عرض مشاركة واحدة
صورة رمزية إفتراضية للعضو علي العذاري
علي العذاري
انتقل لرحمة الله
°°°
افتراضي
البحث الثالث


كيفية الاستفادة من الحروف والأعداد.






كيفية الإستفادة من الحروف والأعداد.




للاستفادة من الحروف والأعداد توجد ثلاثة طرق، هي:
1- الطريقة الكتابية، وهي طريقة كتابة الحروف.
2 - الطريقة الكلامية، وهي طريقة تلاوة الحروف.
3 - الطريقة التخيلية، وهي الالتفاف إلى أرواحها وحقائقها، وهي خاصّة بأهل الكشف.
ومن أراد الاستفادة من الطرق الثلاثة، واستخراج المطالب من حروف أسماء الله تعالى ينبغي له مراعاة عدّة أمور، منها:
1- الحلال والحرام.
2- طهارة البدن واللباس
3- الوضوء، أو الغسل قبل العمل.
4- افتتاح العمل واختتامه بالذكر والتسبيح والصلوات على محمّد وآله.
5- اجتناب المطعومات كريهة الروائح، مثل البصل و الثوم، والإقلال من الطعام، وترك الحيواني.
6- الصبر وعدم الاستعجال والملل من التأخير.
والأهم من كلّ ذلك هو الثقة بالله سبحانه وتعالى، مع قصد القربى، والخشوع إليه. قال تعالى: {لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعاً متصدعاً من خشية الله}(يجب التسجيل لمشاهدة الروابط).

وقد ورد في الأثر: إنّ الحارث بن مالك الأنصاري، أجاب الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله عندما سأله: كيف أصبحت ياحارث ؟ قال: أصبحت مؤمناً حقاً. فقال: أُنظر ما تقول ؟ فإنّ لكل شيء حقيقة، فما حقيقة إيمانك ؟ فقال: عزفت نفسي عن الدنيا، وأسهرت لذلك ليلي، واطمأن نهاري، وكأنّي أنظر إلى عرش ربّي بارزاً، وكأنّي أنظر إلى أهل الجنّة يتزاورون فيها، وكأنّي أنظر إلى أهل النار يتضاغون فيها. فقال:ياحارث عرفت فالزم ثلاثاً. (يجب التسجيل لمشاهدة الروابط)
وجاء في كتاب شمس المعارف للبوني(يجب التسجيل لمشاهدة الروابط): إنّالحروف لا وقت يحصرها، وإنّما هي تفعل بالرياضة، والخاصّية لمن شاء، وأوّل الحروف الألف, فإذا نظر ناظر إلى الحروف وجد لها انطباقا في النفس قبل وجودها في الشكل. فالألف في الحروف هي الواحد في الأعداد، والأعداد قوّة روحانية لطيفة، فالأعداد بناء على ذلك من أسرار الأقوال، كما أنّ الحروف من أسرار الأفعال، وللأعداد في عالم البشر أسرار ومنافع رتّبها الله جلّت قدرته، كما رتّب في الحروف النفع، كالدعاء والرقي وغير ذلك مما ظهر تأثيره للعالم بأنواع الأسماء.أمّا الأعداد تفعل بالطلسمات، فهي مرتبطة بالأعتبارات العلويات، مثلاً حرف الدال له من العدد (4) وشكله من ضرب (4) في (4) وهو للعناصر الأربعة: النار، والهواء، والتراب، والماء. وهي: الصفراء، والبلغم، والدم، والسوداء. فهذه أربعة لأربعة، فله قوّة الطبائع واعتدالها.
وقد ظهر هذا الحرف الكريم في اسمه تعالى، الودود والدائم، ولم يتقدم في الدائم غير الدال، ولذلك كان في الاسمين الشريفين، الكريمين: أحمد و محمّد. وهو يشير إلى الدوام آخر المنتهى، لا أوّله. وهذا الحرف للعرش، لأنّ العرش لا يتبدّل وجوده، ولأنّه أوّل عالم الأبد، وإليه معارج الأرواح، وفيه مراتب العقول، وفيه أنوار الرحمة.
واقعية الأعداد.



إنّ واقعية الأعداد، تعني في مفهومنا المعاصر بكلمة الإحصاء. وإنّ جزءاً من عمل الإحصاء، هو استخدام واقعية الأعداد، ليرى ماذا يحصل في المستقبل ! ولا تستغرب إن قلنا بأنّ الأعداد تنبئنابالمستقبل بشرط أن تعرف كيفية استخدامها، فإنّ للأعداد أسراراً كما إنّ للحروف أسراراً.
وحتّى نقرّب المفهوم إلى ذهن القاريء الكريم، نأتي بمثال نعيشه في حياتنا اليومية:
لنفترض أنّ مجموعة مكونة من (60) شخص سيجرون انتخابات لإختيار ممثل لهم. يمكنك أن تذهب إلى كلّ فرد في المجموعة وتسأله من سينتخب. قد تجد عشرة أشخاص قرروا أن ينتخبوا مثلا (أحمد) وخمسة عشر قرروا أن ينتخبوا (محمّد) وخمسة وثلاثون قرروا أن ينتخبوا (عليّ). وهكذا يمكنك أن تتأكد من أنّ علياً سيفوز.وهكذا فإنّ الأعداد قد أظهرت لك المستقبل!
إنّ المعرفة بواقعية الأعداد مهم بالنسبة إلينا، فإنّه في بعض الأحيان تساعدنا الأعداد والحروف في إتخاذ القرارات عن الأشياء الّتي نقوم بها، ونستخدمها في حياتنا اليومية، بل إنّ ربط الأعداد بالحروف، وربط الحروف بالأعداد، سيفتح أمامنا آفاقاً جديدة،ونكتشف أموراً لم نكن نعلمها سابقاً. وفي الأبحاث القادمة سنقوم بتطبيقات عملية للأعداد والحروف لمعرفة مكنونها وأسرارها.

















البحث الرابع




أسرار الحروف في البسملة.









استحباب الابتداء ببسم الله الرحمن الرحيم.



يستحب الابتداء ببسم الله الرحمن الرحيم في كلّ أمر، إتباعاً للكتاب العزيز.
ورد في الأثر عن النبيّ صلى الله عليه واله أنّه قال:كلّ أمر ذي بال لم يذكر فيه بسم الله الرّحمن الرّحيم فهو أجذم، أو أبتر.(يجب التسجيل لمشاهدة الروابط)
وقد ورد عن المولى أمير المؤمنين عليه السلام أنّه قال:
إنّ بسم الله الرحمن الرحيم آية من فاتحة الكتاب، وهي سبع آيات تمامها {بسم الله الرحمن الرحيم} سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: إنّ الله عزّ وجلّ قال لي: يامحمّد {ولقد آتيناك سبعاً من المثاني والقرآن العظيم}(يجب التسجيل لمشاهدة الروابط)فأفرد الامتنان عليّ بفاتحة الكتاب، وجعلها بإزاء القرآن العظيم، وإنّ فاتحة الكتاب أشرف ما في كنوز العرش، وإنّ الله عزّ وجلّ خصّ محمّداً صلى الله عليه وآله وشرّفه بها، ولم يشرك معه فيها أحداً من أنبيائه، ما خلا سليمان عليه السلام فإنّه أعطاه منها {بسم الله الرحمن الرحيم}: يحكي عن بلقيس حين قالت:{أُلقي إليّ كتاب كريم * إنّه من سليمان وإنّه بسم الله الرحمن الرحيم}(يجب التسجيل لمشاهدة الروابط) ألا فمن قرأها معتقداً لموالاة محمّد وآله الطيبين، منقاداً لأمرها، مؤمناً بظاهرهما وباطنهما أعطاه الله عزّ وجلّ بكلّ حرف منها حسنة، كلّ واحدة منها أفضل له من الدنيا وما فيها من أصناف أموالها وخيراتها، ومن استمع إلى قاريء يقرؤها كان له بقدر ما للقاريء، فليستكثر أحدكم من هذا الخير المعرض لكم، فإنّه غنيمة لا يذهبن أوانه فتبقى قلوبكم في الحسرة.(يجب التسجيل لمشاهدة الروابط)
وجاء في تفسير العيّاشي، عن صفوان الجمّال، قال: قال أبو عبد الله
عليه السلام: ما أنزل الله من السماء كتاباً إلا وفاتحته بسم الله الرحمن الرحيم.(يجب التسجيل لمشاهدة الروابط)
وجاء في كتاب الدرّ المنظم لابن طلحة الشافعي قال: اعلم، أنّ جميع أسرار الكتب السماوية في القرأن، وجميع ما في القرآن في الفاتحة، وجميع ما في الفاتحة في البسملة، وجميع ما في البسملة في باء البسملة، وجميع ما في باء البسملة في النقطة التي هي تحت الباء. قال الإمام عليّ كرّم الله وجهّه: أنا النقطة التي تحت الباء.(يجب التسجيل لمشاهدة الروابط)
وورد عن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله أنّه قال: من أراد أن ينجيه الله من الزبانية التسعة عشر فليقرأ:{بسم الله الرحمن الرحيم}فإنّها تسعة عشر حرفاً، ليجعل الله كلّ حرف منها عن واحد منهم.(يجب التسجيل لمشاهدة الروابط)
روى الشيخ الطوسي رحمه الله في التهذيب، عن عبد الله بن يحيى الكاهلي، عن أبي عبد الله عليه السلامعن أبيه عليه السلام قال: بسم الله الرحمن الرحيم أقرب إلى اسم الله الأعظم من ناظر العين إلى بياضها.(يجب التسجيل لمشاهدة الروابط)
فائدة 1:



إنّ في بسم الله الرحمن الرحيم خمسة أحرف غير مكررة هي: الباء، والسين, والهاء، والنون، والياء. وهي على عدد أصحاب الكساء صلوات الله عليهم أجمعين. ومن خواص هذه الأحروف النورانية:
1_حرف الباء. يعني بهاء الله، وهي لتوصل الخير. وهو حرف بارد، وحرف الباء من الحروف الباقية ليوم القيامة، وهو حرف جوهري. ومن أسماء الله الحسنى التي تبتدء بحرف الباء ( البر / الباقي / البصير / البديع/ الباطن / الباري / الباعث ) وإذا ذكر اسم الباء ظهر نوره على ذاته، وهو من الأسماء المخزونة.
2_ حرف السين. يعني سناء الله، وهو الحرف الوحيد في أبجد الذي يتساوى فيه زبره مع بيانه. وهي كالاتي:
الزبر (س) وعدده في الأبجد (60)، بينما البيان هو (ي، ن) وعددهم في الأبجد (10+50 =60 ) وهي نفس القيمة العددية لـ (س) والذي يساوي (60). ومن أسماء الله الحسنى والتي تبتدء بحرف السين ( السلام / السميع / السيّد / السبّوح/السريع ) وهو حرف ناطق، رطب، ترابي، هوائي.
3_ حرف الهاء. وهو حرف هوائي، ومن خواصّه إذا كتب مع قوله تعالى {هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة}(يجب التسجيل لمشاهدة الروابط) وعلّق على من يخاف بالليل فلا يخاف. ومن أسماء الله الحسنى والتي تبتدء بحرف الهاء(الهادي).
4_ حرف النون. من الحروف الّتي يكون أوّلها نفس آخرها، ويدعى فيه اللهم إنّي أسألك باسمك يا نور(يجب التسجيل لمشاهدة الروابط) ومن أسماء الله الحسنى والتي تبتدء بهذا الحرف (النور / الناصر / النافع).
5_ حرف الياء. هو من حروف النداء، كما تقول: يا الله، يا رحمن، يا رحيم. ويدعى فيه: اللهم إنّي أسألك باسمك يايقين، يايد الواثقين، يايقظان لا يسهو، يا ينبوع العظمة والجلال، أن تصلي على محمّد وآله، وافعل بي وبجميع المؤمنين ما أنت أهله، يا أرحم الراحمين(يجب التسجيل لمشاهدة الروابط)


خواصّ بسم الله الرحمن الرحيم.



لهذه الآية الشريفة خواصّ كثيرة يصعب حصرها، نذكر جملة منها:
أوّلاً: إنّها مجلبة للبركة.
وسئل النبيّ صلى الله عليه وآله: هل يأكل الشيطان مع الإنسان ؟ فقال: نعم، كلّ مائدة لم يذكر باسم الله عليها يأكل الشيطان معهم، ويرفع الله البركة عنها. ونهى عن أكل ما لم يذكر عليه باسم الله، كما قال الله تعالى في سورة الأنعام: {ولا تأكلوا ممّا لم يذكر اسم الله عليه}(يجب التسجيل لمشاهدة الروابط). (يجب التسجيل لمشاهدة الروابط)
ثانياً: قبول الدعاء، وقضاء الحوائج.
نقل السيّد هاشم البحراني، عن الزمخشري في ربيع الأبرار، عن رسول الله صلى الله عليه وآله أنّه قال: لا يردّ دعاء أوّله {بسم الله الرحمن الرحيم}فإنّ أُمّتي يأتون يوم القيامة وهم يقولون:{بسم الله الرحمن الرحيم}فتثقل حسناتهم في الميزان، فتقول الأمم: ما أرجح موازين أُمّة محمّد صلى الله عليه وآله. فيقول الأنبياء: إنّ ابتداء كلامهم ثلاثة أسماء من أسماء الله تعالى لو وضعت في كفّة الميزان ووضعت سيئات الخلق في كفّة أخرى لرجحت حسناتهم.(يجب التسجيل لمشاهدة الروابط)
ونقل السيّد البحراني أيضاً، عن الشيخ الصدوق في التوحيد، عن رسول الله صلى الله عليه وآله أنّه قال: من حزنه أمر تعاطاه فقال:{بسم الله الرحمن الرحيم}وهو مخلص لله ويقبل بقلبه إليه لم ينفكّ من إحدى اثنتين، إمّا بلوغ حاجته في الدنيا، وإمّا يعدّ له عند ربّه ويدّخر له، وما عند الله خير وأبقى للمؤمنين. (يجب التسجيل لمشاهدة الروابط)

ثالثاً: حفظ النفس.
روى الصدوق رحمه الله عن أبي الحسن عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: إذا ركب الرجل الدابة وسمّى، ردفه ملك يحفظه حتّى ينزل، فإن ركب ولم يسمّ، ردفه شيطان، فيقول له: تغنّ. فإن قال: لا أُحسن. قال له: تمنّ. فلا يزال يتمنّى حتّى ينزل. وقال: من قال إذا ركب الدابة باسم الله ولا حول ولا قوّة إلا بالله، الحمد لله الذي هدانا لهذا، وسبحان الذي سخّر لنا هذا وما كنّا له مقرنين حفظت له نفسه ودابته حتّى ينزل. (يجب التسجيل لمشاهدة الروابط)

رابعاً: العتق من النار.
جاء في الأثر الشريف، عن رسول الله صلى الله عليه وآله أنّه قال: أوحى الله إلى عيسى عليه السلام: أن أكثر من قول باسم الله وافتح أمورك به، ومن وفاني وفي صحيفته قبضة باسم الله، أُعتقه من النار. قال: وما قبضة باسم الله ؟ قال: مئة مرّة.(يجب التسجيل لمشاهدة الروابط)
خامساً: تفتح بها أبواب الطاعة.
قال الإمام الصادق عليه السلام:اغلقوا أبواب المعصية بالاستعاذة، وافتحوا أبواب الطاعة بالتسمية.(يجب التسجيل لمشاهدة الروابط)
هذه بعض خواص (بسم الله الرحمن الرحيم) ولها فوائد لا حصر لها، منها للمحبّة والمودّة. فإذا تليت على قدح من الماء (786) مرّة، وسقيت لمن شاء أحبّه حبّاً شديداً.
بسم = 2 + 60 +40 = 102
الله = 1 + 30 +30 + 5 = 66
الرحمن = 1 + 30 + 200 + 8 +40 + 50 = 329
الرحيم = 1 + 30 + 200 +8 +10 + 40 = 289
مجموع أعداده................................= 786
مجموع حروفه................................= 19
وأعلم أنّ باسم هو الاسم المضمر، والله تعالى هو الاسم الأعظم, والرحمن الرحيم نعت له نفسه، فهو الرحمن الدنيا والرحيم الآخرة, والحمد الله ربّ العالمين،قبالة بسم الله الرحمن الرحيم، فباسم الله قبالة الحمد لله، والرحمن الرحيم قبالة ربّ العالمين. وفيها مراتب التوحيد ؛ لأنّ باسم قبالة أشهد، والله قبالة أنّه لا إله إلاّ هو.
إنّلكلّ حرف من حروف {بسم الله الرحمن الرحيم} إشارة إلى معنى نوراني قائم بذات الحرف.
روى الصدوق رحمه الله عن أبي عبد الله عليه السلام أنّه قال: الباء بهاء الله، والسين سين الله، والميم ملك الله. قال: قلت: الله؟ قال: الألف آلاء الله على خلقه من النعم بولايتنا، واللام إلزام الله خلقه ولايتنا. قلت: فلهاء؟ فقال: هوان لمن خالف محمّداً وآل محمّد صلوات الله عليهم. قلت: الرحمن؟ قال: بجميع العالم. قلت: الرحيم؟ قال: بالمؤمنين خاصّة. (يجب التسجيل لمشاهدة الروابط)









يجب التسجيل لمشاهدة الروابط
- الحشر: 21.

يجب التسجيل لمشاهدة الروابط
- المعجم الكبير للطبراني: 3 / 266.

يجب التسجيل لمشاهدة الروابط
- الشيخ أحمد بن عليّ (بن يوسف) البوني، المتوفي سنة 622هـ، ترجم له في كشف الظنون لحاجي خليفة: 2 / 88. والذريعة لآغا بزرك: 14 / 226.

يجب التسجيل لمشاهدة الروابط
- أورده المجلسي في بحار الأنوار: 73 / 305 ح1، والسيوطي في الدر المنثور: 1 / 26.

يجب التسجيل لمشاهدة الروابط
- الحجر: 87.

يجب التسجيل لمشاهدة الروابط
- النمل: 29.

يجب التسجيل لمشاهدة الروابط
- أورده الشيخ الصدوق رحمه الله في عيون أخبار الرضا عليه السلام: 1 / 270 ح 60.

يجب التسجيل لمشاهدة الروابط
- تفسير العيّاشي: 1 / 33 ح 5.

يجب التسجيل لمشاهدة الروابط
- عنه القندوزي في ينابيع المودّة: 1 / 213 ح 5.

يجب التسجيل لمشاهدة الروابط
- مجمع البيان للطبرسي: 1 / 50، تفسير القرطبي: 1 / 92.

يجب التسجيل لمشاهدة الروابط
- التهذيب: 2 / 289 الباب 15ح15، وأورد ذلك الشيخ الصدوق رحمه الله في عيون أخبار الرضا عليه السلام: 2 / 8 باب 30ح11، عن محمّد بن سنان، عن الإمام الرضا عليه السلام ابن طاووس في مهج الدعوات: 379، الكفعمي في المصباح: 411، والسيوطي في الدر المنثور: 1 / 23.

يجب التسجيل لمشاهدة الروابط
- الحشر: 22.

يجب التسجيل لمشاهدة الروابط
- مصباح الكفعمي: 475.

يجب التسجيل لمشاهدة الروابط
- مصباح الكفعمي: 476.

يجب التسجيل لمشاهدة الروابط
- الأنعام: 121.

يجب التسجيل لمشاهدة الروابط
- أورده المجلسي رحمه الله في بحار الأنوار: 89 / 258.

يجب التسجيل لمشاهدة الروابط
- تفسير البرهان: 1 / 104.

يجب التسجيل لمشاهدة الروابط
- تفسير البرهان: 1 / 108.

يجب التسجيل لمشاهدة الروابط
- ثواب الأعمال وعقاب الأعمال: 228، المحاسن للبرقي: 2 / 628ح103، مكارم الأخلاق للطبرسي: 529 ح 1838.

يجب التسجيل لمشاهدة الروابط
- جامع الأخبار للأبطحي: 2 / 68 باب 5 ح 8.

يجب التسجيل لمشاهدة الروابط
- أورده المجلسي رحمه الله في بحار الأنوار: 89 / 216 ح24.

يجب التسجيل لمشاهدة الروابط
- معاني الأخبار: 3 ح2.