول) .

قال ابن كثير : وقال أحمد: حدثنا روح بن عبادة ثنا زكريا بن إسحاق عن عمرو بن دينار قال: إن أول من ورخ الكتب يعلى بن أمية باليمن، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المدينة في ربيع الأول وأن الناس أرخوا لأول السنة.

قال ابن كثير : فقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين قريبا من الزوال وقد اشتد الضحاء.
قال الواقدي وغيره: وذلك لليلتين خلتا من شهر ربيع الأول.
وحكاه ابن إسحاق إلا أنه لم يعرج عليه ورجح أنه لثنتي عشرة ليلة خلت منه، وهذا هو المشهور الذي عليه الجمهور.

ثانيًا : بداية التأريخ :
وقال محمد بن سيرين: قام رجل إلى عمر فقال: أرّخوا، فقال عمر: ما أرّخوا؟ فقال: شيء تفعله الأعاجم في شهر كذا من سنة كذا، فقال عمر: حسن، فأرّخوا، فاتفقوا على الهجرة ثم قالوا: من أي الشهور؟ فقالوا: من رمضان، ثمّ قالوا: فالمحرم هو منصرف الناس من حجهم وهو شهر حرام، فأجمعوا عليه.
فالصحابة حين أرخوا اعتمدوا سنة الهجرة كبداية ، ولم يعتمدوا الشهر أو اليوم الذي هاجر فيه الرسول صلى الله عليه وسلم كما يظن أكثر الناس اليوم .
ثم اختار الصحابة بعد ذلك المحرم كبداية للسنة لأنه بعد انتهاء موسم الحج ، ولم يكن هناك علاقة بين شهر الهجرة وتحديد شهر المحرم كبداية .

وقال ابن كثير : وحكى السهيلي وغيره عن الإمام مالك أنه قال: أول السنة الإسلامية ربيع الأول لأنه الشهر الذي هاجر فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وقد استدل السهيلي على ذلك في موضع آخر بقوله تعالى: (لمسجد أسس على التقوى من أول يوم) أي من أول يوم حلول النبي صلى الله عليه وسلم المدينة، وهو أول يوم من التاريخ كما اتفق الصحابة على أول سني التاريخ عام الهجرة.
ولا شك أن هذا الذي قاله الإمام مالك رحمه الله مناسب، ولكن العمل على خلافه، وذلك لان أول شهور العرب المحرم فجعلوا السنة الأولى سنة الهجرة.
وجعلوا أولها المحرم كما هو المعروف لئلا يختلط النظام والله أعلم.

منقول
عن محمد سعد عبد الدايم
غير مبريء الذمه نقل الموضوع بدون ذكر المصدر: منتديات الشامل لعلوم الفلك والتنجيم - من قسم: تقنيات ونظريات فلكية

  #2  
قديم 10-02-2018, 01:38 PM
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2018
المشاركات: 204
معدل تقييم المستوى: 1
كرسي الملكة is on a distinguished road
افتراضي

تعرف على قصة التأريخ الهجري، اعتمد في عهد الخليفة عمر بن الخطاب والنبي لم يهاجر في محرم
وكانت هجرته في ربيع الاول وبدأ بعد سنتين ونصف من خلافة عمر بن الخطاب
يحتفل المسلمون بذكرى رأس السنة الهجرية ويقصد بها هجرة النبى محمد وأصحابه من مكة إلى يثرب والتى سُميت بعد ذلك بالمدينة المنورة؛ بسبب ما كانوا يلاقونه من إيذاء من زعماء قريش، خاصة بعد وفاة عمه أبى طالب وكانت فى عام 1هـ، الموافق لـ 622م، وتم اتخاذ الهجرة النبوية بداية للتقويم الهجرى، بأمر من الخليفة عمر بن الخطاب بعد استشارته بقية الصحابة فى زمن خلافته، واستمرت هجرة من يدخل فى الإسلام إلى المدينة المنورة، حيث كانت الهجرة إلى المدينة واجبة على المسلمين، ونزلت الكثير من الآيات تحث المسلمين على الهجرة، حتى فتح مكة عام 8 هـ.

كان النبى محمد قد أمر بالتأريخ بعد قدومه إلى يثرب، وقد حدث هذا التأريخ منذ العام الأول للهجرة، كان النبى يُرسل الكتب إلى الملوك والأمراء ورؤساء القبائل المختلفة بتاريخ الهجرة، وفى سنة 17 هـ اعتمد الخليفة عمر بن الخطاب التأريخ بداية من غرة شهر محرم من العام الأول للهجرة النبوية، ومما ذُكر فى سبب اعتماد عمر للتاريخ أن أبا موسى كتب إلى عمر أنه يأتينا منك كتب ليس لها تاريخ، فجمع عمر الناس، فقال بعضهم: "أرخ بالمبعث"، وبعضهم: "أرخ بالهجرة"، فقال عمر: "الهجرة فرقت بين الحق والباطل"، فأرخوا بها، فلما اتفقوا قال بعضهم: "ابدأوا برمضان"، فقال عمر: "بل بالمحرم فإنه منصرف الناس من حجهم"، فاتفقوا عليه.

وفى رواية أخرى أن أحدهم رفع صكًا لعمر محله شهر شعبان، فقال: "أى شعبان، الماضى أو الذى نحن فيه، أو الآتى؟ ضعوا للناس شيئًا يعرفون فيه حلول ديونهم"، فيُقال إنه أراد بعضهم أن يؤرخوا كما تؤرخ الفرس بملوكهم، كلما هلك ملك أرخوا من تاريخ ولاية الذى بعده، فكرهوا ذلك، ومنهم من قال: "أرخوا بتاريخ الروم من زمان الإسكندر"، فكرهوا ذلك، وقال قائلون: "أرخوا من مولد رسول الله"، وقال آخرون: "من مبعثه عليه السلام"، وأشار على بن أبى طالب وآخرون أن يؤرخ من هجرته من مكة إلى المدينة لظهوره لكل أحد فإنه أظهر من المولد والمبعث. فاستحسن ذلك عمر والصحابة، فأمر عمر أن يؤرخ من هجرة الرسول وأرخوا من أول تلك السنة من محرمها.

يتكون التقويم الهجرى من 12 شهرا قمريا أى أن السنة الهجرية تساوى 354 يوما تقريبا، بالتحديد 354.367056 يوما، والشهر فى التقويم الهجرى إما أن يكون 29 أو 30 يوما (لأن دورة القمر الظاهرية تساوى 29.530588 يوم). وبما أن هناك فارق 11.2 يوم تقريبًا بين التقويم الميلادى الشائع والتقويم الهجرى، فإن التقويمين لا يتزامنان مما يجعل التحويل بين التقويمين أكثر صعوبة.

واعتمد المسلمون التقويم العربى ليكون تقويم الدولة الإسلامية، ونظرا لاعتماده الهجرة النبوية الشريفة بداية له فقد سمى بالتقويم الهجرى، وقد اعتمد بعد سنتين ونصف السنة من خلافة عمر بن الخطاب فى ربيع الأول من عام 16 للهجرة، وكان يوم 1 المحرم من عام 17 للهجرة بداية أول سنة هجرية بعد اعتماد التقويم الهجرى.
منقول

فهجرة النبى صلى الله عليه وآله إلى المدينة المنورة لم تكن فى بداية شهر محرم الحرام، بل كانت بعد شهرين، أى فى بداية شهر ربيع الأوّل وبالتحديد 22 ربيع الأول، (24 سبتمبر عام 622م).


Share on facebook
Share on twitter
Share on googleplus
Share on googleplus
إضافة تعليق

موضوعات متعلقة..

دار الإفتاء: غدا أول محرم ورأس السنة الهجرية.. والحكومة تعلن الأحد إجازة

دار الإفتاء تستطلع اليوم هلال شهر محرم وتحديد رأس السنة الهجرية
اخبار اليوم الهجرة النبوية تاريخ الهجرة اخبار هجرة النبى صلى الله عليه وسلم


لا تفوتك
فيديو.. المتحدث العسكرى: "سيناء 2018" تستهدف السيطرة على منافذ الدولة فيديو.. المتحدث العسكرى: "سيناء 2018" تستهدف السيطرة على منافذ الدولة مفاجأة.. الأهلى يمنح إنبى 30% من قيمة بيع أو إعارة صلاح محسن مفاجأة.. الأهلى يمنح إنبى 30% من قيمة بيع أو إعارة صلاح محسن حلم الثلاثية التاريخية يقترب.. برشلونة يكتب التاريخ فى ليلة الصعود لنهائى كأس ملك إسبانيا.. البارسا يصطاد "خفافيش فالنسيا" بثنائية ويضرب موعداً مع إشبيلية فى مشهد الختام.. وأرقام قياسية بالجملة حلم الثلاثية التاريخية يقترب.. برشلونة يكتب التاريخ فى ليلة الصعود لنهائى كأس ملك إسبانيا.. البارسا يصطاد "خفافيش فالنسيا" بثنائية ويضرب موعداً مع إشبيلية فى مشهد الختام.. وأرقام قياسية بالجملة الناجى الوحيد من حادث "أسانسير مستشفى بنها": فقدت أبى و5 من أفراد أسرتى.. أحمد عبدالنبى لـ"اليوم السابع": شاهدت أختى تصارع الموت.. وأمى حاولت طمأنتى قبل وفاتها.. والإعدام يجب أن يكون مصير من دمروا حياتى الناجى الوحيد من حادث "أسانسير مستشفى بنها": فقدت أبى و5 من أفراد أسرتى.. أحمد عبدالنبى لـ"اليوم السابع": شاهدت أختى تصارع الموت.. وأمى حاولت طمأنتى قبل وفاتها.. والإعدام يجب أن يكون مصير من دمروا حياتى عادل إمام يصور "عوالم خفية" لمدة أسبوع فى الإسكندرية عادل إمام يصور "عوالم خفية" لمدة أسبوع فى الإسكندرية مروان محسن يعلن جاهزيته لقيادة هجوم الأهلى أمام المقاولون مروان محسن يعلن جاهزيته لقيادة هجوم الأهلى أمام المقاولون
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


ارسال
مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق
بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع


Short URL Copy
الأكثر قراءة
لازم تعرف.. ماذا فعل المصرى فى البطولات الأفريقية قبل المشاركة الرابعة
ننشر حيثيات الحكم بالسجن المشدد 15 عاما لمتهم بهتك عرض طفلة بالإسكندرية
تعليقا على شائعات بيعها.. وزير البيئة: "اللى عنده عقد بيع محميات يجيبه"
"سجانة بسجن النساء": الدراما شوهت صورتنا.. ونتبنى فلسفة عقابية جديدة
ضبط راكب حاول تهريب "حشيش" أثناء مغادرته إلى الكويت
بلاغ للنائب العام يتهم ممدوح حمزة بالتحريض ضد الدولة ونشر أخبر كاذبة
أسعار العملات اليوم السبت 10-2-2018 وتراجع سعر اليورو والدينار الكويتى
فيديو.. لحظة اشتعال النيران فى الطائرة الإسرائيلية بعد سقوطها
العملية سيناء 2018 تواصل استهداف الإرهابيين
صور..العملية سيناء2018تواصل استهداف الإرهابيين بمشاركة الجيش والشرطة
إسرائيل تطالب بانسحاب المقاتلين المدعومين من إيران بجنوب سوريا
تل أبيب: استهداف 3 بطاريات دفاع جوى سورية و4 أهداف تابعة لإيران
صحف بريطانيا مشيدة بـ"سيناء 2018": أكبر جيوش أفريقيا يواجه الإرهابيين
صحف السعودية: شيكابالا أحرز هدفا يعجز عن تسجيله 99% من لاعبى العالم
مؤمن زكريا يثير غضب جماهير الأهلى السعودى ضد المدرب
ماذا قال إيهاب جلال للاعبى الزمالك قبل مواجهة سموحة ؟
فيديو معلوماتى..تعرف على المدينة الصينية وحى المال والأعمال بالعاصمة الإدارية
فيديو وصور.. حقيقة تقدم فتاة تونسية لخطبة صديقها بالشارع بمناسبة عيد الحب
فيديو وصور.. "سيناء 2018" تواصل ضرباتها المركزة ضد معاقل الإرهاب بشمال ووسط سيناء.. القوات الجوية تدك أوكار الإرهابيين.. القوات الخاصة وحرس الحدود ينفذان المداهمات.. والصاعقة البحرية تؤمن السواحل
العملية سيناء 2018 تتواصل بتوجيه ضربات جوية للتجمعات والبؤر الإرهابية
مختارات اليوم السابع
كوبر: المصريون جعلونى أكثر تواضعًا


الأكثر تعليقا
مفاجأة.. 8200 وظيفة شاغرة بالكهرباء بسبب الإجازة بدون راتب.. الوزارة: غياب هذا العدد لا يؤثر على سير العمل.. ونحقق عائدا للدولة بالحصول على التأمينات بالعملة الصعبة.. وتوكد: مدها 5 سنوات استجابة لطلب المهندسين
اعرف مميزات السخان الشمسى لتجنب فواتير الكهرباء المرتفعة × 9 معلومات
فيديو وصور.. "سيناء 2018" تواصل ضرباتها المركزة ضد معاقل الإرهاب بشمال ووسط سيناء.. القوات الجوية تدك أوكار الإرهابيين.. القوات الخاصة وحرس الحدود ينفذان المداهمات.. والصاعقة البحرية تؤمن السواحل
العملية سيناء 2018 تتواصل بتوجيه ضربات جوية للتجمعات والبؤر الإرهابية
صور.. السايس "رئيس جمهورية نفسه".. 30 جنيهًا لركن السيارة و"اللى ميدفعش ميسلمش".. لجنة التنمية المحلية وافقت على مشروع قانون ينظم الساحات ويوفر موارد للدولة.. ومدير مرور القاهرة: 50 محضر ابتزاز يوميًا
طالبة ببنى سويف تستخرج علاجًا لسرطان الرئة من البقدونس والشمندر
نيابة أمن الدولة العليا تقرر حبس قيادى بحزب مصر القوية 15يوما بتهمة التحريض ضد الدولة
فيديو.. ضابط حماية مدنية ينقذ كلبا من الموت اختناقا فى حريق بسموحة
المصرى يتطلع لذبح "جواميس" زامبيا فى انطلاقة مشوار الكونفدرالية
وزير التعليم: ندرس موقف طلاب شمال سيناء بعد وقف الدراسة
الأهلى يستثنى حسام غالى من نسبة المشاركة بسبب "الدكة"
اليوم.. وزير الصناعة يتسلم 10 أتوبيسات بطابقين صناعة مصرية
الطيران الإسرائيلى يستهدف مواقع عسكرية إيرانية فى سوريا
أسرار تدريبات الإرهابيين على رشاش "هكلر" قبل الانتخابات.. يطلق 900 طلقة بالدقيقة ويصيب بدقة.. انتقاء عناصر من بلدة "مرسى" ومعسكرات الفيوم ومزارع البحيرة للتنفيذ.. والمداهمات تكشف قيادتهم لأجنحة مسلحة بالمحافظات
ننشر صور الفندق المستضيف لمنتخب مصر فى الشيشان استعدادا لكأس العالم
صحف السعودية: شيكابالا أحرز هدفا يعجز عن تسجيله 99% من لاعبى العالم
تل أبيب: استهداف 3 بطاريات دفاع جوى سورية و4 أهداف تابعة لإيران
"عدم الدستورية" تنسف قانون التصالح فى مخالفات البناء.. الدستور يجرم التعدى على الأراضى.. عبد المنعم العليمى:"لا يوجد تعارض واللى بيقول غير كدة لا يفقه شيئا".. رائف تمراز: 2 مليار جنيه تكلفة إزالة المخالفات
الرئيس والبرلمان ينحازان للطبقة الكادحة.. مجلس النواب يقنن أوضاع 10 ملايين عامل بعد توجيهات السيسي بالكفالة الصحية.. ويبحث تعديل مواد "العمل والتأمينات الموحد".. القوى العاملة تعقد جلسات حوار معهم لبحث مطالبهم
7 علامات تنذرك بوجود مشاكل بالكبد


الرجوع الى أعلى الصفحة
اليوم السابع اليوم السابع
عاجل
سياسة
تقارير
حوادث
محافظات
تحقيقات
رياضة
كرة عالمية
اقتصاد وبورصة
عرب
عالم
كاريكاتير
فن
تليفزيون
ثقافة
مرأة و منوعات
صحة
ألبومات
مقالات
تكنولوجيا
صحافة المواطن
اليوم السابع
من نحن سياسة الخصوصية
© 2017 حقوق النشر محفوظة لـاليوم السابع
اليوم السابع اليوم السابع اليوم السابع اليوم السابع اليوم السابع اليوم السابع اليوم السابع اليوم السابع
تم التصميم والتطوير بواسطة فريق اليوم السابع
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10-02-2018, 01:40 PM
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2018
المشاركات: 204
معدل تقييم المستوى: 1
كرسي الملكة is on a distinguished road
افتراضي

معذرة فقد نقلت المعلومات الاضافية خطا فكيف اعدل المنشور لو سمحتم؟
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10-02-2018, 01:45 PM
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2018
المشاركات: 204
معدل تقييم المستوى: 1
كرسي الملكة is on a distinguished road
افتراضي

ارجو من المشرفين تعديل الموضوع ومحو الاضافات الخارجة عن الموضوع وقد انزلتها سهوا وخطا، بارك الله فيكم
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 18-02-2018, 02:28 PM
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2018
المشاركات: 204
معدل تقييم المستوى: 1
كرسي الملكة is on a distinguished road
افتراضي

لماذا تم احتساب التاريخ الهجري من محرم ؟
لماذا تم احتساب التاريخ الهجري من محرم وليس من ربيع الاول حيث كانت الهجرة فيه؟
الجواب:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابتداءاً نود أن نشير إلى الواضع الحقيقي للتأريخ الهجري ثم نجيب على مضمون سؤالكم .وفي هذا الصدد ننقل ما ذكره السيد جعفر العاملي في كتابه (الصحيح من سيرة النبي الأعظم(ص) 4: 186) اذ قال: ان الذي نستند إليه في اعتقادنا: أن النبي(صلى الله عليه وآله) هو أوّل من أرّخ بالهجرة، ويدل على ذلك الأمور التالية:
1- ما روي عن الزهري: من أن رسول الله(صلى الله عليه وآله) لما قدم المدينة مهاجراً أمر بالتأريخ، فكتب في ربيع الأول (فتح الباري 7: 208، إرشاد الساري 6: 233، التنبيه والاشراف: 252).
وفي رواية أخرى عن الزهري قال: التاريخ من يوم قدم النبي (صلى الله عليه وآله) مهاجراً. وقال القلقشندي: ((وعلى هذا يكون ابتداء التأريخ عام الهجرة))..
2- ما رواه الحاكم وصححه، عن عبد الله بن عباس، أنّه قال: كان التاريخ في السنة التي قدم فيها رسول الله(صلى الله عليه وآله) المدينة، وفيها ولد عبد الله بن الزبير (مستدرك الحاكم 3: 13، 14).
3- قال السخاوي: ((وأما أوّل من أرّخ التاريخ، فاختلف فيه، فروى ابن عساكر في تاريخ دمشق عن أنس، قال: كان التاريخ من مقدم رسول الله(صلى الله عليه وآله) بالمدينة وكذا قال الاصمعي: إنّما أرّخوا من ربيع الأوّل شهر الهجرة)) (الأعلان بالتوبيخ لمن يذم التأريخ: 78).
وذلك يدل على أن واضع التأريخ ليس هو عمر، وإنما عمر أرخ من المحرم.. (الصحيح من سيرة النبي الأعظم(صلى الله عليه وآله) 41: 189).
ثم يذكر السيد العاملي باقي الادلة على هذه الدعوى بأن واضع التاريخ الهجري هو النبي(صلى الله عليه وآله)، وانّه كان في اوّل شهر ربيع الأول أي في اليوم الذي هاجر به النبي(صلى الله عليه وآله) إلى المدينة.
وأمّا بالنسبة لدعوى جعل التاريخ الهجري من قبل عمر، فقد أشار جملة من المؤرخين إلى هذه المسألة، فقد روى ابن كثير في تاريخه (البداية والنهاية) وكذا غيره: وفي ربيع الأوّل من هذه السنة ـ اعني سنة ست عشرة أو سبع عشرة أو ثمان عشرة ـ كتب عمر بن الخطاب التأريخ وهو أوّل من كتبه قلت: قد ذكرنا سببه في سيرة عمر، وذلك أنّه رفع إلى عمر صك مكتوب لرجل على آخر بدين، يحلّ عليه في شعبان؟ امن هذه السنة، أم التي قبلها، أم التي بعدها؟ .
ثم جمع الناس ـ أي أصحاب النبي(صلى الله عليه وآله) ـ فقال: ضعوا للناس شيئاً يعرفون به حلول ديونهم، فيقال: إنهم أراد بعضهم (الهرمزان): أن يؤرخوا كما تؤرّخ الفرس بملوكهم، كلما هلك ملك أرّخوا من تأريخ ولاية الذي بعده، فكرهوا ذلك.
ومنهم من قال (وهم بعض مسلمي اليهود): أرّخوا بتاريخ الروم من زمان اسكندر، فكرهوا ذلك لطوله ايضاً، وقال قائلون: أرّخوا من مولد رسول الله(صلى الله عليه وآله).
وقال آخرون: من مبعثه.
وأشار علي بن أبي طالب(عليه السلام) وآخرون: أن يؤرّخ من هجرته إلى المدينة لظهوره لكل أحد، فإنّه أظهر من المولد، والمبعث ، فاستحسن عمر ذلك والصحابة، فأمر عمر: أن يؤرّخ من هجرة رسول الله(صلى الله عليه وآله). وروي عن سعيد بن المسيب أنّه قال: جمع عمر الناس فسألهم: من أي يوم يكتب التأريخ؟ فقال علي بن أبي طالب(عليه السلام): من يوم هاجر رسول الله(صلى الله عليه وآله) وترك أرض الشرك، ففعله عمر. قال الحاكم: هذا حديث صحيح الاسناد، ولم يخرّجاه.
وقال اليعقوبي في حوادث سنة 16هـ: وفيها أرّخ الكتب، وأراد أن يكتب التاريخ منذ مولد رسول الله(صلى الله عليه وآله)، ثم قال: من المبعث، فأشار عليه علي بن أبي طالب(عليه السلام): أن يكتبه من الهجرة.
وتوجد هناك نصوص أخرى تشير إلى أن عمر هو أول من وضع التاريخ الهجري الإسلامي. (تطلب المصادر من المصدر السابق: الصحيح من سيرة النبي الأعظم(ص): 176ـ 178).
قال العلاّمة مرتضى العاملي بعد سرده للنصوص المتقدمة أعلاه:
((ولكننا بدورنا نشك كثيراً في صحة هذا القول، ونعتقد أن التأريخ الهجري قد وضع من زمن النبي(صلى الله عليه وآله)، وقد أرّخ به النبي(صلى الله عليه وآله) نفسه أكثر من مرة، وفي أكثر من مناسبة:
وما حدث في زمن عمر هو فقط: جعل مبدأ السنة شهر محرم بدلاً من ربيع الأوّل كما أشار إليه الصاحب بن عباد )).
ثم أضاف: ((وقد اختلفوا في ذلك أيضاً، فقال بعضهم: إنهم جعلوا مبدأ السنة الهجرية محرّم السنة الأوّلى، وهو ما ذهب إليه الجمهور، وبعضهم إلى انهم جعلوا محرّم السنة الثانية مبدأ للسنة الهجرية، وألغوا ما قبله، وهو ما حكاه البيهقي، وبه قال يعقوب بن سفيان الفسوي))، فراجع.
وأما من الذي أشار بمحرم بدلاً من ربيع الأوّل، فقد اختلفت الروايات في ذلك ايضاً فيقال: إن ذلك كان بإشارة عثمان بن عفان، وقيل: بل ذلك هو رأي عمر نفسه، وبعضهم قال: إن عبد الرحمن بن_ عوف قد أشار بشهر رجب، فأشار علي(عليه السلام) في مقابل ذلك بشهر محرّم فقبل منه. ويقول آخرون: أن عمر ابتدأ من المحرم بعد إشارة علي(عليه السلام) وعثمان بذلك.
وفريق آخر يقول: فاستفدنا من مجموع هذه الآثار: إن الذي أشار بالمحرّم عمر، وعثمان، وعلي(عليه السلام).
قال السيد مرتضى العاملي: ويفهم من كلام العسكري ـ صاحب الأوائل ـ ان عمر هو الذي ارتأى جعل محرّم أوّل السنة، لتكون الأشهر الحرم في سنة واحدة. انتهى كلامه.
منقول
__________________
دواؤك فيك وما تبصر *** وداؤك منك وما تشعر
أتزعم أنك جرم صغير *** وفيك انطوى العالم الأكبر
فأنت الكتاب المبين الذي *** باحرفه يظهر المضمر
وما حاجة لك من خارج ***وفكرك فيك وما تصدر
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
أكواد HTML : معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نفقة هدية السنة الهجرية جداولي فوائد مجربة 44 22-11-2017 01:00 PM
كل ما يخص اعمال رأس السنة الهجرية (أرجو المشاركة) سرالوجود تواريخ وحوادث 4 30-09-2016 11:08 PM
توقع رؤية هلال بداية شهر ربيع الآخر1435 هـ ابن الشاطر السماء هذا الشهر 1 02-02-2014 09:38 PM
من تراث ال محمد الكرام : صلاة اخر يوم في السنة الهجرية عبد الله علي مواضيع مختلفة 11 20-12-2010 05:47 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Forum Modifications By Marco Mamdouh