عرض مشاركة واحدة
الصورة الرمزية غسان
غسان
المدير العام
°°°
افتراضي
درس جديد
التاريخ العبري


هذا التاريخ يستعمله اليهود الاسرائيليون على زعم ان مبداه مبدا خلق الانسان وهو زعم باطل – وشهوره قمرية وسنوه شمسية – لانهم يعدون سنتين كل منهما 12 شهرا قمريا والثالثة تقريبا يجعلونها 13 شهرا بزيادة شهر مقدار نقص الثلاث سنين القمرية عن مثلها شمسية – والسبب الذي الجاهم لهذا اعتقادهم ان سيدنا موسى حينما خرج ببني اسرائيل من مصر كان ذلك ليلة 15 نيسان العبري وكان القمر بدرا والشمس في الحمل وكانوا ياكلون القمح الاخضر فريكا فنجاهم الله من فرعون واوصوا الا يغيروا وضع هذا العيد ولا زمنه ولذلك اضطروا لجعل سنيهم شمسية حتى يقع 15 نيسان في اول الربيع والقمر بدرا ولا يكن هكذا الا اذا كان الشهر قمريا ايضا

والسنة العبرية البسيطة 12 شهرا قمريا والكبيسة 13 شهرا قمريا بزيادة شهر 30يوم يسمى ادار اول وكل من البسيطة والكبيسة 3انواع :-ناقصة ومعتدلة وزائدة فالبسيطة تكون353يوما وهي الناقصة والبسيطة المعتدلة 354يوما والبسيطة الزائدة355يوما والكبيسة الناقصة 383يوما والكبيسة المعتدلة384يوما والكبيسة الزائدة 385يوما واسماء الشهور هي :

تشرى – مرحشوان- كسلو- طبت- شباط - ادار- نيسان- ايار- سيوان- تموز- اب- ايلول
عدد 12شهرا للبسيطة وفي الكبيسة عدد13بزيادة شهر قبل ادار يسمى ادار اول 30يوما ولا يزيد ولا ينقص عنها اما عدد ايام هذه الشهور فهو كعدد ايام الشهور العربية أي ان الشهور الافراد 30والازواج 29يوما الا كسلو وهو الثالث يكون ناقصا في السنة الناقصة وكذا مر حشوان يكون كاملا في السنة الزائدة سواء الكبيسة او الكبيسة والسبب في زيادة السنين ونقصها انه لا يجوز عندهم ان يكون اول السنة يوم احد او اربعاء او يوم جمعةلان العمل عندهم يوم السبت حرام وعندهم ايام يؤمرون فيها بالعمل وايام بتركه
فلو دخلت السنة بجميع ايام الاسبوع لوقعت ايام العمل يوم السبت فيحدث تناقض بين الامرين واليوم الذي امروا بترك العمل فيه تاليا ليوم السبت فيتعطل العمل يومان في الاسبوع ومع ان الشهور العبرية قمرية وسطية اصطلاحية فان اوائلها لا تتفق دائما مع اوائل الشهور العربية بل تختلف عنها احيانا بيوم او بيومين والسبب في ذلك هو عدم ضبط اول السنة كما تقدم واختلافه يوما او يومين مع ان عدد الشهور ثابت دائما كما تقدم


ادوار التاريخ العبري
لم يكن التوفيق بين الحسابين القمري والشمسي الا في كل 19سنة شمسية لذلك جعل اليهود ادوار تاريخهم كل 19سنة ويسمى الدور عندهم محزورا أي دورا وفي كل محزور عدد 7 سنين كبائس وهي 3،6،8،11،14و17 و19 فاقسم السنة العبرية المطلوبة على 19فان كان الباقي احد هذه الارقام فالسنة كبيسة والا فبيسيطة

وانهم كبسوا هذه السنين لانهم وجدوا ان الفرق بين السنة القمرية والسنة الشمسية متوسطة 10يوم و21 ت و12 ثانية تقريبا فيكون الفرق في السنة الاولى من المحزور 11 يوما مجبورة ويكون في اخر السنة الثانية 21 يوما و18 ساعة وفي اخر السنة الثالثة 32 يوما وهو اكثر من شهر فجعلوها كبيسة وهكذا في جميع السنين متى اجتمع في اخرها 4 اخماس شهر فاكثرها كبسوها بزيادتها شهرا حتى يتم المحزور وهو 19 سنة فيها 235شهرا قمرية مع وجود فوق بسيط نحو ساعة و17 دقيقة وهي زيادة ال 235 شهرا عن 19 سنة شمسية اذ ان الفرق بين السنين الشمسية والقمريةو في 19 سنة شمسية يوليانية هي 206يوما و18 ساعة و34دقيقة وهو يزيد عن 7 اشهر قمرية وسطية بنحو ساعة و27 ق فلهذا اضافوا 7 شهور الى السبع سنين الكبائس في كل 19 سنة ولهذا التاريخ ادوار اخرى منها الدور الكبير وهو 247 سنة عبرية ويسمى بالمحزور الكبير وهو 13 محزور صغيرا أي 13*19 والمحزور الكبير يعود من اوله كما كان بالنسبة للكبس والبسط وايام الاسبوع اما الصغير فلا يوافق غيره الا في الكبس والبسط فقط ومنها الدور الاوسط ومدته 228 سنة أي 12 محزورا صغيرا وهذا الدور هو الذي يعود التوافق بعده بين الشهور العبرية والعربية كما سياتي

ملحوظة يزعمو ان اول التاريخ العبري أي مبدؤه ليلة الاثنين بعد مضي 5 ساعات من غروب الشمس


استخراج اوائل السنين العبرية وشهورها
اقسم السنة العبرية المطلوبة على 19تخرج المحازير الصغرى التامة والباق5ي سنين من المحزور الناقص ثم اقسم المحازير الصغرى التامة ايضا على 13 تخرج المحازير الكبرى التامة والباقي منها زد عليه واحد وادخل به في اعلا عرض جدول علامات التاريخ العبري والباقي الاول في طول الجدول من اليمين تجد في الملتقى علامة السنة ادخل بها في اعلا عرض جدول مواليد السنين العبرية وانزل منها الى ما يقابل الشهور من اليمين او اليسار تجد علامة اول كل منها والسنون البسائط وانواعها الى اليمين والكبائس وانواعها جهة اليسار


مثاله
سنة 5695 عبرية نقسمها على 19 يبقى 14 والخارج 299 تقسمه ايضا على 13فيبقى صفر زدنا عليه واحدا ودخلنا بهذا الواحد في اعلا عرض جدول العلامات كما دخلنا بالباقي الاول وهو 14 في طول الجدول من اليمين فوجدنا في الملتقى 14 وهي علامة السنة دخلنا بها في جدول المواليد باعلاه غوجدناها واقعة في يسار الجدول في علامات السنين الكبائس وعلمنا ان السنة كبيسة ناقصة ونزلنا من هذه الخانة الى مقابل الشهور فوجدنا رقم 2 ليوم الاثنين اول شهر تشرى و4 لشهر مر حشوان وهكذا للنهاية

(جدول علامات التاريخ العبري)


ملاحظات

السنة التي بجوارها حرف ك كبيسة اذا لم يبق للقسمة باق يعتبر الباقي مثل المقسوم عليه وهو هنا 13 او 19 في القسمتين




وفيما يلي اهم الاعياد والمواسم العبرية

اهم المواسم والاعياد العبرية

(صوم كداليا)ثالث يوم من شهر تشرى ان لم يكن يوم سبت والا فرابع يوم

(صوم الكبور)عاشر يوم من شهر و15 منه (عيد المظلة)يومان

(عيد حنوكة)25 كسلو(صوم عاشر طبت)ان لم يكن يوم سبت

(صوم استير)في 13 ادار وفي السنة الكبيسة يكون في ادار الثاني

(عيد بوريوم او النور)14 ادار وفي السنة الكبيسة يكون في ادار الثاني

(عيد الخميرة)13 نيسان (عيد الفصح) 15 نيسان

(العنصرة)6 سيوان و7 منه (صوم تموز)17 منه ان لم يكن يوم سبت والا فيوم 18 منه (صوم اب)يوم 9 منه ان لم يكن يوم سبت والا ففي 10 منه

(والتاريخ العبري)يسبق العربي بسنين عدتها 4381سنة عبرية وعشرة اشهر فيكون التاريخ العربي اوله الخميس 2 اب سنة 4382 عبرية وقد علمت مما سبق ان كل 235 شهرا قمريا تساوي 19 سنة شمسية او عبرية ولذا فمن السهل ان تحل التاريخ العربي الى شهور وتجعل كل 235 شهرا مقابل 19 سنة عبرية او شمسية وهي محزور عبري وتزيد على مجموعها السبق المتقدم يحصل التاريخ العبري من العربي


(وايضا لاستخراج العبري من العربي وعكسه)

ان تعرف التاريخ العربي التام سنين وشهورا ثم ابحث في الجدول الاتي المسمى بجدول مجموعة السنين العربية والعبرية عما يماثله او يقل عنه وخذ المقابل له من السنين العبرية والباقي ابحث عن مقابله في جدول السنين المبسوطة واجمعه على الماخوذ من الجدول يحصل التاريخ العبري الموافق له وان اردت معرفة العربي من العبري فاعكس وضع العملية السابقة وادخل بالعبري التام وخذ مقابله من الجدول او الجدولين فهو العربي الموافق

(مثاله)
لمعرفة ما يقابل اول جمادى الاخرة سنة 1353ه من التاريخ العبري :

نبحث في الجدول الاول عما يماثل 1352 سنة عربية و5 شهور فلا نجد في الاول الا 1339 سنة وشهرا ومقابلها 5681 عبرية فنطرح السنة 1329 وشهرا من العربي الذي معنا يبقى 13 سنة عربية و4 شهور نبحث عما يماثلها في الجدول الثاني المبسوط فنجده ويقابله من العبري 13 سنة نجمعها على العبري الماخوذ اولا يحصل 5694 بدون كسر ومنه يعلم ان جمادى الاخرة سنة 1353 ه يوافق اول سنة 5695 ع وقد علمت مما سبق ان اول الشهر العربي كاول العبري ولا يقع اختلاف الا بيوم واحد او يومين ولاجل تحقيق العملية السابقة يلزم معرفة اول الشهر المطلوب من ايام الاسبوع وتقدم حسابك يوما او يومين بحسب هذا التحقيق ان لم يوافق اسم اليوم الاول اسم اول شهر الاخر

( جدول مجموعة السنين العربية والعبرية المتوافقة الاول)






بالنسبة لجدول معرفة الشهر العربي من الشهر العبري اقسم العبرية المطلوبة على228