عرض مشاركة واحدة
صورة رمزية إفتراضية للعضو hakeem
hakeem
عضو
°°°
افتراضي
[align=right:8dacdd85d8]
حرف الصاد:
صِدْقِيَّا:
اسم عبري معناه ((يهوه عدل أو عدل يهوه))
صفنيا
اسم عبري معناه ((يهوه يستر، يكنز))
صِلّتاي:
اسم عبري معناه ((يهوه ظل أو ملجأ))
صَلُفْحَاد:
اسم عبري معناه ((ظل ضد الخوف أي حماية من الخوف))
صَموئيل:
اسم عبري معناه ((اسم الله أو اسمه إيل أي الله))
صُورِيئيل:
اسم عبري معناه ((الله صخرة))
صُورِيشدَّاي:
اسم عبري معناه ((القادر على كل شيء صخرة))

حرف الطاء:
طابيثا:
اسم آرامي معناه ((غزالة))
طَبْئِيل أو طَبَئِيل:
اسم آرامي معناه ((الله طيبٌ))
طُوب ادونيا:
اسم عبري معناه ((الرب يهوه طيب))
طُوبيا:
اسم عبري معناه ((الله طيب))

حرف العين والغين :
ععثْلاي:
اختصار من اسم عثليا
عَثليْا:
اسم عبري معناه ((يهوه مرتفع))
عُثْنيئيل:
اسم عبري معناه ((الله قوة))
عِدْرئيل و عدريئيل:
اسم عبري معناه ((الله عوني))
عدْلاي:
اسم عبري معناه ((يهوه عدل))
عديئيل:
اسم عبري معناه ((الزينة لله))
عَزازيل:
اسم عبري معناه ((عزل)) وقد ورد اللفظ في مكان واحد فقط، في (لا 16: 8 و 10 و 26). وهناك عدة تفسيرات:
1) التيس الذي كان اليهود يطلقونه في البرية لعزله وفصله عن الناس (بحسب الترجمة اللاتينية الفلجاتة).
2) كلمة مطلقة: على العزل للخطيئة أو الفصل (بحسب الترجمة اليونانية السبعينية).
3) الربية أو المكان الصحراوي النائي الذي كان التيس يعزل فيه (والمفسرين اليهود أنفسهم يميلون إلى هذا).
4) الشيطان أو الجن في الصحاري والبراري أو ملاك ساقط.
وعلى أية حال كان العمل بالتيس المطلق رمز إلى عزل الخطيئة وابتعادها عن البشر واطلاقها. أما التيس المطلق المذبوح فكان كفّارة عن أخطاء البشر. أما التيس المطلق إلى البرية فكان الكاهن يضع يده على رأسه ويعترف بخطايا اسرائيل ثم يرسله مع انسان إلى البرية. ولا يعود الانسان إلى المحلة إلا بعد أن يغتسل ويغسل ثيابه (لا 16: 21 و اش ص 53).
عَزْرئيل:
اسم عبري معناه ((الله اعلن))
عزريا، عَزرِياهو، عزرْياهو:
اسم عبري معناه ((من اعانه يهوه))
عَزريقام:
اسم عبري معناه ((قام عوني))
عزئيل، عزيئيل:
اسم عبري معناه ((الله قوة))
عَزْموت:
اسم عبري معناه ((الموت القوي))
عسائيل:
اسم عبري معناه ((الله عمل))
عَطاروت:
اسم عبري معناه ((اكاليل))
عَماساي:
اسم عبري معناه ((يهوه قد حمل))
عَمانوئيل:
اسم عبري معناه ((الله معنا))
عمّيئيل:
اسم عبري معناه ((الله عمّي))
عوَبْديا:
اسم عبري معناه ((عبد يهوه))
عُوتاي،عُوثاي:
اسم عبري معناه ((فاق يهوه))
غمالائيل:
اسم عبري معناه ((مكافأة الله))

حرف الفاء والقاف:
فَثُوئيل:
اسم عبري معناه ((فتح الله))
فَجعيئيل:
اسم عبري معناه ((مقابلة الله))
فدهئيل:
اسم عبري معناه ((الله افتدى))
فَرْمَشْتا:
اسم فارسي معناه ((الأول بعينه))
فَلْطِيئيل:
اسم عبري معناه ((الله قد نجّى))
فَنُوئيل:
اسم عبري معناه ((وجه الله))
فَنِيئِيل:
اسم عبري معناه ((وجه الله))
فوطيئيل:
((فوط)) من المصرية ومعنى الاسم ((عطية الله))
قَبْصئيل وقبصيئيل ويقبصئيل:
اسم عبري معناه ((مجموع من الله))
قَدْمِيئيل:
اسم عبري معناه ((الله في الأمام))
قَموئيل:
اسم سامي معناه ((مجمع الله))
قُولايا:
اسم عبري ربما كان معناه ((قول يهوه))

حرف الكاف:
كروب أو كروبيم:
(صيغة الجمع العبرية) أو كروبون (صيغة الجمع العربية).
(1) ملائكة يرسلون من قبل الله أو يقيمون في حضرته تعالى، اقامهم الله على أبواب جنة عدن عندما طرد أدم وحواء منها (تك 3: 24) ويقال عنهم أنهم ذوو جناحين. أما أشباههم فكانت من ذهب وأُوقفت على غطاء تابوت العهد (خر 25: 18 و 19 و 2 أخبار 3: 10-13). وكان جناحا الكروبين يظللان التابوت. ويقول داود في تشبيه شعري أن الله ركب على كروب لمل ظهر بمجده على الأرض (مز 18: 10). وكانت الكروبيم تحت عرش الله لما ظهر لحزقيال (حز 11: 22 بالمقابلة مع ص 1: 19 و 10: 16 الخ). وربما كان المقصود باجنحة الريح (مز 104: 3 بالمقابلة مع 18: 10) الكروبيم. وفضلاً عن شبهي الكروبيم على غطاء التابوت (خر 37: 8) كان مصوراً على حجاب خيمة الاجتماع صورة كروبيم (خر 26: 31 و 36: 8 و 35). وكان في هيكل سليمان كروبان كبيران مغشيان بذهب يظلل جناحاهما التابوت الذي كان بينهما وبين قدس الأقداس. وحيطان البيت كانت أيضاً منقوشة بكروبيم مع نخيل وكذلك مصراعا الباب كانا منقوشين بكروبيم (1 مل 6: 27-29 و 32 و 2 أخبار 3: 7). وكان نقش اتراس الحواجب ثيران وأسود وكروبيم (1 مل 7: 29 و 36). والمقصود بكل ذلك هو الدلالة على وجود الله في الهيكل.
وكان وجود الكروبين فوق التابوت لتظليل ظهور مجد الله عن الناظر (قابل حز 19: 9 و 16 و 24: 15) كما غطى السحاب مجده في الجلبل. وقد رأى حزقيال الكروبيم في رؤياه عند نهر كبار، ولكل أربعة أوجه وأربعة أجنحة (حز 10 قارنه مع 9: 3) وكانت الأوجه شبيهة بالمخلوقات التي رآها النبي قبلاً في رؤياه وهي وجه إنسان ووجه أسد ووجه ثور ووجه نسر (حز 1: 5-12 قارنه مع حز 10: 20 و 21). وكانت هذه المخلوقات تحمل عرش الله (حز 1: 26-28 و 9: 3)ز وقد وصف يوحن الرائي في سفر الرؤيا أربعة كائنات حيّة لها وجوه شبيهة بالأربعة الأوجه المذكورة آنفاً (رؤيا 4: 6 و 7). وقد ظن بعضهم أن الكروبيم كانت تشبه تماثيل أبي الهول المجنحة في مصر وفينيقيا والثيران المجنحة في بابل وأشور.
(2) مكان في بابل أتى منه أشخاص لم يقدروا أن يثبتوا أنهم متحدرون من بني إسرائيل (عز 2: 59 ونح 7: 61).
كَمُوش:
إله الموآبيين، وقد سمّوا به أمة كموش (عد 21: 29) وشعب كموش (ار 48: 46).
كونَنْيا:
اسم عبري معناه ((ثبته يهوه)) [/align:8dacdd85d8]