عرض مشاركة واحدة
صورة رمزية إفتراضية للعضو Raphael
Raphael
عضو
°°°
افتراضي رد: الطوخى الفلكى أكبر من أفسد العلوم الروحانية
كلمة حق لا بد منها:
نقل الطوخي الفلكي في كتبه عزائم ودعوات عدة بدون تحريف، بل نقلها كما عثر عليها في المخطوطات الأصلية، وأهم هذه العزائم والدعوات:
١. عزيمة البرهتية، التي تُعد أم العزائم، وقد نقل نسخًا كثيرة منها، ورغم بعض التصحيف الذي طال بعض الأسماء الزجرية لعوامل مطبعية أو نسخية، وعندما أقول نسخية فإني أقصد الأصل الذي نقل منه، إلا أنه نقل أسماء البرهتية بأمانة، خاصة في كتابه الكباريت وإغاثة المظلوم، قد يقول قائل إن هذه الأسماء ليست هي أسماء البرهتية وكيت وكيت، نرد عليه بقولنا إننا وقفنا على صيغ كثيرة للبرهتية وزجورات مختلفة لها، وما نقله الطوخي هو الأصح والأكثر تداولاً، ومن لا تستجيب له البرهتية فهو محروم، تمامًا كمن لا تسجيب له سورة الفاتحة.

٢. نقل العزيمة الهوترية الأكثر تداولاً بين الناس بأمانة.
٣. نقل الجلجلوتية بأمانة.

٤. نقل السميدعيةالمتداولة بين الناس بأمانة.
٤. نقل عزيمة .... وخاتمه بأمانة قل نظيرها.
٥. نقل أسماء القط ظام بأمانة.
٦. نقل السباسب المتداولة في المخطوطات بأمانة.
٧. نقل الطهاطيل بأمانة.
٨. نقل كل استخدامات ابن الحاج بأمانة.

إلخ إلخ إلخ، فضلاً عن أبواب كثيرة.
ونقل أحكامًا نجومية بأمانة في كتابه أحكام الحكيم، نعرف المصادر العربية والغربية التي نقل منها تلك الدروس، وبغض النظر النظر عن صحتها أو عدمها، فهو نقل بأمانة.


نقل دروسًا حرفية ووفقيةورصدية بأمانة في كتابه البداية والنهاية.
أعيب عليه فقط أنه كان ينقل دون الإشارة إلى المصادر التي نقل منها، اللهم في بعض الأحيان كان يقول نُقل هذا الدرس أو الفائدة من مخطوط قديم، وأعيب عليه أيضًا نسب بعض المخطوطات إلى نفسه، ولكن بالمجمل، إيجابيات الرجل أكثر من سلبياته، يكفيه فخرًا أنه هو من أحيا ونشر تراث الأجداد.
ووجود صيغ مختلفة لعزيمةأو باب ما لا يعني أن الطوخي حرف هذه العزيمة وصحف ذلك الباب.

ولكل كاتب ومؤلف وجوه نيرة وأخرى مظلمة، والناقد العادل هو من لا ينظر إلى الوجه المظلم فقط.