عرض مشاركة واحدة
الصورة الرمزية النّجف الأشرف
النّجف الأشرف
عضو
°°°
افتراضي
بسم الله و الحمد لله و الصلاة على حبيب الله وآله أولياء الله

مندوب النجف الأشرف يكتب:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



قال أ.د.وهيب الناصر نائب رئيس الجمعية الفلكية البحرينية
انه في ليلة الوقوف بعرفة (مساء الاثنين)- حسب تقويم الشيخ الليحدان-
اتصل بي بعض الحجاج يستفسرون عن صحة دخول شهر ذو الحجة حيث كان القمر مساء ذلك اليوم (الاثنين، 17 ديسمبر) تربيعا أولا (نصف قرص)- عمره 7.6 يوما (أي وفق الرؤية الحكيمة يكون حقيقة السابع من ذي الحجة)، كما أبدوا عدم اطمئنائهم من وقوف هذا أمس (الثلاثاء) بعرفة
حيث يبدو القمر واضحا بأنه ليلة التاسع وليس ليلة العاشر.

لقد كان ردي لهم أن

لا ينظروا إلى القمر - خصوصا إذا كانوا ذوي معرفة بأطوار القمر، حتى ولو من نال منهم التعليم الإبتدائي- لكي لا يرتبكوا ويذهب الخشوع منهم ولكي لا يشعروا بأنهم لم يأتوا الحجة الصحيحة.

فقرار دخول الشهر بيد المجلس الأعلى للقضاء بالمملكة العربية السعودية ورئيسه فضيلة الشيخ الدكتور صالح اللحيدان؛ فهو يتحمل ذمة الأخطاء في دخول شهر شوال وذو الحجة. ولا أدري لماذا حجب المجلس قرار دخول شهر ذو الحجة يوما كاملا حيث صدرت الجرائد السعودية في يوم الاثنين وهي تحمل تاريخ 30 ذو العقدة، وفهمت الحكومات العربية كافة أن هيئة الروية قد احتمكت الى منطق العلم هذه المرة في التحري وثبوت دخول الشهر القمري، لكون الاقسام الفلكية في الجامعات السعودية كافة (الملك سعود والملك عبدالعزيز والملك فهد) ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وفلكيي العالم كافة، وبرامج الحاسوب الدقيقة تشير إلى أن رؤية الهلال غير ممكنة اطلاقا لغروب هلال ذو العقدة في ساعاته الأخيرة (وليس هلال ذو الحجة الذي لم يولد إلا في الساعة 41:8 مساء في يوم الأحد 9 ديسمبر 2007) في الرياض كان قبل غروب الشمس (6:5 مساء) بحوالي 25 دقيقة (غروب القمر في الرياض كان يومها في الساعة 38:4 مساء)! فلا ظاهرة السراب القطبي تبرر هذه الرؤية ولا الانقلاب الحراري. ولكن، للأسف، وبعد صلاة العشاء في يوم الاثنين (أي بعد مباحثات وتحقيقات و تخصيب بدرجة 70% لتعزيز الرؤية!) أصدر المجلس الأعلى للقضاء صحة رؤية «خيال الهلال« من قبل واحد أو اثنين أو حتى عشرة من بين 30 مليون سعودي وحوالي 1.2 بليون مسلم!)، وكانت المفاجأة أن الجرائد صدرت يوم الثلاثاء وهي تحمل 2 ذو الحجة! ومن يتابع الجرائد من غير المسلمين في السعودية والخليج العربي اعتقد أنه لربما أصيب بغيبوبة مدة يوم حجبته عن شهادة يوم 1 ذو الحجة!

ويكفي المرء أن يعود لأرشيف التلفزيون ليرى شكل القمر ليلية الوقوف بعرفة قبل أعوام مع صورة القمر لهذا الحج.

وقال د.الناصر إن الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية هي الدولة الأكثر تقدما في نشر الأبحاث العلمية العالمية على مستوى العالم العربي، وهي الدولة الأكثر تسجيلا لبراءات الإبتكار في العالم العربي، وجامعاتها هي الأقدم في الخليج العربي (جامعة الملك سعود عمرها الآن حوالي 55 عاما) ولكن وللأسف منهجية وتعامل هيئة الرؤية السعودية والمجلس الأعلى للقضاء غير علمية وغير منهجية ولا تحترم منطق العلم الذي حثنا عليه ديننا الإسلامي الحنيف.

فلماذا وجدت مؤسسة الإعجاز العلمي في السعودية ومجلة الإعجاز العلمي إذا كانت لغة العلم محتقرة ومنبوذه في رصد الأهلة وإن الـ 11 مرصدا في السعودية (ربما كلفتها 100 مليون ريال) تعد اسرافا، وإن انشاء أقسام فلك في الجامعات السعودية هو تبذير، وما ينشرة العلماء السعوديون في الفلك هي ابحاث زائفة لكون المعنيين لا يستشيرون أي استاذ جامعي متخصص في حسابات الهلال ومنازل القمر التي بات يعرفها الهواة وطلاب السنة الثانية بالجامعة!

وأضاف ان كان فضيلة الشيخ اللحيدان لا يري هناك دقة في الحساب الفلكي فعليه أن يحطم هاتفه الجوال الذي يستخدمه دوما؛ فلو كان الحسابات الفلكية غير صحيحة لما تم تثبيت الأقمار الصناعية في مداراتها الدقيقة، ولما شاهد القنوات الفضائية التلفزيونية، ولا استمع الى الإذاعات، ولا كانت الملاحة البحرية والجوية دقيقة. اسمح لي يا فضيلة الشيخ، فإنني أحترم شخصكم وعلمكم، ولكني انتقد تعاملكم مع علماء الفلك في السعودية والخليج العربي والوطن العربي والإسلامي ؛
وإن هناك رجال شريعة عمالقة كالشيخ الدكتورعبدالعزيز المنيع،
ورجال الشريعة في الأزهر والنجف وقم، وفي الجامعات الإسلامية في آسيا وأوروبا وامريكا.
فلا يمكن يا سيدي أن يكونوا كلهم على خطأ ويبقى شخصكم الصحيح!
ولنا في رسول الله قدوة في مشاورة اصحابه والمختصين (فأسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون). كما أتمنى عليكم أن تبادروا بالطلب الى تلفزيون المملكة العربية السعودية ببث جلسة الاستماع إلى الشهادات حول الهلال والاستجواب حية على الهواء، وما في ذلك من خلل؛ فنحن نبث وقائع المناسبات الدينية كالحج والمناسبات الأخرى كالحفلات والمباريات والندوات منذ سنوات فلماذا لا يكون بث جلسة الاستجواب حول ثبوت الهلال على الهواء يتخللها مداخلات وآراء ليتفاعل الناس مع الحدث ويتفقهوا أكثر (ونحن معهم) في دينهم.


وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين