عرض مشاركة واحدة
الصورة الرمزية النّجف الأشرف
النّجف الأشرف
عضو
°°°
افتراضي
بسم الله و الحمد لله و الصلاة على حبيب الله وآله أولياء الله

مندوب النجف الأشرف يكتب:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مقال من الباحث الفلكي: منير سالم
عضو جمعية الفلك السعودي بالقطيف

اعتاد من الملايين من المسلمين أن لا يروا هلال بداية الشهر إلاّ بعد يوم أو يومين منذ الإعلان عن دخول الشهر , وثقافتنا المتوارثـَة تقول لنا أن هلال أول يوم لا يمكن أن يـُرى ، فقط عدد قليل على الأصابع من الناس على وزن زرقاء اليمامة يمكن أن يروه. وإذا رأى جمهرة الناسِ الهلالَ فمعنى ذلك وتلقائيا { أُتوماتيكيا } هو هلال بو يومين أو ثلاثة. هذا هو الموروث !! خذ أو اترك........ فثقافتنا فيها نوع كبير من التعسّف والقهر ، ولا مجال فيها لأخذ الرأي أو مراجعة النفس ، ولا توجد خانة في حياتنا فيها شيء يسمّى النـّقـد الذاتي والمحاسبة والمراجعة وتغيير الخطط . للأسف يحدث هذا على كل المستويات. الحاكم .. المدرّس ... الموجه.. الأب ..

فالهلال هذا الشهر الذي تم الزعم برؤيته يوم الأحد 9 - 12- 2007 ، لم يـُرى حتّى يوم الإثنين 10- 12- 2007 . ولو كانت الإدّعاء بالرؤية صادقة لكان الهلال يوم الإثنين واضحا للجميع فعمره سيكون مساويا لـ { عمره يوم الأحد + 24 ساعة } وارتفاعه سيكون أكثر من يوم الأحد والإضاءة عليه ستكون تقريبا ضعف إضاءة يوم الأحد.

لو كان عندنا شيء من المراجعة والتعقـّل لتراجع مجلس القضاء الأعلى عن موقفه كما تراجع سنة 1984 م..أو على الأقل لاصـطـبر 4 أو 5 أيام قبل الإعلان عن دخول الشهر كعادته !

إن الموضوع مهم جدّا، إنّ ملايين الناس تتــّجه بأنفسها ... بأمراضها ..بشح مالها ..بفقرها.. وبآمالها إلى شعاب بمكة لكي تؤدّي هذه الفريضة ومنهم من ينتظر في القرعة لمدة 20 سنة فالموضوع مهم جدا .... ووالله لعظيم .............

أما آن لمجلس القضاء الأعلى أن يتيقـّن وياْخذ الموضوع بجديـّة أكبر ويكون حريصا على أن تكون الشعيرة في وقتها الصّحيح . من المعلوم من الدين بالضرورة أن العبادة لا تصـّح إذا أُدّت قبل وقتها ، اللهم إن كنت غافلاّ أو لسبب آخر خارج عن الإرادة !!

أنا لا أطلب من من مجلس القضاء الأعلى أن يعتدّ بما عندنا من حساب فهذا عنده خـَلط وتنجيم ثم هو بدعة بل وممكن أن تكون كبيرة من الكبائر، بل ويمكن أن يكون ردّة عما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم والعياذ بالله . ولا يرقى لتوقـّعاتي حتى ولو بعد مأتي عام أن يحصل تغيير في برمجة أفهام أعضاء مجلس القضاء الأعلى وخاصة الشيخ اللحيدان ومن على شاكلته، طالما أنـّهم في واد والواقع في واد آخر .

أنا فقط أطلب منهم أنّه إذا زعم أحد برؤية الهلال ولكن لم يرى الليلة الثانية فبداهة أن الزعم بالرؤية الليلة السابقة غير صحيح ويبدأ الشهر بداية أخرى وعندها نقول تـَبـّا للحساب الفلكي.

تقريبا من حكمة الله تبارك وتعالى أن جعل الوقوف بعرفة يوم التـاسع من الشهر {ذو الحجة} وليس اليوم الأول من الشهر ، ومن خصائص ذلك والله أعلم إعطاء الفرصة للتأكد من دخول الشهر بـيـقين، فهناك تسعة أيام وهي ليست بالقليلة لإعادة النظر وجمع المـُتناقـًظ ........ فالحقّ أحق أن يُـتـّبـًع. فالحج عبادة واحدة في العمر مرّة واحدة في السنة والوقوف بعرفة هو يوم التاسع من ذي الحجة وليس الثامن وليس العاشر.

وأعرّج مرة أخرى على إرثنا الثقافي من أن هلال اليوم الأول لا يمكن أن يـُرَى .... ولكن ما مرّ عليّ في تفسير القرآن الكريم للقرطبي في قول الله تبارك وتعالى { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ } البقرة آية 189 فيها تربية رسول الله صلى الله عليه وسلم على مبدا آخر للفهم. وإليكم الكلام منقولا ومـُلصقا كما هو من تفسير القرطبي رحمه الله:

"إذا رئي الهلال كبيرا فقال علماؤنا‏:‏ لا يعول على كبره ولا على صغره وإنما هو ابن ليلته‏.‏ ‏"‏روى مسلم عن أبي البختري‏"‏قال‏:‏ خرجنا للعمرة فلما نزلنا ببطن نخلة قال‏:‏ تراءينا الهلال، فقال بعض القوم‏:‏ هو ابن ثلاث، وقال بعض القوم‏:‏ هو ابن ليلتين‏.‏ قال‏:‏ فلقينا ابن عباس فقلنا‏:‏ إنا رأينا الهلال فقال بعض القوم هو ابن ثلاث، وقال بعض القوم هو ابن ليلتين‏.‏ فقال‏:‏ أي ليلة رأيتموه‏؟‏ قال فقلنا‏:‏ ليلة كذا وكذا‏.‏ فقال‏:‏ إن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏إن اللّه مده للرؤية‏)‏ فهو لليلة رأيتموه‏"

ولقد قرأت في تفسير آخر للقران الكريم ويمكن أن يكون للألوسي " روح المعاني" أن الصحابة الكرام قالوا لعمر بن الخطاب رضي الله عنه " أننا كثيرا أول ما نرى الهلال كأنّه إبن ليلتين أو أبن ثلاث فكيف نفعل ؟ فقال إنّ الأهلة بعضها أكبر من بعض فإذا رأيتموه فاحسبوه من ليلته" ..... هذا مما يدل أن الرعيل الأول لم يكونوا مثل الذين يشهدون الآن بالرؤية !! بل أنهم كثيرا ما كانوا يرون الهلال كبير في أول ما يرونه........أفنقول أن حال رجال محمد صلى الله عليه وسلم . يتناسب وعموم رؤية عموم المسلمين في وقتنا الآن ، وأن الإدعاء برؤيته من قـِبـَل أعداد قليلة من ملايين مملينة هو شذوذ الرؤية أو سـمـّه بمسمّى آخر (الرؤية الشـّاذة) ولا أقول الكاذبة ؟!

نصيحتي لأعضاء مجلس القضاء الأعلى وأرجو أن يسمعوا منـّي ومن غيري أن يتريـّثـوا ويستعملوا أفهامهم وعقولهم وأن يتـقـوا الله في حجّاج بيت الله الحرام ويتقـوا الله في الصائمين الذين يقتدون بالمملكة في رمضان ونريد من صناع القرار بالمملكة أن يقوموا بتوعية الأعضاء والشيوخ .. وإن تم ذاك فلن أتوقـع أن أعضاء المجلس سيرفضون طاعةً ولي الأمر.

كما أنـّي أقترح على المجلس وصنـّاع القرار بالمملكة "أولاة الأمر" أن يتـّخذوا أسلوب المغرب الأقصى في إثبات دخول الشهر الهجري من تكليف آلاف اللجان الشرعية تكون ممتدة على مساحة المملكة وتجمع وتحصى وتغربل نتائج الرصد للهلال ، ومن خلال ذلك يظهر الحق ويزهـَق الباطل.

إنّ رسالتي هذه لا تعني أي خدش بالعلماء أو الأسرة الحاكمة فقط تعني النصح لخاصّة المسلمين.

أو ليس بمخجل أن يكون العيد بأم القرى ومن حولها يوم الأربعاء 19 - 12- 2007 وعيد الأضحى بالمغرب الأقصى يوم ألجمعة 21 - 12- 2007 في حين أن فرصة الحجاز في رؤية الهلال أقل منها في المغرب الأقصى !

الله أعلم وأحكم


وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين