عرض مشاركة واحدة
صورة رمزية إفتراضية للعضو علي العذاري
علي العذاري
انتقل لرحمة الله
°°°
افتراضي
وأما الكوكة فهم أمة لهم أربعة أملاك ملكوا إلى أيلة الحجاز وبنى كل
واحد منهم مدينة سماها باسمه، وجعلوا سائر الأرض خيما، وقسموها على
ثلاثين كورة مقسومة على أربعة أعمال لكل عمل ثمانون كورة، ولكل عمل
ملك يجلس في مدينة على منبر من ذهب، وفي كل عمل بربا وهو بيت الحكمة،
وهيكل لاحد الكواكب وفيه أصنام ذهب مرتبة له.
( وكانت الإسكندرية لهم واسمها راقودة وجعلوا لها خمس عشرة كورة ( ١
وجعلوا فيها كبار الكهنة ونصبوا في هياكلها من أصناف الذهب أكثر مما في
غيرها، وكان بها مائة صنم من ذهب، وقسموا الصعيد ثمانين ( ٢) كورة على
أربعة اقسام.
وكان عدد [مدن] مصر الداخلة في كورها ثلاثين مدينة فيها جميع
العجائب والكور مثل اخميم وقفط وقوص والفيوم.
ذكر يافث بن نوح
وأما ولد يافث بن نوح فقال أصحاب التاريخ ان جميع اللغات اثنان
وسبعون لغة منها سبع وثلاثون في ولد يافث: وثلاث وعشرون في ولد حام،
واثنتا عشرة في ولد سام، فذكروا ان ولد يافث من ظهره سبعة وثلاثون
لكل واحد منهم لغة يتكلم بها هو ونسله.
وكان في قسم ولد يافث أرمينية وما جاوزها إلى الأبواء، فمنهم الاشبان
والروس والبرجمان والخرز والترك والصقالبة ويأجوج ومأجوج وفارس
ومزنان وأصحاب جزائر البحر والصين والبغار وأمم لا تحصى.
ذكر يأجوج ومأجوج
فأما يأجوج ومأجوج فإنه لا يقدر على استقصاء ذكرهم لكثرة عددهم،
--------------------
١) في ب: خمسة عشر. )
٢) في ب: ثمانون. )
(٩١)
وقد زعم أن مقدار ربع الأرض مسيرة مائة وعشرين سنة.
فذكروا أن تسعين منها ليأجوج ومأجوج واثني عشر للسودان، وثمانية
للروم، وثلاثة للعرب، وسبعة لبقية الأمم.
وسمى أصحاب التاريخ يأجوج ومأجوج أربعين أمة مختلفي الخلق
والقدود، في كل أمة منها ملك ولهم زي ولغة، فمنهم من طوله الشبر والشبران
وأطول من ذلك، ومنهم المشوهون، ومن يفترش إحدى أذنيه ويتغطى
بالأخرى، ومن له ذنب وقرن وأنياب بارزة، ومنهم من مشية وثب
ويأكلون الحيتان والناس والخشاش والطير كله والرخم والحدأة،
وبعضهم يغير على بعض.
ومنهم من لا يتكلم إلا همهمة وفيهم شدة وبأس، وأكثر طعامهم الصيد،
وكانوا يغيرون على الأمم التي تليهم ويخربون بلدانهم، حتى عمل ذو القرنين
السد وهم يستفتحونه آخر الزمان كما قال الله عز وجل.
وربما أكل بعضهم بعضا، والزلازل عندهم كثيرة، وذكر أن عندهم أمم
تعرف المناسك.
وسئل النبي صلى الله عليه وسلم عن يأجوج ومأجوج هل بلغتهم دعوتك؟ فقال "
جزت
ليلة أسري بي عليهم فدعوتهم فلم يستجيبوا ".
ذكر الصقالبة
وأما الصقالبة فهم عدة أمم، فمنهم النصارى، و [من] يقولون بالمجوسية
ويعبدون الشمس، ولهم بحر حلو يجري من ناحية الشمال إلى الجنوب،
ولهم أيضا بحر يجري من المشرق إلى المغرب حتى يتصل ببحر آخر يجئ من
ناحية البلغر، ولهم أنهار كثيرة، وهم كلهم في ناحية الشمال، وليس لهم
(٩٢)
بحر مالح لان بلدهم بعيد عن الشمس، فماؤهم حلو، وما قرب من الشمس
مالح، وما جاوزهم من الشمال لا يسكن لبرده وكثرة زلازله، وأكثر قبائلهم
مجوس يحرقون أنفسهم بالنار ويتعبدون لها.
ولهم مدن كثيرة وبلاد، ولهم كنائس فيها أجراس معلقة يضربونها
كالنواقيس.
ومنهم أمة بين الصقالبة والإفرنج على دين الصابئين، يقولون بعبادة
الكواكب، ولهم عقول وصناعات لطيفة من كل فن، وهم يحاربون الصقالبة
وبرجان والترك.
ولهم سبعة ( ١) أعياد في السنة بأسماء الكواكب، وأجلها عندهم
عيد الشمس.
ذكر اليونانيين
وأما اليونانيون فهم الروم الأولى من ولد يونان بن يافث بن نوح وهم حكماء
الأمم، ولهم النجامة، والحساب، والهندسة، والطب، وصناعات المنطق،
والصناعات اللطيفة، وكل حكم مذكور.
وكانت الأندلس والإسكندرية ومن جاورهم من الأمم يدينون بطاعتهم
إلى أن غلب عليهم رومي بن ديقطون من ولد عيصو بن إسحاق بن إبراهيم
عليهما السلام، لان عيصو لما فارق أخاه يعقوب سار إلى العدوة القريبة،
وهي مساكن الروم اليوم فغلب عليها، وهم الذين بنوا رومية وإليهم تنسب
وهم بنو الأصفر.
وكان آخر ملوك اليونانين ايلاوبطره ( ٢) بنت بطليموس صاحب كتاب
--------------------
١) في ب: سبع. )
٢) هي كيلو بطره. )
(٩٣)
الحكمة والطلسمات، ثم رجع الملك إلى الروم، وقد كان ملك قبلهما
منهم كثير.
ومنهم الحكماء الذين تكلموا في علم الفلك والهندسة والطب والحساب
( والموسيقي والمرائي العجيبة والطلسمات والحيل والروحانية والزيجات ( ١
وكل حكمة.
وكان أبقراط منهم وأبقراط الثاني وهرمس وسقراط وأفلاطون
وأرسطاطاليس واقليدس وجالينوس وجماعة يطول الكتاب بذكرهم.
ذكر الصين
وقطع قوم من بني عامر بن يافث إلى ناحية الصين، وكان زعيمهم قد
عمد إلى مراكب على حكاية سفينة جده نوح عليه السلام فركب هو وأهله
وولده فيها، وقطع البحر إلى الصين، فعمروه وبنوا المدن وعملوا الحكم
ودقاق الصناعات ولطيفها، وأثاروا معادن الذهب فيها، وملكوا
ثلاثمائة سنة.
وملك بعده ابنه صاني مائتي سنة، وبه سمي الصين، فجعل جسد أبيه
في تمثال ذهب، وأقاموا يطوفون به وهو على سرير من ذهب، فصار ذلك
رسم كل ملك يملكهم، وصوروا صورهم في هياكلهم، وهم على دين الصابئين
ثم عبدوا الذرة، بعد ذلك اقتداء بالهند ومن ذلك عبدوا ملوكهم، وكانوا
يجعلون أجسادهم في تماثيل ذهب ويسجدون لها.
ومنهم حكماء تكلموا في الفلك والطب والصنعة وكثير من علوم الهند،
وبلد الصين واسع يقال إن فيه ثلاثمائة مدينة ونيفا عامرة سوى القرى
والرساتيق وبها عجائب كثيرة، ومن خرج في البحر قطع سبعة ( ٢) بحار
--------------------
١) في ب: ولجزيات. )
٢) في ب: سبع. )
(٩٤)
لكل بحر منها ريح ولون سمك ليس لما يليه.
أولها بحر فارس وملكهم اليوم اليعقوفز وهو في مدينتهم العظمى التي يقال
لها انصوا، وبينها وبين خانقوا التي تتراءى لها مراكب التجار ثلاثون يوما.
ومن سيرتهم أن عمال الملك وأصحاب خراجه وجيوشه خدم، وذلك أن
المرأة إذا لم تكن محصنة وأرادت الفجور رفعت أمرها إلى الملك تذكر
حالها فيدفع إليها خاتم نحاس من خواتم الملك فجعلته في عنقها ولبست
المصبغات، وعملت ما شاءت علانية، وإذا ولدت الذكور خصوا واستعملهم
الملك في داره واعماله وان ولدت أنثى كانت على رسم أمها.
وأهل الصين بيض إلى الصفرة فطس، ومن سنتهم أن أحدهم إذا تظلم إلى
الملك من بعض عماله كشف عن أمره، فان كان صادقا أنصفه وعاتب ظالمه،
وإن كان كاذبا ضرب بالخشبة ضربا شديدا لاجترائه على عمال الملك بالكذب.
ومن سنتهم أنه إذا أراد خادم من خدم الملك شيئا ضرب جرس كبير
يدخل الناس دورهم، ويخلون له الطرقات لئلا يرونه.
ومن سنتهم ان تقسم المدينة قسمين، فيكون الملك وأهل بيته وعماله
وحشمه في القسم الواحد، والعامة والرعية وأسواقهم في النصف الآخر،
لا يدخل أحد منهم إلى ناحية الملك.
ومن سنتهم ان يورثوا الأنثى أكثر من الذكر، ولهم عند حلول الشمس
الحمل عيد كبير يأكلون فيه ويشربون سبعة أيام.
وأشرف حليهم من قرون الكر كند، وهو الموشان، لأنها إذا استوت
ظهر فيها صور عجيبة مختلفة فيتخذون منها مناطق تبلغ المنطقة أربعة آلاف
مثقال من ذهب.
والذهب عندهم كثير حتى يتخذون منه لجم دوابهم وسلاسل كلابهم،
ولهم ثياب الحرير المنسوجة بالذهب.
(٩٥)
ذكر الاهتردة
وأما الاهتردة فهم من ولد عامر بن يافث نزلوا بين الروم والإفرنج
ومملكتهم واسعة، وملكهم جليل القدر ولهم مدن كثيرة وأكثرهم اليوم
نصارى، ومنهم من لا دين له وهم يحاربون الإفرنج والصقالبة الذين يجاورونهم
ويطردونهم، وزيهم زي الروم، ومنهم صنف يحرقون أنفسهم.
ذكر الإفرنج
وأما الإفرنج فهم أيضا من ولد يافث ومملكتهم واسعة كبيرة، ولهم ممالك
يجمعها ملك واحد ومدينتهم الكبرى يقال لها دريوه، وهم أيضا نصارى وهم
اليوم أربع عشرة قبيلة ووراءهم أجناس أخرى وأكثر اعتدائهم إلى الصقالبة،
ولهم اتساع مملكة، وهم يحاربون الروم والاهتردة، ومنهم متجر وفيهم
نصارى، ومجوس وزنادقة، ومنهم من يحرق نفسه.
مملكة الأندلس
الأندلس أربع وعشرون مدينة يملكهم ملك واحد إلا ان دينهم دين
الصائبة، ولهم في هياكلهم أصنام للكواكب ثم انصرفوا عن ذلك وتنصروا
وكانت لهم معرفة، وحكم وكان في دار مملكتهم بيت إذا ولي منهم ملك أقفل
على بابه قفلا، إلى أن ولي ملكهم لذريق ولم يكن من أهل الملك فطلب ان يفتح
اقفال ذلك البيت وكانت عدتها أربعة وعشرين قفلا، فاجتمعوا إليه وسألوه
ان لا يفعل وبذلوا له على ذلك جميع ما في أيديهم من الأموال فأبى الا
فتحها، فلما رأوا منه الجد تشاءموا به وتركوه، ففتح الأقفال ودخل البيت
(٩٦)
فوجد فيه صور العرب على الخيل والجمال، وعليهم العمائم الحمر وبأيديهم
الرماح الطوال والقس وكتاب فيه " إذا فتح هذا البيت غلب على هذه البلاد
قوم على صور هؤلاء " ففتحت الأندلس في تلك السنة والتي بعدها تولى فتحها
طارق بن زياد مولى موسى بن نصير في سنة اثنتين وتسعين أيام الوليد بن
عبد الملك، وقتل ملكهم لذريق وسباهم وغنم، ووجد في ذلك البيت مائدة
سليمان عليه السلام وكانت من ذهب عليها أطواق جوهر مفصلة، ووجد
المرآة العجيبة الغريبة التي ينظر فيها إلى الأقاليم السبعة وهي مدبرة من
أخلاط، ووجد فيها آنية سليمان من الذهب، والزبور منسوخا بخط يوناني جليل
بين ورقات ذهب مفصلا بجوهر، ووجد فيه اثنين وعشرين مصحفا محلاة كلها
بالذهب منها التوراة ومصحفا آخر محلى بفضة فيه منافع الأشجار والأحجار،
وعمل الطلسمات، وكان مصحف فيه عمل الصبغة وأصباغ اليواقيت، ووجد
فيه فقاعة كبيرة من حجر مملوءة اكسيد الكيميا مختومة بالذهب، فحمل
ذلك كله إلى الوليد بن عبد الملك.
لما فتحت الأندلس نزلها المسلمون وتفرقوا في مدنها، وتملكوا أكثرها
إلى أن صار إليها عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك في سنة ثمان
وثلاثين ومائة فغلب عليها وتملكها فذريته إلى اليوم فيها.
ذكر مملكة البرجان
وأما البرجان فهم من ولد يونان بن يافث وهي مملكة كبيرة واسعة وهم
يحاربون الروم والصقالبة والخزر والترك، وأشد [الأمم] حربا لهم الروم.
وبين القسطنطينية وبلاد برجان خمسة عشر يوما، ومملكة برجان مسيرة
(٩٧)
عشرين يوما في ثلاثين يوما، وعلى عمل برجان كله سياج وعليه شبه الشباك
من الخشب فهو كالسور على الخندق والقرى دون السياج.
وأهل برجان مجوس، وليس لهم كتاب، ودوابهم التي للحرب راتعة أبدا
في مرج لا يركبها أحد منهم إلا في وقت الحرب، وان وجدوا رجلا قد
ركب دابة حربية في غير وقت قتلوه، وإذا خرجوا للحرب اصطفوا صفوفا
فجعلوا أصحاب النشاب أمامهم، وجعلوا خلفهم جميع العيال والذرية.
وليس لبرجان دنانير ولا دراهم وإنما تبايعهم وترويجهم بالبقر والغنم،
وإذا وقع بينهم وبين الروم الصلح أدت برجان إلى الروم جواري وغلمانا من
بني الصقالبة ومن شبههم.
وإذا مات لأهل برجان ميت عمدوا إلى ما ترك من خدم وحاشية،
فجمعوهم وأوصوهم بوصايا وأحرقوهم مع الميت، ويقولون نحرقهم نحن في
الدنيا فلا يحرقون في الآخرة.
ولهم ناووس عظيم إذا مات الميت أنزلوه فيه وانزلوا معه امرأته وحشمه
فيبقون هناك حتى يموتوا.
ومن سنتهم إذا أذنب عبد أو أخطأ وأراد مولاه أن يضربه انبطح من
قبل نفسه ولم يمسكه أحد فيضربه مولاه ما أحب، فان قام من غير أن
يأذن له مولاه وجب عليه القتل، ومن سنتهم أن يورثوا النساء أكثر
من الرجال
ذكر مملكة الترك
وأما الترك فهم من ولد يافث بن نوح عليه السلام، وهم أجناس كثيرة،
(٩٨)
وهم أصحاب مدن وحصون، ومنهم قوم في رؤوس الجبال والبراري، في
خيم اللبود، وليس لهم عمل غير الصيد، ومن لم يصد شيئا ذبح دابته وأخذ
دمها وشواه، وهم يأكلون الرخم والغربان وغيرها. وليس لهم دين، ومنهم
من هو على دين المجوسية ومنهم من يتهود.
وملكهم الأكبر خاقان، وله سرير من ذهب وتاج ذهب ومنطقة ذهب
ولباسهم الحرير، وقيل إن ملكهم الأعظم لا يكاد يظهر، وإن ظهر لم يقم
بين يديه أحد، وفيهم مكر ( ١) وفيهم حقد، وشدة وبأس.
وللملك عندهم يوم توقد لهم فيه نار عظيمة ويأتي ويقف وهو مطل
عليها، ويتكلم بهمهمة فيرتفع منها وهج عظيم، فان كان إلى الخضرة كان
الغيث والخصب وإن كان إلى البياض كان الجدب، وإن كان إلى الحمرة
كانت هراقة الدماء، وإن كان إلى الصفرة كانت علل ووباء، وإن
كان إلى السواد دل على موت الملك أو على سفر بعيد، فان كان ذلك عجل
بالسفر والعودة
ذكر مملكة الروم
وأما الروم فهم من بني عيصو والروم لقب لهم، فلما صار الامر إلى
قسطنطين قال بالنصرانية وجمع الأساقفة على المعمودية ( ٢) ثم تفرقت النصارى
بعده على الطبقات: البطريق والأسقف والقسيس والشماس والمطران والدمستق
صاحب الفرق، وهم يفطرون يوم الأحد إذا صاموا، ويفطرون السبت من
الظهر، ولا يتزوج الرجل عندهم الا واحدة ولا يتسرى عليها، ولا يشرب
من الخمر حتى يسكر، والسكر عندهم حرام، وتعظيم الأحد عندهم، لان
--------------------
١) في ب: وفيهم سحر. )
٢) في ب: المعمورية. )
(٩٩)
المسيح قام من قبره ليلة يوم الأحد، وارتفع إلى السماء يوم الأحد بعد اجتماعه
مع الحواريين.
ولا يرون الاغتسال من الجنابة ولا الوضوء، وإنما عبادتهم بالنية ولا
يأخذون القربان، ويقولون هذا لحمك ودمك، يعنون المسيح عيسى عليه
السلام، ويعتقدون أنه ليس بلحم ولا خبز وإذا تفرقوا بعد أخذه قتل
بعضهم بعضا، ولا يتكلم إذا أخذ القربان حتى يغسل فمه، ويورثون النساء
جزئين والرجال جزءا، وليس لهم طلاق.
ومن سيرتهم أن لا يلبس أحد منهم خفين أحمرين إلا الملك، فان كان ولي
عهد لبس فردا أحمر وفردا أسود، ولا يأكل ملكهم إلا على الموسيقى
والألحان والغناء، وأكثر طعامهم الكرديانات والمرققات والاستبدناجات
والسكباجات.
ولهم الأرغن وفيهم الطب والحكمة وعمل الصناعات والحذق بالصور حتى
أنهم ليصورون صورا يظهر عليها الحزن، ويصورون أخرى يظهر عليها الفرح
والسرور، ويسمى ملكهم الملك الرحيم، ويظهر العدل والانصاف وهو ينوح.
ذكر مملكة الفرس
وأما الفرس فهم من ولد يافث بن نوح، والفرس تدفع ذلك ويزعمون أنهم
لا يعرفون نوحا ولا الطوفان ولا ولد نوح، ويحسبون ملوكهم من كيومرت
الأول وهو آدم.
وزعموا أن الفرس كلها من ولد افريدون الملك، وزعم قوم أن أول ملك
في العالم بعد الطوفان أو سبهبد بن نوح بن عامر ( ١) بن يافث وأنه ملكهم ألف
--------------------
١) هكذا في الأصل، والمعروف أنه ابن لمك. )
(١٠٠)