عرض مشاركة واحدة
الصورة الرمزية يناير
يناير
عضو
°°°
افتراضي

قصص من التاريخ

في التاريخ هناك الماضي والحاضر والمستقبل والإنسان الذي يبحث عن الحكمة من قلبه يجد فيه العبرة والموعظة

العضو العزيز...شكر صاحب الموضوع للجهد الذي يقوم به لخدمة اهل العلم يشجعه لإعطاء عطاء أكبر . ضع رد لرؤية الرابط..



في البدء خلق الخالق السموات والارض. كانت الارض خربة وخالية وعلى وجه الغمر ظلمة وروح الخالق يرف على وجه المياه.
وقال الخالق ليكن نور فكان نور. ورأى الخالق النور انه حسن وفصل الخالق بين النور والظلمة ودعا الخالق النور نهارًا والظلمة دعاها ليلا وكان مساء وكان صباح يومًا واحدًا.
وقال الخالق ليكن جلد في وسط المياه وليكن فاصلا ً بين مياه ومياه, وعمل الخالق الجلد وفصل بين المياه التي تحت الجلد والمياه التي فوق الجلد وكان كذلك ودعا الخالق الجلد سماء وكان مساء وكان صباح يومًا ثانيًا.
وقال الخالق لتجتمع المياه تحت السماء الى مكان واحد ولتظهر اليابسة وكان كذلك ودعا الخالق اليابسة أرضًا ومجتمع المياه دعاه بحارًا وراى الخالق ذلك انه حسن.
وقال الخالق لتُنبت الارض عشبًا وبقلا ً يبزر بزرًا وشجرًا ذا ثمر يعمل ثمرًا كجنسه بزره فيه على الارض وكان كذلك فأخرجت الارض عشبًا وبقلا ً يُبزر بزرا كجنسه وشجرًا يعمل ثمرًا بزره فيه كجنسه وراى الخالق ذلك انه حسن وكان مساء وكان صباح يومًا ثالثًا.
وقال الخالق لتكن انوارٌ في جلد السماء لتفصل بين النهار والليل وتكون لآيات وأوقات وأيام وسنين. وتكون انوارًا في جلد السماء لتنير على الارض وكان كذلك. فعمل الخالق النورين العظيمين النور الاكبر لحكم النهار والنور الاصغر لحكم الليل والنجوم وجعلها الخالق في جلد السماء لتنير على الارض ولتحكم على النهار والليل ولتفصل بين النور والظلمة وراى الخالق ذلك انه حسن. وكان مساء وكان صباح يومًا رابعًا.
وقال الخالق لتفض المياه زحافات ذات نفس حية وليطر طير فوق الارض على وجه جلد السماء. فخلق الخالق التنانين العظام وكل ذوات الانفس الحية الدبابة التي فاضت بها المياه كاجناسها وكل طائر. ذي جناح كجنسه وراى الخالق ذلك انه حسن وباركها الرب الإله قائلا إثمري وإكثري وإملاي المياه في البحار وليكثر الطير على الارض وكان مساء وكان صباح يومًا خامسًا.
وقال الرب الإله لتُخرج الارض ذوات أنفس حية كجنسها بهائم ودبابات ووحوش أرض كاجناسها وكان كذلك فعمل الإله وحوش الارض كأجناسها والبهائم كأجناسها وجميع دبابات الارض كأجناسها ورأى الإله ذلك انه حسن وقال الرب الإله نعمل الانسان على صورتنا كشبهنا فيتسلطون على سمك البحر وعلى طير السماء وعلى البهائم وعلى كل الارض وعلى جميع الدبابات التي تدب على الارض.
فخلق الرب الانسان على صورته على صورة الرب خلقه ذكرًا وأنثى خلقهم. وباركهم الرب الإله وقال لهم إثمروا وأكثروا وأملاوا الارض وأخضعوها وتسلطوا على سمك البحر وعلى طير السماء وعلى كل حيوان يدب على الارض.
وقال الرب الإله إني قد اعطيتكم كل بقل يبزر بزرًا على وجه كل الارض وكل شجر فيه ثمر شجر يبزر بزرًا لكم يكون طعاما ولكل حيوان الارض وكل طير السماء و كل دبابة على الارض فيها نفس حية اعطيت كل عشب اخضر طعاما وكان كذلك ورأى الرب الإله كل ما عمله فاذا هو حسن جدًا وكان مساء وكان صباح يومًا سادسًا.
فأكملت السماوات والارض وكل جندها وفرغ الرب الإله في اليوم السابع من عمله الذي عمل فإستراح في اليوم السابع من جميع عمله الذي عمل. وبارك الرب الإله اليوم السابع وقدسه. لأنه فيه إستراح من جميع عمله الذي عمل الإله خالقاً.
هذه مبادئ السماوات والأرض حين خُلقت يوم عمل الرب الإله الارض والسماوات. كل شجر البرية لم يكن بعد في الارض وكل عشب البرية لم ينبت بعد لأن الرب الاله لم يكن قد أمطر على الارض ولا كان انسان ليعمل الارض. ثم كان ضباب يطلع من الارض ويسقي كل وجه الارض. وجبل الرب الإله آدم ترابًا من الارض ونفخ في أنفه نسمة حياة فصار آدم نفسًا حيةً. وغرس الرب الإله جنةً في عدن شرقًا ووضع هناك أدم الذي جبله.
وأنبت الرب الاله من الارض كل شجرة شهية للنظر وجيدة للأكل وشجرة الحياة في وسط الجنة وشجرة معرفة الخير والشر. وكان نهر يخرج من عدن ليسقي الجنة ومن هناك ينقسم فيصير أربعة رؤوس اسم الواحد فيشون وهو المحيط بجميع أرض الحويلة حيث الذهب.
وذهب تلك الارض جيد هناك المقل وحجر الجزع واسم النهر الثاني جيحون وهو المحيط بجميع أرض كوش واسم النهر الثالث حِدّاقل وهو الجاري شرقي آشور والنهر الرابع الفرات وأخذ الرب الإله آدم ووضعه في جنة عدن ليعملها ويحفظها, وأوصى الرب الإله آدم قائلا من جميع شجر الجنة تأكل أكلا وأما شجرة معرفة الخير والشر فلا تأكل منها لانك يوم تأكل منها موتا تموت.
وقال الرب الإله ليس جيدا ان يكون آدم وحده فأصنع له معينا ً نظيره, وجبل الرب الإله من الارض كل حيوانات البرية وكل طيور السماء فأحضرها الى آدم ليرى ماذا يدعوها وكل ما دعا به آدم ذات نفس حية فهو اسمها.
فدعا آدم بأسماء جميع البهائم وطيور السماء وجميع حيوانات البرية وأما لنفسه فلم يجد معينا نظيره, فأوقع الرب الإله سباتا على آدم فنام فأخذ واحدةً من أضلاعه وملاءَ مكانها لحما, وبنى الرب الاله الضلع التي أخذها من آدم أمراة وأحضرها الى آدم, فقال آدم هذه الان عظم من عظامي ولحم من لحمي هذه تدعى إمراة لأنها من أمرءٍ أخذت, لذلك يترك الرجل أباه وأمه ويلتصق بإمراته ويكونان جسدًا واحدًا. وكانا كلاهما عريانين آدم و امراته وهما لا يخجلان.
وكانت الحية أحيل جميع حيوانات البرية التي عملها الرب الاله فقالت للمراة أحقا قال الرب الإله لا تأكلا من كل شجر الجنة. فقالت المراة للحية من ثمر شجر الجنة نأكل, وأما ثمر الشجرة التي في وسط الجنة فقال الرب لا تأكلا منه ولا تمساه لئلا تموتا.
فقالت الحية للمراة لن تموتا. بل الرب الإله عالم انه يوم تأكلان منه تنفتح أعينكما وتكونان كالرب الإله عارفين الخير والشر. فرأت المراة أن الشجرة جيدة للاكل وأنها بهجة للعيون وان الشجرة شهية للنظر فأخذت من ثمرها واكلت واعطت رجلها أيضا معها فأكل. فإنفتحت أعينهما وعلما أنهما عريانان فخاطا أوراق تين وصنعا لأنفسهما مآزر .
وسمعا صوت الرب الإله ماشيا في الجنة عند هبوب ريح النهار فإختبا آدم وأمراته من وجه الرب الاله في وسط شجر الجنة. فنادى الرب الإله آدم وقال له أين أنت.
فقال سمعت صوتك في الجنة فخشيت لأني عريان فأختبات.
فقال من أعلمك انك عريان هل أكلت من الشجرة التي أوصيتك أن لا تاكل منها.
فقال آدم المراة التي جعلتها معي هي اعطتني من الشجرة فأكلت.
فقال الرب الإله للمراة ما هذا الذي فعلت فقالت المراة الحية غرّتني فأكلت.
فقال الرب الإله للحية لأنك فعلت هذا ملعونة أنت من جميع البهائم ومن جميع وحوش البرية على بطنك تسعين وترابا تاكلين كل ايام حياتك واضع عداوة بينك وبين المراة وبين نسلكِ ونسلها, هو يسحق راسك وانت تسحقين عقبه.
وقال للمراة تكثيرًا أكثر أتعاب حبلك بالوجع تلدين أولادًا وإلى رجلك يكون إشتياقك وهو يسود عليك .
وقال لآدم لأنك سمعت لقول إمراتك وأكلت من الشجرة التي أوصيتك قائلاً لا تأكل منها ملعونة الارض بسببك بالتعب تأكل منها كل أيام حياتك وشوكًا وحسكًا تنبت لك وتأكل عشب الحقل, بعرق وجهك تأكل خبزًا حتى تعود إلى الارض التي أخذت منها لأنك تراب والى تراب تعود.
ودعا آدم إسم إمراته حواء لانها أمُ كل حي.
وصنع الرب الاله لآدم وإمراته أقمصة من جلد وألبسهما.
وقال الرب الاله هوذا الانسان قد صار كواحد منا عارفا الخير والشر والان لعله يمد يده ويأخذ من شجرة الحياة أيضا و يأكل ويحيا إلى الأبد, فأخرجه الرب الإله من جنة عدن ليعمل الارض التي أخذ منها .
فطُردَ الإنسان وأقام شرقي جنة عدن الكروبيم ولهيب سيف متقلب لحراسة طريق شجرة الحياة.
للمزيد العضو العزيز...شكر صاحب الموضوع للجهد الذي يقوم به لخدمة اهل العلم يشجعه لإعطاء عطاء أكبر . ضع رد لرؤية الرابط..



العضو العزيز...شكر صاحب الموضوع للجهد الذي يقوم به لخدمة اهل العلم يشجعه لإعطاء عطاء أكبر . ضع رد لرؤية الرابط..


هذا هو سجل مولد سيدنا نوح عليه السلام إبتداءً من أبونا آدم
هذا كتاب مواليد ادم يوم خلق الرب الإله الانسان على شبه الرب عمله, ذكرا وانثى خلقه وباركه ودعا اسمه آدم يوم خُلق, وعاش ادم مئة وثلاثين سنة وولد ولدا على شبهه كصورته ودعا اسمه شيثا. وكانت أيام آدم بعدما ولد شيثا ثماني مئة سنة وولد بنين وبنات وكانت كل أيام آدم التي عاشها تسع مئة وثلاثين سنة ومات . وعاش شيث مئة و خمس سنين وولد انوش وعاش شيث بعدما ولد انوش ثماني مئة وسبع سنين وولد بنين وبنات فكانت كل ايام شيث تسع مئة واثنتي عشرة سنة ومات .وعاش انوش تسعين سنة وولد قينان وعاش انوش بعدما ولد قينان ثماني مئة و خمس عشرة سنة وولد بنين و بنات . فكانت كل ايام انوش تسع مئة وخمس سنين ومات . وعاش قينان سبعين سنة وولد مهللئيل وعاش قينان بعدما ولد مهللئيل ثماني مئة واربعين سنة وولد بنين وبنات فكانت كل ايام قينان تسع مئة عشر سنين ومات . وعاش مهللئيل خمسا وستين سنة وولد يارد وعاش مهللئيل بعدما ولد يارد ثماني مئة وثلاثين سنة وولد بنين و بنات فكانت كل ايام مهللئيل ثماني مئة وخمسا وتسعين سنة ومات . وعاش يارد مئة واثنتين وستين سنة وولد اخنوخ وعاش يارد بعدما ولد اخنوخ ثماني مئة سنة وولد بنين وبنات . فكانت كل ايام يارد تسع مئة واثنتين وستين سنة ومات . وعاش اخنوخ خمسا وستين سنة وولد متوشالح وسار اخنوخ مع الرب الإله بعدما ولد متوشالح ثلاث مئة سنة وولد بنين وبنات . فكانت كل ايام اخنوخ ثلاث مئة وخمسا وستين سنة وسار اخنوخ مع الرب ولم يوجد لان الرب اخذه . وعاش متوشالح مئة وسبعا وثمانين سنة وولد لامك وعاش متوشالح بعدما ولد لامك سبع مئة واثنتين وثمانين سنة وولد بنين وبنات . فكانت كل ايام متوشالح تسع مئة وتسعا وستين سنة ومات . وعاش لامك مئة واثنتين وثمانين سنة وولد ابنا ودعا اسمه نوحا قائلا هذا يعزينا عن عملنا وتعب ايدينا من قبل الارض التي لعنها الرب وعاش لامك بعدما ولد نوحا خمس مئة وخمسا وتسعين سنة وولد بنين وبنات . فكانت كل ايام لامك سبع مئة وسبعا وسبعين سنة ومات . وكان نوح ابن خمس مئة سنة وولد نوح ساما وحاما ويافثالعضو العزيز...شكر صاحب الموضوع للجهد الذي يقوم به لخدمة اهل العلم يشجعه لإعطاء عطاء أكبر . ضع رد لرؤية الرابط..
وحدث لما ابتدا الناس يكثرون على الارض وولد لهم بنات . ان ابناء الرب راوا بنات الناس انهن حسنات فاتخذوا لانفسهم نساء من كل ما اختاروا فقال الرب لا يدين روحي في الانسان الى الابد لزيغانه هو بشر وتكون ايامه مئة وعشرين سنة. وكان في الارض طغاة في تلك الايام وبعد ذلك ايضا اذ دخل بنو الرب على بنات الناس وولدن لهم اولادا هؤلاء هم الجبابرة الذين منذ الدهر ذوو اسم وراى الرب ان شر الانسان قد كثر في الارض وان كل تصور افكار قلبه انما هو شرير كل يوم فحزن الرب انه عمل الانسان في الارض وتاسف في قلبه فقال الرب امحو عن وجه الارض الانسان الذي خلقته الانسان مع بهائم ودبابات وطيور السماء لاني حزنت اني عملتهم واما نوح فوجد نعمة في عيني الرب . وهذه مواليد نوح, كان نوح رجلا بارا كاملا في اجياله وسار نوح مع الرب وولد نوح ثلاثة بنين ساما وحاما ويافث .
وفسدت الارض امام الرب الإله وامتلات الارض ظلما وراى الرب الارض فاذا هي قد فسدت اذ كان كل بشر قد افسد طريقه على الارض فقال الرب لنوح نهاية كل بشر قد اتت امامي لان الارض امتلات ظلما منهم فها انا مهلكهم مع الارض, اصنع لنفسك فلكا من خشب جفر تجعل الفلك مساكن وتطليه من داخل ومن خارج بالقار وهكذا تصنعه ثلاث مئة ذراع يكون طول الفلك وخمسين ذراعا عرضه وثلاثين ذراعا ارتفاعه وتصنع كوا للفلك وتكمله الى حد ذراع من فوق وتضع باب الفلك في جانبه مساكن سفلية ومتوسطة وعلوية تجعله فها انا آت بطوفان الماء على الارض لاهلك كل جسد فيه روح حياة من تحت السماء كل ما في الارض يموت ولكن اقيم عهدي معك فتدخل الفلك انت و بنوك وامراتك ونساء بنيك معك ومن كل حي من كل ذي جسد اثنين من كل تدخل الى الفلك لاستبقائها معك تكون ذكرا وانثى من الطيور كاجناسها ومن البهائم كاجناسها ومن كل دبابات الارض كاجناسها اثنين من كل تدخل اليك لاستبقائها وانت فخذ لنفسك من كل طعام يؤكل واجمعه عندك فيكون لك ولها طعاما ففعل نوح حسب كل ما امره به الرب هكذا فعل .العضو العزيز...شكر صاحب الموضوع للجهد الذي يقوم به لخدمة اهل العلم يشجعه لإعطاء عطاء أكبر . ضع رد لرؤية الرابط..
وقال الرب لنوح ادخل انت وجميع بيتك الى الفلك لاني اياك رايت بارا لدي في هذا الجيل من جميع البهائم الطاهرة تاخذ معك سبعة سبعة ذكرا وانثى ومن البهائم التي ليست بطاهرة اثنين ذكرا وانثى , ومن طيور السماء ايضا سبعة سبعة ذكرا وانثى لاستبقاء نسل على وجه كل الارض, لاني بعد سبعة ايام ايضا امطر على الارض اربعين يوما واربعين ليلة وامحو عن وجه الارض كل قائم عملته ففعل نوح حسب كل ما امره به الرب ولما كان نوح ابن ست مئة سنة صار طوفان الماء على الارض فدخل نوح وبنوه وامراته ونساء بنيه معه الى الفلك من وجه مياه الطوفان ومن البهائم الطاهرة والبهائم التي ليست بطاهرة ومن الطيور وكل ما يدب على الارض دخل اثنان اثنان الى نوح الى الفلك ذكرا وانثى كما امر الرب نوحا
وحدث بعد السبعة الايام ان مياه الطوفان صارت على الارض في سنة ست مئة من حياة نوح في الشهر الثاني في اليوم السابع عشر من الشهر في ذلك اليوم انفجرت كل ينابيع الغمر العظيم وانفتحت طاقات السماء وكان المطر على الارض اربعين يوما واربعين ليلة في ذلك اليوم عينه دخل نوح وسام وحام ويافث بنو نوح وامراة نوح وثلاث نساء بنيه معهم الى الفلك هم وكل الوحوش كاجناسها وكل البهائم كاجناسها وكل الدبابات التي تدب على الارض كاجناسها وكل الطيور كاجناسها كل عصفور كل ذي جناح ودخلت الى نوح الى الفلك اثنين اثنين من كل جسد فيه روح حياة والداخلات دخلت ذكرا وانثى من كل ذي جسد كما امره الرب وأغلق الرب عليه وكان الطوفان اربعين يوما على الارض وتكاثرت المياه ورفعت الفلك فارتفع عن الارض وتعاظمت المياه وتكاثرت جدا على الارض فكان الفلك يسير على وجه المياه وتعاظمت المياه كثيرا جدا على الارض فتغطت جميع الجبال الشامخة التي تحت كل السماء خمس عشرة ذراعا في الارتفاع تعاظمت المياه فتغطت الجبال فمات كل ذي جسد كان يدب على الارض من الطيور والبهائم والوحوش وكل الزحافات التي كانت تزحف على الارض وجميع الناس كل ما في انفه نسمة روح حياة من كل ما في اليابسة مات فمحا الرب الإله كل قائم كان على وجه الارض الناس والبهائم والدبابات وطيور السماء فانمحت من الارض وتبقى نوح والذين معه في الفلك فقط وتعاظمت المياه على الارض مئة وخمسين يوما
ثم ذكر الرب نوحا وكل الوحوش وكل البهائم التي معه في الفلك واجاز الرب ريحا على الارض فهدات المياه وانسدت ينابيع الغمر وطاقات السماء فامتنع المطر من السماء ورجعت المياه عن الارض رجوعا متواليا وبعد مئة وخمسين يوما نقصت المياه واستقر الفلك في الشهر السابع في اليوم السابع عشر من الشهر على جبال اراراط وكانت المياه تنقص نقصا متواليا الى الشهر العاشر وفي العاشر في اول الشهر ظهرت رؤوس الجبال وحدث من بعد اربعين يوما ان نوحا فتح طاقة الفلك التي كان قد عملها وارسل الغراب فخرج مترددا حتى نشفت المياه عن الارض ثم ارسل الحمامة من عنده ليرى هل قلت المياه عن وجه الارض فلم تجد الحمامة مقرا لرجلها فرجعت اليه الى الفلك لان مياها كانت على وجه كل الارض فمد يده و اخذها و ادخلها عنده الى الفلك فلبث ايضا سبعة ايام اخر وعاد فارسل الحمامة من الفلك فاتت اليه الحمامة عند المساء واذا ورقة زيتون خضراء في فمها فعلم نوح ان المياه قد قلت عن الارض فلبث ايضا سبعة ايام اخر وارسل الحمامة فلم تعد ترجع اليه ايضا , وكان في السنة الواحدة والست مئة في الشهر الاول في اول الشهر ان المياه نشفت عن الارض فكشف نوح الغطاء عن الفلك ونظر فاذا وجه الارض قد نشف وفي الشهر الثاني في اليوم السابع والعشرين من الشهر جفت الارض وكلم االرب نوحا قائلا : اخرج من الفلك انت وامراتك وبنوك ونساء بنيك معك وكل الحيوانات التي معك من كل ذي جسد الطيور والبهائم وكل الدبابات التي تدب على الارض اخرجها معك ولتتوالد في الارض وتثمر وتكثر على الارض فخرج نوح وبنوه وامراته ونساء بنيه معه وكل الحيوانات كل الدبابات وكل الطيور كل ما يدب على الارض كأنواعها خرجت من الفلك . وبنى نوح مذبحا للرب واخذ من كل البهائم الطاهرة ومن كل الطيور الطاهرة واصعد محرقات على المذبح فتنسم الرب رائحة الرضا وقال الرب في قلبه لا اعود ألعن الارض ايضا من اجل الانسان لان تصور قلب الانسان شرير منذ حداثته ولا اعود ايضا اميت كل حي كما فعلت مدة كل ايام الارض زرع وحصاد وبرد وحر وصيف وشتاء ونهار وليل لا تزالالعضو العزيز...شكر صاحب الموضوع للجهد الذي يقوم به لخدمة اهل العلم يشجعه لإعطاء عطاء أكبر . ضع رد لرؤية الرابط..
وبارك الرب نوحا وبنيه وقال لهم اثمروا واكثروا واملاوا الارض ولتكن خشيتكم ورهبتكم على كل حيوانات الارض وكل طيور السماء مع كل ما يدب على الارض وكل اسماك البحر قد دفعت الى ايديكم كل دابة حية تكون لكم طعاما كالعشب الاخضر دفعت اليكم الجميع غير ان لحما بحياته دمه لا تاكلوه واطلب انا دمكم لانفسكم فقط من يد كل حيوان اطلبه ومن يد الانسان اطلب نفس الانسان من يد الانسان اخيه سافك دم الانسان بالانسان يسفك دمه لان الرب على صورته عمل الانسان . فاثمروا انتم واكثروا وتوالدوا في الارض وتكاثروا فيها وكلم الرب نوحا وبنيه معه قائلا وها انا مقيم ميثاقي معكم ومع نسلكم من بعدكم ومع كل ذوات الانفس الحية التي معكم الطيور والبهائم وكل وحوش الارض التي معكم من جميع الخارجين من الفلك حتى كل حيوان الارض اقيم ميثاقي معكم فلا ينقرض كل ذي جسد ايضا بمياه الطوفان ولا يكون ايضا طوفان ليخرب الارض وقال الرب هذه علامة الميثاق الذي انا واضعه بيني وبينكم وبين كل ذوات الانفس الحية التي معكم الى اجيال الدهر , وضعت قوسي في السحاب فتكون علامة ميثاق بيني و بين الارض فيكون متى انشر سحابا على الارض وتظهر القوس في السحاب اني اذكر ميثاقي الذي بيني وبينكم وبين كل نفس حية في كل جسد فلا تكون ايضا المياه طوفانا لتهلك كل ذي جسد فمتى كانت القوس في السحاب ابصرها لاذكر ميثاقا ابديا بين الرب وبين كل نفس حية في كل جسد على الارض وقال الرب لنوح هذه علامة الميثاق الذي انا اقمته بيني وبين كل ذي جسد على الارض وكان بنو نوح الذين خرجوا من الفلك ساما وحاما ويافث , وحام هو ابو كنعان هؤلاء الثلاثة هم بنو نوح ومن هؤلاء تشعبت كل الارض.
وعاش نوح بعد الطوفان ثلاث مئة وخمسين سنة فكانت كل ايام نوح تسع مئة وخمسين سنة ومات




العضو العزيز...شكر صاحب الموضوع للجهد الذي يقوم به لخدمة اهل العلم يشجعه لإعطاء عطاء أكبر . ضع رد لرؤية الرابط..



وهذه مواليد بني نوح سام وحام و يافث وولد لهم بنون بعد الطوفان بنو يافث جومر وماجوج وماداي وياوان وتوبال وماشك وتيراس.
وبنو جومر اشكناز وريفاث وتوجرمة وبنو ياوان اليشة وترشيش وكتيم ودودانيم, من هؤلاء تفرقت جزائر الامم باراضيهم كل انسان كلسانه حسب قبائلهم باممهم.
وبنو حام كوش ومصرايم وفوط وكنعان وبنو كوش سبا وحويلة وسبتة ورعمة وسبتكا, وبنو رعمة شبا وددان وكوش ولد نمرود الذي ابتدا يكون جباراً في الارض الذي كان جبار صيد امام الرب لذلك يقال كنمرود جبار صيد امام الرب. وكان ابتداء مملكته بابل وارك واكد وكلنة في ارض شنعار من تلك الارض خرج اشور و بنى نينوى ورحوبوت عير وكالح ورسن بين نينوى وكالح هي المدينة الكبيرة. ومصرايم ولد لوديم وعناميم ولهابيم ونفتوحيم وفتروسيم وكسلوحيم الذين خرج منهم فلشتيم وكفتوريم وكنعان ولد صيدون بكره وحثا واليبوسي والاموري والجرجاشي والحوي والعرقي والسيني والاروادي والصماري والحماثي وبعد ذلك تفرقت قبائل الكنعاني.
وكانت تخوم الكنعاني من صيدون حينما تجيء نحو جرار الى غزة وحينما تجيء نحو سدوم وعمورة وادمة وصبوييم الى لاشع هؤلاء بنو حام حسب قبائلهم كالسنتهم باراضيهم واممهم, وسام ابو كل بني عابر اخو يافث الكبير ولد له ايضا بنون بنو سام عيلام واشور وارفكشاد ولود وارام وبنو ارام عوص وحول وجاثر وماش وارفكشاد ولد شالح وشالح ولد عابر ولعابر ولد ابنان اسم الواحد فالج لان في ايامه قسمت الارض واسم اخيه يقطان, ويقطان ولد الموداد وشالف وحضرموت ويارح وهدورام واوزال ودقلة وعوبال وابيمايل وشبا واوفير وحويلة ويوباب جميع هؤلاء بنو يقطان. وكان مسكنهم من ميشا حينما تجيء نحو سفار جبل المشرق هؤلاء بنو سام حسب قبائلهم كالسنتهم باراضيهم حسب اممهم هؤلاء قبائل بني نوح حسب مواليدهم باممهم ومن هؤلاء تفرقت الامم في الارض بعد الطوفان.
كانت الارض كلها لسانا واحدا و لغة واحدة, وحدث في ارتحالهم شرقا انهم وجدوا بقعة في ارض شنعار وسكنوا هناك وقال بعضهم لبعض هلم نصنع لبنا ونشويه شيا فكان لهم اللبن مكان الحجر وكان لهم الحمر مكان الطين وقالوا هلم نبن لانفسنا مدينة وبرجا ً راسه بالسماء ونصنع لانفسنا اسما ً لئلا نتبدد على وجه كل الارض. فنزل الرب لينظر المدينة و البرج اللذين كان بنو آدم يبنونهما , وقال الرب هوذا شعب واحد ولسان واحد لجميعهم وهذا ابتداؤهم بالعمل والان لا يمتنع عليهم كل ما ينوون ان يعملوه, هلم ننزل و نبلبل هناك لسانهم حتى لا يسمع بعضهم لسان بعض, فبددهم الرب من هناك على وجه كل الارض فكفّوا عن بنيان المدينة لذلك دعي اسمها بابل لان الرب هناك بلبل لسان كل الارض ومن هناك بددهم الرب على وجه كل الارض.



العضو العزيز...شكر صاحب الموضوع للجهد الذي يقوم به لخدمة اهل العلم يشجعه لإعطاء عطاء أكبر . ضع رد لرؤية الرابط..


في جبعون تراءى الرّبّ لسليمان في حلم ليلا، وقال الربّ: «اسأل ماذا أعطيك». فقال سليمان: «إنّك قد فعلت مع عبدك داود أبي رحمة عظيمة حسبما سار أمامك بأمانة وبرّ واستقامة قلب معك، فحفظت له هذه الرّحمة العظيمة وأعطيته ابنا يجلس على كرسيّه كهذا اليوم. والآن أيّها الرّبّ إلهي، أنت ملّكت عبدك مكان داود أبي، وأنا فتى صغير لا أعلم الخروج والدّخول. وعبدك في وسط شعبك الّذي اخترته، شعب كثير لا يحصى ولا يعدّ من الكثرة. فأعط عبدك قلبا فهيما لأحكم على شعبك وأميّز بين الخير والشّرّ، لأنّه من يقدر أن يحكم على شعبك العظيم هذا؟» فحسن الكلام في عيني الرّبّ، لأنّ سليمان سأل هذا الأمر. فقال له الربّ:«من أجل أنّك قد سألت هذا الأمر، ولم تسأل لنفسك أيّاما كثيرة ولا سألت لنفسك غنى، ولا سألت أنفس أعدائك، بل سألت لنفسك تمييزا لتفهم الحكم، هوذا قد فعلت حسب كلامك. هوذا أعطيتك قلبا حكيما ومميّزا حتّى إنّه لم يكن مثلك قبلك ولا يقوم بعدك نظيرك. وقد أعطيتك أيضا ما لم تسأله، غنى وكرامة حتّى إنّه لا يكون رجل مثلك في الملوك كلّ أيّامك. فإن سلكت في طريقي وحفظت فرائضي ووصاياي، كما سلك داود أبوك، إني أطيل أيامك.

مُقتطفات من أمثال الملك سليمان

لمعرفة حكمة وأدب لادراك اقوال الفهم.
لقبول تأديب المعرفة والعدل والحق والاستقامة.
لتعطي الجهال ذكاء والشاب معرفة وتدبّرا.
يسمعها الحكيم فيزداد علما والفهيم يكتسب تدبيرا.
لفهم المثل واللغز اقوال الحكماء وغوامضهم.
مخافة الرب راس المعرفة .اما الجاهلون فيحتقرون الحكمة والادب.
اسمع يا ابني تأديب ابيك ولا ترفض شريعة امك.
لانهما اكليل نعمة لراسك وقلائد لعنقك.

يا ابني ان تملقك الخطاة فلا ترض.
ان قالوا هلم معنا لنكمن للدم لنختف للبريء باطلا.
لنبتلعهم احياء كالهاوية وصحاحا كالهابطين في الجب.
فنجد كل قنية فاخرة نملأ بيوتنا غنيمة.
تلقي قرعتك وسطنا .يكون لنا جميعا كيس واحد.
يا ابني لا تسلك في الطريق معهم .امنع رجلك عن مسالكهم.
لان ارجلهم تجري الى الشر وتسرع الى سفك الدم.
لانه باطلا تنصب الشبكة في عيني كل ذي جناح.
اما هم فيكمنون لدم انفسهم .يختفون لانفسهم.
هكذا طرق كل مولع بكسب .يأخذ نفس مقتنيه.
الحكمة تنادي في الخارج.
في الشوارع تعطي صوتها.
تدعو في رؤوس الاسواق في مداخل الابواب.
في المدينة تبدي كلامها قائلة الى متى ايها الجهال تحبون الجهل والمستهزئون يسرّون بالاستهزاء والحمقى يبغضون العلم .
ارجعوا عند توبيخي. هانذا افيض لكم روحي.
اعلمكم كلماتي لاني دعوت فابيتم ومددت يدي وليس من يبالي بل رفضتم كل مشورتي ولم ترضوا توبيخي, فانا ايضا اضحك عند بليتكم.
اشمت عند مجيء خوفكم اذا جاء خوفكم كعاصفة وأتت بليتكم كالزوبعة اذا جاءت عليكم شدة وضيق.
حينئذ يدعونني فلا استجيب .يبكرون اليّ فلا يجدونني.
لانهم ابغضوا العلم ولم يختاروا مخافة الرب.
لم يرضوا مشورتي. رذلوا كل توبيخي.
فلذلك ياكلون من ثمر طريقهم ويشبعون من مؤامراتهم.
لان ارتداد الحمقى يقتلهم وراحة الجهال تبيدهم.
اما المستمع لي فيسكن آمنا ويستريح من خوف الشر.


ملكة سَبَا



وسمعت ملكة سبا بخبر سليمان لمجد الرّبّ، فأتت لتمتحنه بمسائل. فأتت إلى أورشليم بموكب عظيم جدّا، بجمال حاملة أطيابا وذهبا كثيرا جدّا وحجارة كريمة. وأتت إلى سليمان وكلّمته بكلّ ما كان بقلبها. فأخبرها سليمان بكلّ كلامها. لم يكن أمر مخفيّا عن الملك لم يخبرها به.فلمّا رأت ملكة سبا كلّ حكمة سليمان، والبيت الّذي بناه، وطعام مائدته، ومجلس عبيده، وموقف خدّامه وملابسهم، وسقاته، ومحرقاته الّتي كان يصعدها في بيت الرّبّ، لم يبق فيها روح بعد.فقالت للملك: «صحيحا كان الخبر الّذي سمعته في أرضي عن أمورك وعن حكمتك.ولم أصدّق الأخبار حتّى جئت وأبصرت عيناي، فهوذا النّصف لم أخبر به. زدت حكمة وصلاحا على الخبر الّذي سمعته. طوبى لرجالك وطوبى لعبيدك هؤلاء الواقفين أمامك دائما السّامعين حكمتك. ليكن مباركا الرّبّ إلهك الّذي سرّ بك وجعلك على كرسيّ شعبه. لأنّ الرّبّ أحبّ يعقوب إلى الأبد جعلك ملكا، لتجري حكما وبرّا». وأعطت الملك مئة وعشرين وزنة ذهب وأطيابا كثيرة جدّا وحجارة كريمة. لم يأت بعد مثل ذلك الطّيب في الكثرة، الّذي أعطته ملكة سبا للملك سليمان. وكذا سفن حيرام الّتي حملت ذهبا من أوفير، أتت من أوفير بخشب الصّندل كثيرا جدّا وبحجارة كريمة. فعمل سليمان خشب الصّندل درابزينا لبيت الرّبّ وبيت الملك، وأعوادا وربابا للمغنّين. لم يأت ولم ير مثل خشب الصّندل ذلك إلى هذا اليوم. وأعطى الملك سليمان لملكة سبا كلّ مشتهاها الّذي طلبت، عدا ما أعطاها إيّاه حسب كرم الملك سليمان. فانصرفت وذهبت إلى أرضها هي وعبيدها


مُقتطفات من أمثال الملك سليمان

هذه الستة يبغضها الرب وسبعة هي مكرهة نفسه . عيون متعالية لسان كاذب ايد سافكة دما بريئا
قلب ينشئ افكارا رديئة ارجل سريعة الجريان الى السوء. شاهد زور يفوه بالاكاذيب وزارع خصومات
بين اخوة. يا ابني احفظ وصايا ابيك ولا تترك شريعة امك . اربطها على قلبك دائما .قلّد بها عنقك .
اذا ذهبت تهديك .اذا نمت تحرسك واذا استيقظت فهي تحدّثك. لان الوصية مصباح والشريعة نور وتوبيخات الادب طريق الحياة .
لحفظك من المرأة الشريرة من ملق لسان الاجنبية . لا تشتهين جمالها بقلبك ولا تأخذك بهدبها .
لانه بسبب امرأة زانية يفتقر المرء الى رغيف خبز وامرأة رجل آخر تقتنص النفس الكريمة .
أيأخذ انسان نارا في حضنه ولا تحترق ثيابه . او يمشي انسان على الجمر ولا تكتوي رجلاه .
هكذا من يدخل على امرأة صاحبه .كل من يمسّها لا يكون بريئا.
حافظ التعليم هو في طريق الحياة ورافض التأديب ضال .
من يخفي البغضة فشفتاه كاذبتان ومشيع المذمة هو جاهل .
كثرة الكلام لا تخلو من معصية .اما الضابط شفتيه فعاقل .
لسان الصدّيق فضة مختارة .قلب الاشرار كشيء زهيد .
شفتا الصدّيق تهديان كثيرين .اما الاغبياء فيموتون من نقص الفهم .
بركة الرب هي تغني ولا يزيد معها تعبا .
الجواب الليّن يصرف الغضب والكلام الموجع يهيج السخط .
لسان الحكماء يحسن المعرفة وفم الجهال ينبع حماقة .
في كل مكان عينا الرب مراقبتين الطالحين والصالحين .
هدوء اللسان شجرة حياة واعوجاجه سحق في الروح .
الاحمق يستهين بتأديب ابيه اما مراعي التوبيخ فيذكى .
في بيت الصدّيق كنز عظيم وفي دخل الاشرار كدر .
شفاه الحكماء تذر معرفة .اما قلب الجهال فليس كذلك
ذبيحة الاشرار مكرهة الرب وصلاة المستقيمين مرضاته .
مكرهة الرب طريق الشرير .وتابع البر يحبه .
للانسان تدابير القلب ومن الرب جواب اللسان .
كل طرق الانسان نقية في عيني نفسه .والرب وازن الارواح .
الق على الرب اعمالك فتثبت افكارك .
الرب صنع الكل لغرضه والشرير ايضا ليوم الشر .
مكرهة الرب كل متشامخ القلب .يدا ليد لا يتبرأ .
بالرحمة والحق يستر الاثم وفي مخافة الرب الحيدان عن الشر .
اذا ارضت الرب طرق انسان جعل اعداءه ايضا يسالمونه .
القليل مع العدل خير من دخل جزيل بغير حق .
قلب الانسان يفكر في طريقه والرب يهدي خطوته .
في شفتي الملك وحي .في القضاء فمه لا يخون.
قبل الكسر الكبرياء وقبل السقوط تشامخ الروح .
تواضع الروح مع الودعاء خير من قسم الغنيمة مع المتكبرين .
الفطن من جهة امر يجد خيرا .ومن يتكل على الرب فطوبى له .
حكيم القلب يدعى فهيما وحلاوة الشفتين تزيد علما .
الفطنة ينبوع حياة لصاحبها وتأديب الحمقى حماقة .
قلب الحكيم يرشد فمه ويزيد شفتيه علما .
الكلام الحسن شهد عسل حلو للنفس وشفاء للعظام .
توجد طريق تظهر للانسان مستقيمة وعاقبتها طرق الموت .
نفس التعب تتعب له لان فمه يحثّه .
الرجل اللئيم ينبش الشر وعلى شفتيه كالنار المتقدة .
رجل الاكاذيب يطلق الخصومة والنمّام يفرّق الاصدقاء .
الرجل الظالم يغوي صاحبه ويسوقه الى طريق غير صالحة .
من يغمض عينيه ليفكر في الاكاذيب ومن يعض شفتيه فقد اكمل شرا .
تاج جمال شيبة توجد في طريق البر .
البطيء الغضب خير من الجبار ومالك روحه خير ممن يأخذ مدينة .
القرعة تلقى في الحضن ومن الرب كل حكمها.
اثنتين سألت منك يا إالهي فلا تمنعهما عني قبل ان اموت .
ابعد عني الباطل والكذب .لا تعطني فقرا ولا غنى .اطعمني خبز فريضتي .
لئلا اشبع واكفر واقول من هو الرب .او لئلا افتقر واسرق واتخذ اسم الهي باطلا.
للعلوقة بنتان هات هات .ثلاثة لا تشبع .اربعة لا تقول كفا
الهاوية والرحم العقيم وارض لا تشبع ماء والنار لا تقول كفا
العين المستهزئة بابيها والمحتقرة اطاعة امها تقوّرها غربان الوادي وتأكلها فراخ النسر
ثلاثة عجيبة فوقي واربعة لا اعرفها .
طريق نسر في السموات وطريق حيّة على صخر وطريق سفينة في قلب البحر وطريق رجل بفتاة .
كذلك طريق المرأة الزانية .اكلت ومسحت فمها وقالت ما عملت اثما
تحت ثلاثة تضطرب الارض واربعة لا تستطيع احتمالها .
تحت عبد اذا ملك واحمق اذا شبع خبزا, تحت شنيعة اذا تزوجت وأمة اذا ورثت سيدتها
اربعة هي الاصغر في الارض ولكنها حكيمة جدا .
النمل طائفة غير قوية ولكنه يعدّ طعامه في الصيف . الوبار طائفة ضعيفة ولكنها تضع بيوتها في الصخر .
لجراد ليس له ملك ولكنه يخرج كله فرقا فرقا . العنكبوت تمسك بيديها وهي في قصور الملوك
ثلاثة هي حسنة التخطي واربعة مشيها مستحسن.. الاسد جبار الوحوش ولا يرجع من قدام احد
ضامر الشاكلة والتيس والملك الذي لا يقاوم. ان حمقت بالترفع وان تآمرت فضع يدك على فمك .
لان عصر اللبن يخرج جبنا وعصر الانف يخرج دما وعصر الغضب يخرج خصاما.