العودة   منتديات الشامل لعلوم الفلك والتنجيم > التنجيم العالمي > التنجيم الهندي

التنجيم الهندي أساليب التنجيم الهندي وطرقه, وتحليلاته .




الدرس الثاني الفلك الهندي

التنجيم الهندي


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم برنامج تنجيم هندي junuor jyotish ضروري جدا للمبتدئين -
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-08-2006, 07:49 PM
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي الدرس الثاني الفلك الهندي

هذا هو الرابط

العضو العزيز...لا يمكنك رؤية الرابط الا بعد الرد,شكرا

وهذا الدرس بدون الرسوم التوضيحية:

الدرس الثاني : أساسيات علم الفلك 2


في هذا الدرس سأتكلم عن الدوائر السماوية أي celestial spheres و ليس الدوائر الأرضية أى ال terrestrial spheres , ولكن يجب الانتباه بأن الأولى تعكس الثانية والعكس صحيح .

قف في أي مكان وانظر حواليك . يمكنك النظر باتجاه الشرق و الغرب و الشمال والجنوب . جميع هذه النقط تقع على الأفق , والأفق هو النقطة التي تلتقي السماء فيها بالأرض . اذا وصلت بين هذه النقط ترتسم لديك دائرة تسمى بدائرة الأفق.

اذا كنت تعيش في النصف الشمالي من الكرة الأرضية يتوجب عليك النظر باتجاه الجنوب حتى تتمكن من مراقبة الظواهـر الفلكية وذلك بسبب ميلان دائرة البروج والتي تسير من خلالها الشمس خلال مسارها في القوس اليومي الظاهرvisible diurnal arc أي القوس الذي يمكننا تتبعه مع حركة الشمس من الشرق لتستقر وسط السماء ثم تغرب في الغرب , ثم تستمر في مسارها في القوس الليلي الخفي invisible nocturnal arc تحتنا على شعوب أخرى. أما اذا كنت تعيش في النصف الجنوبي من الأرض فيتوجب عليك النظر باتجاه الشمال لتتمكن من مراقبة الظواهر الفلكية .

وانت واقف انظرللنقطة التي تقع فوق رأسك والتي تسمى ب السمت Midheaven . النقطة التي تقع تحتك , ولا أعني بذلك تحت فدمك , انما تحت الكرة الأرضية , أي النقطة من السماء التي تكون مواجهة للسمت فهي تسمى ب النظير Nadir.

انظر لهذا الرسم التوضيحي:
الدرس الثاني الفلك الهندي 678931499.gif
نرى في الشكل نقطة السمت في الأعلى ونقطة النظير في الأسفل والشمال على اليسار والجنوب على اليمين. تذكر بأن الدائرة لا ترمز للكرة الأرضية , إنما للسماء والفضاء المحيط بك وأنت تقف في الوسط .

تخيل الآن قضيب يخترق هذه الدوائر من الوسط ويربط بين هذه النقاط : بين الشرق والغرب , وبين الشمال والجنوب , وبين السمت والنظير. ما نحاول فعله من خلال هذه النقاط والقضبان هو تحديد الفضاء المحيط بنا حتى نتمكن من تحديد مواقع الأجرام السماوية .

الآن تخيل دائرة تبدأ من الشرق لتمر بالسمت ثم الغرب وتستمر تحت الأرض لتمر بالنظير وتكتمل في الشرق مرة أخرى . هذه الدائرة تسمى ب دائرة الاستواء .

تخيل دائرة تمر بنقطة الجنوب ثم السمت ثم الشمال ثم النظير فالجنوب مرة أخرى . هذه هي دائرة الزوال .

تخيل دائرة تمر بنقطة الجنوب ثم الشرق ثم الشمال ثم الغرب فالجنوب . هذه هي دائرة الأفق .

إذاً لدينا 3 دوائر: دائرة الاستواء – دائرة الزوال – دائرة الأفق . هذه الدوائر تسمى أيضا ب الدوائر العظمى . سميت الدوائر هذه بالعظمى لأنها تقسم الكرة الفضائية أو السماوية الى نصفين . الدوائر التي لا تقسم الكرة السماوية الى نصفين تسمى بالدوائر فقط .

القضيب الذي يصل الجنوب بالشمال يسمى ب محور دائرة الاستواء . القضيب الذي يصل الشرق بالغرب يسمى ب محور دائرة الزوال . القضيب الذي يصل السمت بالنظير يسمى ب محور دائرة الأفق . هذه القضبان الثلاثة يجمعهم الوسط أي المكان الذي تقف فيه .

كل دائرة عظيمة تقسم الى 360 جزء وهذا الجزء يسمى بالدرجة . كل دائرة عظيمة تمر بها دائرتين عظيمتين مقسمة اياها الى 4 أقسام من 90 درجة .

النظام الأفقي:

أنت تقف على الأرض أي في الوسط على قرص الأفق . تخيل فوقك 90 دائرة تبدأ من الأرض وتصغر كلما ارتفعت باتجاه السمت وكل دائرة تبعد عن الأخرى نفس المسافة . هناك أيضاً 90 دائرة أخرى تحتك من قرص الأفق الى النظير . الهدف من هذه الدوائرهو تحديد مدى علو الجرم وانخفاضه بالنسبة لقرص الأفق . هذه تسمى ب زاوية الارتفاع Altitude .

دائرة الأفق تقسم أيضاً الى 360 درجة وهذه تسمى ب زاوية السمت Azimuth .

زاويتي الارتفاع والسمت تحدد مكان الجرم كما في الرسم التالي :

الدرس الثاني الفلك الهندي 314656717.gif

النظام الكسوفي :

زاوية الدائرة الاستوائية تختلف وتتغير حسب موقع المكان الذي تعيش فيه . هذا لأن خط الاستواء الأرضي يعكس ومرتبط بالدائرة الاستوائية . فالرسم الذي في الأعلى يمثل الدائرة الاستوائية اذا كنت تعيش على خط الاستواء , حيث يكون القطب الشمالي والجنوبي موازي تماما لنقطتي الشمال والجنوب من الأفق ، والدائرة الاستوائية بطبيعة الحال تتقاطع معهما بدرجة 90 درجة , وبالتالي تقع فوق الرأس تماما وتمر من خلال السمت .

أما اذا كنت تعيش في القطب الشمالي , سيكون القطب الشمالي فوقك أي في السمت ، والقطب الجنوبي يكون تحتك على نقطة النظير . أما الدائرة الاستوائية فستكون موازية وملاصقة لدائرة الأفق .

أما إذا كنت تعيش مثلا على خط عرض 35 تكون الدائرة الاستوائية ترتفع وتميل ب 35 درجة من مستوى الأفق (وأنت تنظر الى الجنوب اذا كنت تعيش شمال خط الاستواء) . والقطب الشمالي بطبيعة الحال سيميل 35 درجة عن نقطة السمت . وهكذا دواليك اعتماداً على على خط العرض الذي تعيش عليه.

الدرس الثاني الفلك الهندي 232527246.gif
الدائرة الاستوائية كما تبدو للساكنين علي خط الاستواء

الدرس الثاني الفلك الهندي 927332921.gif
الدائرة الاستوائية كما تبدو للساكنين في القطب الشمالي

الدرس الثاني الفلك الهندي 324229329.gif
الدائرة الاستوئية للساكنين على درجة 35 شمال خط الاستواء

الدرس الثاني الفلك الهندي 655651821.gif
الدرس الثاني الفلك الهندي 883631545.gif
نقطة أخرى مهمة هي أن دائرة الكسوف مرتبطة بالدائرة الاستوائية ولكنها ليست متوازية معها . فدائرة الكسوف تتقاطع بالدائرة الاستوائية في نقطة تسمى ب نقطة الاعتدال الربيعي Vernal Equinox والتي هي حاليا وفعلياً في برج الحوت وتميل عنها في نقطة الانقلاب الصيفي Summer Solstice 24 درجة باتجاه الشمال (تقريبا) . هذا الميلان يسمى ب ميلان دائرة الكسوف أو Obliquity of the Ecliptic . دائرة الكسوف هي مسار الشمس الظاهر لنا من موقعنا على الكرة الأرضية وهي تمر في منتصف حزام البروج Zodiac .

نقطة الاعتدال الربيعي توافق بداية الربيع أي تقريباً 21 مارس . في هذا اليوم تشرق الشمس من نقطة الشرق تماماً أي من شرق الأفق ويكون الليل متساوي بالنهار . مع مرور الأيام والاقتراب من فصل الصيف تشرق الشمس أكثر فأكثر باتجاه الشمال حتى تصل لأقصى درجة باتجاه الشمال (24 درجة) عند نقطة الانقلاب الصيفي Summer Solstice والموافق ل 21 يونيو تقريباً . هذه النقطة تسمى بمدار السرطان Tropic of Cancer . خلال حركتها باتجاه الشمال يطول اليوم حتى يصل الى أقصى مدته في 21 يونيو .

تشرق الشمس من هذه النقطة لمدة 3 أيام ثم تبدأ الشمس بالشروق يوماً وراء يوم باتجاه الشرق ، ويقصر اليوم تدريجياً , حتى تعود مرة أخرى لتشرق من الشرق في 21 سبتمبر ويتساوى الليل بالنهار. هذه النقطة تسمى ب نقطة الاعتدال الخريفي Autumnal Equinox

بعدها تتحرك الشمس باتجاه الجنوب و يقصر النهار تدرجياً حتى تصل الشمس لأقصى درجة باتجاه الجنوب (24 درجة) في 21 ديسمبرمن نقطة تسمى ب مدار الجدي Tropic of Capricorn أي من نقطة الانقلاب الشتوي Winter Solstice، لتعود مرة أخرى بالشروق تدريجيا باتجاه الشرق وهكذا دواليك .

الأعلى صحيح بالنسبة لنصف الأرض الشمالي , أما اذا كنت تعيش في النصف الجنوبي فالعكس صحيح.

خلال الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية تشرق الشمس كما رأينا باتجاه الجنوب وتستقر على دائرة الزوال على علو منخفض . وفي الصيف تستقر الشمس على دائرة الزوال على علو أكبر وأكثر باتجاه السمت . مدى ارتفاع الشمس عن الأفق عند منتصف النهار يعتمد اذاً على التاريخ وخط العرض الأرضي . في مناطق على الكرة الأرضية تقع بالقرب من خط الاستواء تستقر الشمس في بعض أوقات السنة وفي وسط النهار على نقطة السمت ، أي تكون عمودية فوق رأسك , بينما توجد أماكن لا تستقر فيها البتة علي نقطة السمت . هنا يحب التفريق بين السمت و دائرة الزوال .

أما في أماكن مثل القطب الشمالي أو الجنوبي نرى الشمس لا تكاد ترتفع عن مستوى الأفق ولهذا نرى 6 أشهر من الليل و 6 أشهر من النهار في هذه الأماكن .
خلال النظام الكسوفي يقاس موقع الجرم طولياً ب درجات الطول longitude وهم 360 درجة لأننا نقيس موقعه على دائرة الكسوف . أما موقع الجرم أعلى أو أسفل منتصف الدائرة الكسوفية فيسمى ب درجات العرض latitude .



الدائرة الكسوفية وارتباطها بالدائرة الاستوائية



النظام الاستوائي :

يقاس ويحدد موقع الجرم حسب هذا النظام اعتماداً على موقعها من الدائرة الاستوائية السماوية . القياس على طول الدائرة يبدأ من تقاطع الدائرة الاستوائية مع الدائرة الكسوفية (انظر تحت النظام الكسوفي) ويسمى ب المطلع المستقيم Right Ascension . أم القياس شمال أو جنوب الدائرة الاستوائية باتجاه القطب الشمالي أو الجنوبي السماوي فيسمى ب الميل Declination .

تقسم دائرة الاستواء بالطول حسب المطلع المستقيم الى 24 قسما تسمى بالساعة حيث تعتبرنقطة الاعتدال الربيعي Vernal Equinox (وهي نقطة التقاء الدائرة الاستوائية بدائرة البروج) درجة الصفر. أما القياس شمال أو جنوب الدائرة الاستوائية فيكون بالدرجات .


النظام الاستوائي
يقاس ويحدد موقع الجرم حسب هذا النظام اعتماداً على موقعها من الدائرة الاستوائية السماوية . القياس على طول الدائرة يبدأ من تقاطع الدائرة الاستوائية مع الدائرة الكسوفية (انظر تحت النظام الكسوفي) ويسمى ب المطلع المستقيم Right Ascension . أم القياس شمال أو جنوب الدائرة الاستوائية باتجاه القطب الشمالي أو الجنوبي السماوي فيسمى ب الميل Declination .

تقسم دائرة الاستواء بالطول حسب المطلع المستقيم الى 24 قسما تسمى بالساعة حيث تعتبرنقطة الاعتدال الربيعي Vernal Equinox (وهي نقطة التقاء الدائرة الاستوائية بدائرة البروج) درجة الصفر. أما القياس شمال أو جنوب الدائرة الاستوائية فيكون بالدرجات .

الدرس الثاني الفلك الهندي 268968403.gif
الخلاصة:

اذا يمكننا تحديد موقع الجرم بالاعتماد على أحد هذه الانظمة الثلاثة وهي متشابهة , حيث أننا أولاً نحدد مكان الجرم بالنسبة للدائرة الاساسية من حيث الطول , أي مكان أو نقطة حول الدائرة , ثم بعده عن الدائرة باتجاه الشمال أو الجنوب , أو فوق أو تحت , أو باتجاه السمت أو النظير .












مراجع الدرس الأول والثاني:

- د. محمد باسل الظائي ، علم الفلك والتقاويم ، دار النفائس ، الطبعة الأولى 2003
- B.V. Raman, Hindu Predictive Astrology, UBSPD, Twentieth Reprint, 2005
- B.V. Raman, Astrology For Beginners, UBSPD, Fifteenth Reprint, 2005




الأسئلة:

الرجاء اجابة الأسئلة بتعبيركم الخاص.

1. اشرح المفردات التالية: السمت – النظير – الأفق – الدوائر العظمى – الدوائر الصغيرة
(5 درجات)

2. ما هو الفرق بين الدائرة الأفقية والدائرة الاستوائية والدائرة الزوالية ؟
(5 درجات)

3. ما هي الدائرة الكسوفية وبأي دائرة عظيمة ترتبط وكيف؟ ( 2.5 درجات)

4. ما هو الفرق بين الدائرة الكسوفية وحزام البروج؟ (2.5 درجات)

5. كيف يمكنك قياس موقع جرم ما حسب النظام الأفقي والكسوفي والاستوائي ؟ (5 درجات)

6. ارسم الدوائر العظمى كما يجب أن تكون في البلاد التي تسكن فيها مع ذكر خط العرض الذي تعيش عليه. (5 درجات)

7. اذا كنت تعيش جنوب خط الاستواء الأرضي اشرح بالتقريب التاريخ الذي تشرق الشمس فيه من نقطة الشرق ثم من مدار السرطان ثم من مدار الجدي . (5 درجات)

8. اشرح المفردات التالية: نقطة الاعتدال الربيعي – نقطة الاعتدال الخريفي – نقطة الانقلاب الصيفي – نقطة الانقلاب الشتوي . (5 درجات)


أرجو من الذين يعرفون وضع الرسومات أن يضعوها لأنها تساعد في الفهم

حظا موفقا

مي
غير مبريء الذمه نقل الموضوع بدون ذكر المصدر: منتديات الشامل لعلوم الفلك والتنجيم - من قسم: التنجيم الهندي

  #2  
قديم 12-08-2006, 12:52 PM
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي

الى الاستادة مي
هده الدرس في علم الفلك ممتاز جدا ومنظم جدا ولا يستغنى عنه لامبتدىء ولا عالم منتهي
ادعو جميع الاعظاء مبتدئين او خبراء للاطلاع والمراجعة
والشكر الجزيل على مجهوداتها لاخراج هده الدروس بلغة الظاد وهدا ليس سهلا
تحية وتقدير للاستادة الفاضلة
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-08-2006, 12:57 PM
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
الدولة: canada
المشاركات: 1,202
معدل تقييم المستوى: 0
عزيز is an unknown quantity at this point
افتراضي

الى الاستادة مي
هده الدرس في علم الفلك ممتاز جدا ومنظم جدا ولا يستغنى عنه لامبتدىء ولا عالم منتهي
ادعو جميع الاعظاء مبتدئين او خبراء للاطلاع والمراجعة
والشكر الجزيل على مجهوداتها لاخراج هده الدروس بلغة الظاد وهدا ليس سهلا
تحية وتقدير للاستادة الفاضلة
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-08-2006, 08:07 PM
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله

الأخ الفاضل

شكرا لك ، أرجوا اعادة التحميل على موقع غير محظور.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-08-2006, 08:24 PM
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 157
معدل تقييم المستوى: 0
chamili is an unknown quantity at this point
افتراضي

بسم الله الرحمان الرحيم

هذه صور الدرس الثاني


أقترح على الأخت مي الدخول الى المواقع و المنتديات المتخصصة في الكمبيوتر و برامج الصور لتطلع على كيفية وضع الصور.
هناك صور كبيرة الحجم ولكني لم أشأ أن أقوم بتصغيرها أكثر مخافة أن تصغر الكتابة أيضا.
اذا كان الموقع الذي قمت من خلاله برفع الصور محظورا فأرجو من خلال المشرف الذي سيقوم بنقل الصور اختيار موقع آخر.....ولكن هل سيقوم أحد المشرفين بهذه المهمة :?:
بصراحة لو لم تكن الدروس قيمة لما أتعبت نفسي في وضع الصور و أتمنى لو يقم أعضاء آخرون بتقديم دروس واضحة وشاملة في العلوم الأخرى .
من الأفضل اذا قام أحد المشرفين بوضع الصور في الدرس أن يحذف مشاركتي :wink:
لم نعرف نتائج الامتحان الخاص بالدرس الأول
:P
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12-08-2006, 08:27 PM
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي

احييك اخي رضوان على متابعتك هذه الدروس القيمة
بالنسبة لي انا متشوق للدرس العاشر :wink: فيبدوا ان الاخت مي ابتدأت من تحت الصفر حقاً :lol:
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12-08-2006, 08:27 PM
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي

الرجاء الرجاء الرجاء من يعرف موقع غير محظور لاخواننا في السعودية أن يعيد تحميله لهم

لا يمكنني فعل هذا من هن على طقطق

الرجاء المساعدة

أو بالمكان لمن يستطيع أن يضع الصور على المنتدى أن بفعل ذلك
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12-08-2006, 08:32 PM
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي

أولا أشكركم على التشجيع

ثانيا ممكن لمن يعرف أكثر في الكمبيوتر أن يعلمني كيف أنقل الصور حتى أستطيع وضعها ضمن الدرس؟؟

ثالثا لقد أرسلت الغلامات لأصحابها وحفظا للخصوصيات لم أنشرها



:wink:
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12-08-2006, 11:13 PM
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
الدولة: يامولاي: نزيلك حيث مااتجه ركابي وضيفك حيث كنت من البلاد
المشاركات: 1,571
معدل تقييم المستوى: 0
النّجف الأشرف is an unknown quantity at this point
افتراضي

بسم الله و الحمد لله و الصلاة على حبيب الله وآله أولياء الله


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

1- بارك الله فيكم جميعا
وأخص بالذكر
الأستاذة الخبيرة في التنجيم الهندي
و منجمة ارض الحجاز: مي، رزقها الله تعالى خير الدنيا والآخرة

2- كما أشار الأخ عزيز، هذه اول مرة تنشر التنجيم الهندي باللغة العربية، ولذلك تستحق كل تفصيل و شرح.
ونشكر الأستاذة: مي لاهتمامها بالشرح والتوضيحات المفصلة

3- اجابة لرغبة المتضلعين في التنجيم
إذا تسمح ظروف الأستاذة، و يكتبوا هذا الخبراء طلبا لغرفة اخرى حول:
الفروق بين التنجيم الهندي وغيرها من مسالك التنجيم

وفي هذه الغرفة يركز على اختلاف المباني والآراء
و لا يتعرض لذكر المشتركات وكذلك المصطلحات العامة في علم التنجيم الذي يتفق المنجمون كلهم في تعريفها

4- اقترحت سابقا على الدكتور الشارني والشيخ محمد الناصر
بوضع الصور على موقع اوززو :
العضو العزيز...لا يمكنك رؤية الرابط الا بعد الرد,شكرا
فهو غير محجوب في اي من البلاد، و موقع نشيط سريع

5- للأستاذة: مي
أن تستعمل الصور ضمن مشاركاتها في المنتدى، بهذه الطريقة:
* بعد تحميل الصورة على موقع اوززو
* ثم وضع رابط الصورة في ضمن المشاركة
* ثم تحديدها
* ثم النقر على زرّ IMG الموجودة فوقا على يسار نافذة تحرير المشاركة


وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين





__________________
http://aelaa.net
نشرات تقويمية فلكية تنجيمية يومية اسبوعية شهرية سنوية
http://s06.flagcounter.com/count/ZW4...1/pageviews=1/

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 13-08-2006, 05:08 AM
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي

أشكر الاستاذ الكريم النجف الأشرف على توضيحاته وتعليمي كيفية نشر الصور على المنتدى

أود أن أوضح أنني لست من الحجاز

سأكون مستعدة لتوضيح الفروقات بين التنجيم الهندي وغيره ان شاء الله

تحياتي
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
أكواد HTML : معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدرس الرابع : مقدمة الى التنجيم الهندي التنجيم الهندي 8 02-08-2017 02:28 PM
الدرس الخامس للتنجيم الهندي: الكواكب التنجيم الهندي 12 11-03-2007 02:53 PM
أين اجابات الدرس الثاني في الفلك الهندي؟؟؟ التنجيم الهندي 3 17-08-2006 10:26 AM
اجابات الدرس الأول للتنجيم الهندي التنجيم الهندي 3 12-08-2006 06:52 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Forum Modifications By Marco Mamdouh