الموضوع: كتاب السر مجرب
عرض مشاركة واحدة
الصورة الرمزية يناير
يناير
عضو
°°°
افتراضي
العمليات الفعالة

د. جو فيتال
الكثير من الناس يشعرون بأنهم أسرى أو ضحايا لظروفهم الحالية . ولكن مهما كانت ظروفك الحالية , فإنها فقط واقعك الحالي , والواقع الحالي سوف يبدأ في التغير كنتيجة لشروعك في استخدام السر .
إن واقعك الحالي أو حياتك الحالية ما هي إلا نتيجة للأفكار التى كنت قد فكرت بها , كل ذلك سوف يتغير تغيرا تاما بمجرد أن تبدأ في تغيير أفكارك ومشاعرك .
أن يتمكن الأنسان من تغيير ذاته والسيطرة على مجريات حياته فما ذلك إلا نتاج كل عقل منفتح على قوة الفكر الصحيح .
ليزا نيكولس
حين ترغب في تغيير ظروفك المحيطة , ينبغي عليك أولا أن تغير من تفكيرك في كل مرة تنظر فيها الى بريدك متوقعا أن ترى فاتورة مستحقة الدفع , خمن ماذا سيحدث ؟ ستجدها هناك , في كل يوم تخرج مرتعبا من الفاتورة , ولا تتوقع أبدأ أي شئ عظيم . تفكر في الديون , تتوقع الديون , وهكذا لابد أن تظهر الديون بحيث لا تعتقد أنك مجنون , وفي كل يوم تؤكد فكرتك : هل سيكون الدين هناك ؟ نعم , هناك ديون . هل سيكون الدين هناك ؟ نعم , هناك ديون . وهكذا تظهر الديون , لأن قانون الجذب دائما ما يطيع أفكارك , اصنع معروفا لنفسك ـ توقع مالا ودخلا إضافيا .
إن التوقع هو قوة جذب فعالة , لأنه يجذب إليك الأشياء , وكما يقول بوب بروكتور , تربط الرغبة بينك وبين الشئ المرغوب , والتوقع يجذبه الى حياتك . توقع الأشياء التى تريدها , ولا تتوقع الأشياء التى لا تريدها . فما الذي تتوقعة الأن ؟
جيمس راي
أغلب الناس ينظرون الى حالاتهم الجارية ويقولون " هذا ما أنا عليه ولكن هذا ليس ما أنت عليه , ذلك ما كنت علية , لنقل مثلا إنك لا تملك المال الكافي في حسابك المصرفي , او إنك لا تحظى بالعلاقة التي تتمناها , أو إن صحتك ولياقتك على غير ما يرام . ذلك ليس أنت , لكنه المحصلة المتبقي لأفكارك وأفعالك الماضية , وهكذا فإننا نعيش بصورة مستمرة في هذه البقايا , إذا صح القول , من الأفكار والأفعال التى امترئنا اتخاذها في الماضي . عندما تنظر الى وضعيتك الراهنة وتربط نفسك بها , فأنك تقضي على نفسك بألا تحظى بشئ أكثر من هذه الوضعية الراهنة تفسها مستقبلا .
كل ما نحن فيه هو ثمرة ما فكرنا فيه .
أود أن أقدم لك إحدى الطرق أو العمليات التى أخذناها من المعلم نيفيل جودارد , في محاضرة ألقاها عام 1954 وعنوانها المقصات المقلمة لعملية التنقيح
وكان لهذه الطريقة أثر بالغ على حياتي . يوصي نيفيل أن تقوم في نهاية كل يوم , قبل أن تخلد للنوم , بالتفكير في أحداث اليوم . إذا كان هناك أية أحداث أو لحظات لم تمض على النحو المأمول بالنسبة لك , أعد تشغيلها في عقلك بطريقة تشوقك وتحمسك , وبينما تعيد صنع تلك الأحداث في عقلك كما ترغب بالضبط , فإنك تنقى ترددك الخاص بذلك اليوم وتبث إشارة جديدة وترددا جديدا من أجل الغد . لقد صنعت عن قصد صورا جديدة من أجل مستقبلك . لايفوت الأوان أبدا على تغيير الصور .

عملية الإمتنان الفعالة

د. جو فيتال
ما الذي يمكنك القيام به الآن لتغيير حياتك ؟ إن أول شئ قبل سواه , هو أن تبدأ بوضع قائمة من الأشياء والأمور التى تستحق امتنانك , من شأن هذا أن يحول طاقتك ويبدأ في تحويل تفكيرك , وبينما تكون قبل هذا التمرين قد ركزت فقط على ما لا تحظى به , وعلى ما تشتكي منه , ومشكلاتك , فإنه سوف يجعلك تتجه صوب اتجاه مختلف عندما تبدأ في ممارسته , سوف تبدأ في الشعور بالأمتنان من أجل جميع الأشياء التى تحمل لك شعورا طيبا .
إذا كانت فكرة جديدة بالنسبة لك أن الأمتنان يضع عقلك بكاملة في حقيقة تناغم مع الطاقات الأبداعيه . إذن تأمل الفكرة مليا , وسترى أنها حقيقة .
مارسي شيموف
إن الأمتنان والحمد لله الطريقة المثلى لجلب المزيد من الخير الى حياتك .
د. جون جرا ى
علم نفس , ومؤلف , ومحاضر عالمي
كل رجل يعلم الوقت الذي تقدره فيه زوجته على الأِشياء الصغيرة التى يفعلها , فماذا يكون رده على ذلك ؟ يكون رده هو الرغبة في فعل المزيد من الأشياء الطيبة . إن الأمر دائما ما يتعلق بالتقدير , فهو يضع الأمور في نصابها ويجذب الدعم .
د. جون ديمارتيني
أيا كان ما نفكر فيه ونثني علية فأنه يتزايد .
جيمس راى
كان الأمتنان تمرينا فعالا لي . في كل صباح أنهض وأقول الحمدلله , وفي كل صباح حينما تلمس قدمى أرض الغرفة أقول الحمدلله ثم أبدأ التفكير في الأشياء التى تستحق الحمد , هذا بينما أغسل أسناني وأقوم بطقوس الصباح . ولا اكتفي فقط بالتفكير بشأنها والقيام ببعض العادات الروتينيه , بل إنني أصوغ الحمد وألهج به وأستشعر في نفسي مشاعر الأمتنان .
اليوم الذي صورنا فيه مشاركة جيمس راي في الفيلم وتمرينه الفعال عن الإمتنان كان واحدا من الأيام التى لا أنساها أبدا , فمنذ ذلك اليوم فصاعدا , انتهجت طريقة جيمس في حياتي . في كل صباح , لا أخرج من الفراش حتى أكون قد شعرت بمشاعر الإمتنان لهذا اليوم الجديد الرائع وكل شئ يستحق الحمد والثناء في حياتي , ثم حين انهض من الفراش , وعندما تلمس إحدى قدماي الأرض أقول الحمدلله , وكذلك عندما تلمس القدم الأخرى الأرض . ومع كل خطوه أتخذها في طريقي الى الحمام , أقول الحمدلله . استمر في ترديد الحمد والإحساس به بينما استحم وأستعد لليوم . وعندما انتهي من تجهيز نفسي للخروج وقضاء روتيني اليومي أكون قد قلت الحمدلله مئات المرا ت.
عندما أقوم بذلك , فإننى أقوم بفاعلية بإعداد وتشكيل يومي بكل ما سوف ينطوي عليه , انني أضبط التردد الخاص بي من أجل اليوم . وأعلن بتعمد وقصد النحو الذي اطمح ليومي أن يمضي عليه , بدلا من التعثر خارج السرير وترك اليوم يقودني كيف يشاء , ليس هناك طريقة أكثر فاعلية من هذه لتبدأ يومك . إنك تمتلك زمام حياتك , وهكذا فلتبدأ بصنع يومك قاصدا واعيا .
إن الأمتنان جزء جوهري من تعاليم جميع القادة الروحانيين العظام والرجال الصالحين على مدار التاريخ . وفي الكتاب الذي غير حياتي the science of getting rich بقلم والاس واتلس في 1910 , كان الإمتنان مخصصا له أطول الفصول , وكل معلم ممن ظهروا في فيلم السر يستخدمون الأمتنان كجزء من يومهم , ومعظمهم يبدأون يومهم بأفكار ومشاعر من الإمتنان .
جو شوجرمان , رجل رائع ورجل أعمال ناجح , شاهد فيلم السر واتصل بي وأخيرني أن الجزء المفضل لدية كان هو الخاص بعملية الأمتنان . وأن لجوئه الى الأمتنان قد أسهم في جميع ما أنجزه في حياته , ومع كل النجاح الذي جذبه الى نفسه , يواصل استخدام الأمتنان كل يوم , حتى حيال أصغر وأدق الأشياء . عندما يجد مكانا لأيقاف سيارته دائما ما يقول الحمدلله ويستشعرها . يعرف جو قوة الإمتنان وكل ما يجلبه اليه , وهكذا فإن الأمتنان هو طريقته في الحياة .
بكل ذلك الذي قرأته , وكل الذي عايشته في حياتي باستخدام السر , أجد أن قوة الإمتنان تسمو فوق كل شئ آخر . إذا كنت ستقوم بشئ واحد فقط عند اطلاعك على السر , فلتستخدم الإمتنان حتى يصير طريقتك في الحياة.
د .جو فيتال
ما إن تبدأ في الإحساس بشعور مختلف حيال ما لديك بالفعل , سوف تبدأ في جذب المزيد من الأشياء الطيبة , المزيد من الأشياء التى يمكنك أن تكون ممتنا من أجلها . يمكنك أن تنظر حولك وتقول , لا أمتلك السيارة التى إريدها . لا أمتلك المنزل الذي أريده . لا أحظى بشريكة الحياة التى أريدها . لا أحظى بالصحة التى أطمح إليها . مهلا كفاك , ودعك من هذا , تلك هي الأشياء التى لا تريدها . ركز على ما لديك بالفعل (القناعة كنز لا يفنى ) وأنت ممتن من أجله , قد يكون ذلك أن لديك عينين لتقرأ هذا . قد يكون الملابس التى لديك . نعم , قد تفضل شيئا آخر وربما تحصل على شئ أخر جميل قريبا .(ولإن شكرتم لأزيدنكم ) . إذا ما بدأت تشعر بالإمتنان لما تملكه بالفعل وتحظى به .
كثير من الناس الذين ينظمون حياتهم على خير وجه في كل المناحي الأخرى يظل الفقر يطاردهم لأفتقارهم لفضيلة الحمد والأمتنان .
من المستحيل جلب المزيد الى حياتك إذا كنت تشعر بعدم الأمتنان حيال ما تحظى به . لماذا ؟ لأن ما تبثه من أفكار ومشاعر عند شعورك بالجحود تكون كلها عواطف سلبية .
سواء كانت الغيره , والنقمة , والبطر , أو مشاعر عدم الإكتفاء , تلك المشاعر لا يمكن أن تجلب إليك ما تريد , ليس بوسعها إلا أن ترد نحوك المزيد مما لا تريد . تلك المشاعر السلبية تعوق سبيل الخير اليك , إذا كنت تحلم بسيارة جديدة لكنك غير ممتن للسيارة التى تمتلكها بالفعل , فسيكون ذلك هو التردد المهيمن الذي ترسله خارجا .
كن ممتنا لما لديك الآن , وبينما تشرع في التفكير بشأن كل الأمور في حياتك التى تشعر بالأمتنان حيالها , فسوف يصيبك العجب من الأفكار اللانهائية والتى ستعود إليك بالمزيد من الأشياء التى تشعر بالإمتنان حيالها . ينبغي عليك أن تضع نقطة البداية , من ثم فإن قانون الجذب سوف يتلقى أفكار الأمتنان تلك ويمنحك المزيد مما يشابهها تماما , التزم فقط بتردد الإمتنان وسوف تكون ملكك جميع الأشياء الطيبة .
إن الممارسة اليوميه للإمتنان هي إحدى القنوات التى ستعبر منها الثروة اليك .
لي براور
مدرب ومختص في مجال النمو , ومؤلف ومعلم .
أعتقد أن كل إنسان مر بأوقات قال فيها : الأمور لا تمضي على ما يرام أو الأمور من سيئ الى أسواء . في إحدى المرات ,حين كنت اعاني من بعض المشكلات في محيط أسرتي , عثرت على حجر وجلست ممسكا به . أخذت هذا الحجر , وضعتة في جيبي , وقلت كل مرة ألمس هذا الحجر سوف أفكر في شئ أمتن حياله , وهكذا في كل صباح , التقط الحجر من فوق منضدة الزينة , وأضعه في جيبي , وأتذكر الأمور التى تجعلني ممتنا , في المساء ماذا أفعل ؟ أفرغ جيبي , وأعيد الكرة من جديد .
وقد كان لي بعض التجارب المدهشة والعجيبة مع هذه الفكرة , في أحد المرا ت رآني رجل من جنوب افريقيا أمسك بالحجر , سألني ما هذا ؟ فشرحت له الأمر , وبدأ يدعوه حجر الإمتنان (هكذا تبدأ الخرافات ) , بعد ذلك بأسبوعين وصلتنى رسالة منه من جنوب افريقيا , وكان يقول فيها : ابني مريض جدا , هلا ارسلت لي ثلاثة من أحجار الأمتنان ؟ بلش الهلس , كانت مجرد أحجار عادية مما نجدها في الشارع , فقلت له بالطبع . وكان علي أن اتأكد ان ارسل له حجارة مميزه , وهكذا خرجت الى مجرى النهر ,والتقطت الأحجار المناسبة , وأرستلها اليه .
بعدها بأربعة أو خمسة شهور وصلني رسالة منه قال فيها , تحسنت حالة ابني إنة يبلي بلاء حسنا (علاج بالإيحاء , الحجر لا يضر ولا ينفع ) ولكن يجب أن تعرف أمرا ما , لقد بعنا اكثر من 1000 حجر بسعر 10 دولا ر للحجر الواحد كأحجار امتنان , وتبرعنا بكل هذا المال للأعمال الخيرية . شكرا لك .
وهكذا فمن المهم للغاية امتلاك هذا التوجه نحو الحمد والإمتنان .
لقد غير العالم العظيم اينشتاين بشكل ثوري من طريقة نظرنا لكل من الزمن , المكان , والجاذبية , ومن خلفيته الفقيرة وبداياته المتواضعة كنت تظن أنه من المستحيل بالنسبة له أن ينجز كل ذلك الذي أنجزه , كان اينشتاين مطلعا على قدر كبير من السر , وقد كان يقول , الحمدلله , مئات المرات في كل يوم . لقد قدم الشكر والإمتنان كذلك العلماء العظماء الذين سبقوه بإسهاماتهم والتى لولاها ما كان له أن يتعلم وينجز المزيد من عمله , وأن يصير في النهاية واحدا من أعظم العلماء الذين مروا بالتاريخ .
قد تكون أكثر استخدامات الإمتنان قوة وفعالية هي تلك المتضمنة العملية الأبداعية التى تستخدمها للحصول بسرعة على ما تريد . وكما نصح بوب بروكتور في الخطوه الأولى للعملية الإبداعية , أطلب , فلتبدأ بكتابة ما تريده , ابدأ كل جملة بالكلمات التالية : إننى سعيد جدا وممتن الآن لأن ..... (وأكمل بقية الجملة ).
عندما يصدر منك الثناء والحمد كما لو أنك قد تلقيت ما تريد , فإنك تبث إشارة قوية للكون , تقول تلك الإشارة بأنك تحظى بالقعل بما تنشد لأنك تشعر بالإمتنان له الأن كل صباح قبل أن تخرج من الفراش . لتكن عادتك أن تحس بمشاعر الأمتنان سلفا لليوم العظيم الذي تستقبله , كما لو أنه قد انتهى .
من اللحظة التى اكتشفت فيها السر وكونت الرؤية التى سوف أقدم بها هذه المعرفة مع العالم , كنت أشكر الله كل يوم على فكرة إنتاج فيلم السر الذي سوف يبث البهجة في نفوس الناس والعالم كله . لم يكن لدى أي فكرة كيف سنصنع تلك المعرفة على الشاشة ولكننا وثقنا بأننا سنجذب الينا الكيفية والطريقة , بقيت في حالة تركيز وتشبث بالنتيجة النهائية . شعرت بمشاعر عميقة من الأمتنان مسبقا , وحين صار ذلك هو حالة وجودي , انفتحت كل السبل وتدفق السحر الى حياتنا . بالنسبة لفريق عمل فيلم السر الرائع , وبالنسبة لي , فإن أصدق وأعمق مشاعر الإمتنان تتواصل حتى اليوم . لقد صرنا فريقا يردد ويلهج بالإمتنان في كل لحظة , وصارت هذه هي طريقتنا في الحياة.


يتبع
يتبع


....