عرض مشاركة واحدة
الصورة الرمزية يناير
يناير
عضو
°°°
افتراضي
من علماء الكابالا


العضو العزيز...شكر صاحب الموضوع للجهد الذي يقوم به لخدمة اهل العلم يشجعه لإعطاء عطاء أكبر . ضع رد لرؤية الرابط..


عالم الكابالا الشهير يهودا أشلاغ والمعروف بلقب صاحب السلم لشرحه كتاب الزوهار, كرَّس حياته لدراسة وتجديد شروحات حكمة الكابالا لنشرها في العالم. لقد قام بتأليف طريقة جديدة لدراسة علم حكمة الكابالا, وبإستخدامها يكون بإمكان أي إنسان البحث في عُمق واقعنا وإكتشاف جذور الخليقة وهدف وجودها.
ولد صاحب السلم في مدينة وارسو في بولندا في ٢٤ من شهر أيلول سنة ١٨٨٤. قد أُهِل للخدمة في التاسعة من عمره, وفي الستة عشر سنة التالية خدم كقاضي ومعلم في مدينة وارسو. قضى صاحب السلم سنتين من ١٩٢٦ إلى ١٩٢٨ في مدينة لندن وخلال إقامته هناك كتب شروحات لمقال عالم الكابالا الآري "كتاب شجرة الحياة" وطبع المقال في سنة ١٩٢۷. وفي سنة ١٩٣٣ نشر مقالات بحوثه "إعطاء الوصايا" ومقال" عربون الترابط" ومقال "السلام".
من أعظم أعماله والتي هي من نتائج سنين عديدة في البحث والدراسة والجهد المكثف عملين:
مقال "دراسة السفيرات العشر" والتي هي شروحات مفصلة لكتابات عالم الكابالا الآري والتي نُشرت في ١٦ جزء في ٦ مجلدات وإبتدأ نشرها في سنة ١٩٣۷. وفي سنة ١٩٤٠ نُشِر مقال "مركز ومخارج النوايا" مع مختارات من كتابات الآري.
مقال "الشروحات السُلميّة لكتاب الزوهار" والتي نُشرت في ١٨ مجلد من سنة ١٩٤٥ إلى سنة ١٩٥٣ وبعدها كتب ثلاث مجلدات أخرى إضافية.
لماذا لقب عالم الكابالا الشهير يهودا أشلاغ بصاحب السلم؟ إن المستويات أو الدرجات التي تفصل بيننا وبين الخالق مكونة من ١٢٥ درجة. هذه الدرجات مُقسّمة بشكلٍ مُتساو ٍ ومتكافئ بين العوالم الروحية الخمسة. وهذه العوالم هي كالتالي:
١- عالم آدم كادمون ...... أي عالم آدم الأول
٢- عالم آتسيلوت ........ أي عالم نقطة الإلتقاء بالخالق
٣- عالم برييّا ......... أي عالم الخليقة
٤- عالم يتسيرا............ أي عالم نور الخالق, بداية التصحيح.
٥- عالم عاسيّا .............. أي عالم الأحداث
كل درجة تُعطينا منظور مختلف للعالم الروحي والخالق وهذا تابع لخاصية كل درجة وصفاتها المميزة. ولهذا أنّ هؤلاء اللذين حصلوا على صفات درجة معينة بإمكانهم رؤية وفهم علم الكابالا وسمات الخالق بطريقة جديدة وعميقة. وكل من يُحرز درجة مُعينة في عالم روحي فإنه يحصل على نفس المفهوم كأي إنسان آخر على هذه الدرجة وفي هذه المرحلة.
خلال حياته إرتقى عالم الكابالا الشهير يهودا أشلاغ كل درجات السلم , ١٢٥ درجة. ومن هذا المكان السامي أملا علم الكابالا والذي نحن الآن في هذا الجيل قادرين أن نستفيد منه. من قمة السلم كتب أيضا ً شرح وتفسيرات كتاب الزوهار والذي هو الكتاب الأساسي والرئيسي لنصوص علم الكابالا.
العضو العزيز...شكر صاحب الموضوع للجهد الذي يقوم به لخدمة اهل العلم يشجعه لإعطاء عطاء أكبر . ضع رد لرؤية الرابط..



العضو العزيز...شكر صاحب الموضوع للجهد الذي يقوم به لخدمة اهل العلم يشجعه لإعطاء عطاء أكبر . ضع رد لرؤية الرابط..



كان باروخ شالوم هالفي أشلاغ آخر " الذرية والنسل الذهبي" وآخر حلقة في سلسلة علماء الكابالا عبر التاريخ. لقد بداءت السلسلة من سيدنا وأبونا إبراهيم وإنتهت مع عالم الكابالا يهودا أشلاغ "صاحب السلم" وتبعه الراباش والذي كان دوره أكثر أهمية بالنسبة لنا نحن في هذا الجيل إذ كان الحلقة التي ربطت السلسلة معاً وأوصلنتا نحن أيضاً برباط قوي مع كل هؤلاء العظماء. فمن خلال جهده ومثابرته بكل قوته في الدراسة والبحث هيئ لنا علم حكمة الكابالا بطريقة تتناسب مع جيلنا
بالرغم من علو درجته الروحية عرف الراباش لماذا نحن اللذين نعيش في القرن العشرين بحاجة إلى معرفة سر الحياة, لذلك كان بإمكانه أن يُقدم لنا علم حكمة الكابالا بلغة سهلة وبسيطة ومناسبة لعصرنا وللجيل الذي نحن فيه. وبعمله هذا فتح أمامنا المجال للإحراز عالم أبدي رائع مُسهلا ً الطريق اليقين أمامنا للوصول إليه عندما غادرت عائلته مدينة وارسو في سنة ١٩٢١ كان راباش في عمر يُناهز الثالثة عشر. قد أهِل للخدمة في سن السابعة عشر من العمر. إذ كانت لديه الرغبة في معرفة معنى وسر الحياة أخذ يسعى جاهدًا لإيجاد الجواب, وكانت أمنيته الوحيدة بأن يُصبح واحدًا من طلاب أبيه صاحب السلم والذي كان الأعظم في جيله من علماء الكابالا, لأنه قد عَلِم بأنه لا يوجد أي شيء في العالم يملاء رغبته التي تتقد في قلبه إلا علم الكابالا. وعندما برهن صدق نيّته في تعلّم الكابالا رضي والده بضمّه ليكون واحدا ًمن تلاميذه
برغم كل الصعوبات أمامه والظروف القاسية آنذاك كانت رغبته تزداد في قلبه يومًابعد يوم ولم يدع أي درس يفوته ولا أي مناسبة دُعي والده إليها لم يكن راباش بجانبه ومعه, فكان يرافقه إلى حيثما كان يذهب كما وشاركه في كل رحلاته وخدمه بإخلاص طوال حياته, فأخذ والده بتلمذته وعلّمه مقال "دراسة العشر سفيرات" وكناب الزوهار بكامله مُجيبًا على كل أسئلته وأهلهُ لدوره المميز في الحياة لنشر علم حكمة الكابالا للعالم بأكمله ليكن في متناول الجميع
كان الراباش يدوّن كل ما كان يتكلم به والده صاحب السلم وجمع كل هذه النصوص في مُذكّرة تحت عنوان "شامعتي" أنا سمعتُ, وكانت تحتوي هذه النصوص على كافة الوثائق التي شرح فيها صاحب السلم العمل الروحي للإنسان بشكل مفصّل ودقيق. وكان الكتاب في حوزته دائما ً إلى ما قبل أن فارق الحياة إذ أودع الكتاب في صحبة تلميذه ومساعده الشخصي عالم الكابالا ميخائيل لآيتمان الذي قام بنشر محتوياته في كتاب تحت العنوان نفسه الذي إختاره الراباش
كان الراباش إنسانًا متواضعًا ووديع هادئٌ بطبعه ومرح الروح وقلبه يتوقد بمحبة الآخرين, لم يُشغله العالم المادي ولم يسعى وراء المجد والشهرة رافضا ً كل المناصب التي عُرضت عليه, كان همّه الوحيد مُنصبٌ في بذل حياته لنشر علم الكابالا. فقد ألف طريقة جديدة لتعليم نظرية الكابالا إذ كتب مقالات أسبوعية لطلابه الجدد فيها كان يشرح بكلمات بسيطة كل مرحلة من مراحل عمل الإنسان الروحي. لقد جُمعت هذه المقالات في مجموعة من الكتب تحت عنوان "درجات السلم". كان الراباش الوحيد الذي نجح في تقديم أفضل الطرق لمعرفة عمق واقعنا الكامل: العالم الأعلى
باروخ شالوم هالفي أشلاغ كان فريدا ً من نوعه, أراد أن يُنير المستقبل أمام كل إنسان وقد نجح في عمله. وإذا أخذنا في تطبيق شروحاته لنظرية علم الكابالا التي تركها لنا سنحصل على نعمة إظهار الواقع الأبدي الحقيقي والكامل والذي إكتشفه علماء الكابالا في كل الأجيال السابقة
العضو العزيز...شكر صاحب الموضوع للجهد الذي يقوم به لخدمة اهل العلم يشجعه لإعطاء عطاء أكبر . ضع رد لرؤية الرابط..



العضو العزيز...شكر صاحب الموضوع للجهد الذي يقوم به لخدمة اهل العلم يشجعه لإعطاء عطاء أكبر . ضع رد لرؤية الرابط..


حصل الدكتور ميخائيل لآيتمان على شهادة الدكتوراة في الفلسفة وعلم حكمة الكابالا من معهد موسكو للفلسفة في الأكاديمية الروسية للعلوم، وعلى شهادة الماجستير في الطب الحيوي وعلم التحكم من جامعة العلوم التطبيقية من جامعة سانت بيتربورغ. بالإضافة إلى تحصيله وخلفيته العلمية شغل الدكتور لآيتمان نفسه وتركيزه في دراسة علم الكابالا على مدى الثلاثين سنة الماضية. وقد نشر أكثر من ثلاثين كتابًا، تُرجمت إلى أكثر من اثني عشر لغة ، فضلاً عن مئات من المقالات حول موضوع علم الكابالا، وأكثر من ١٠٠٠٠ ساعة من الدروس والمحاضرات التصورية / الفيديو كليبات.
مساهمات الدكتور لآيتمان الواسعة في حقول علم الكابالا أهله للحصول على لقب أستاذ في علم الوجود ونظرية المعرفة والتي منحتها له اللجنة التفويضية للحكومة الفدرالية الروسية للأكاديمية العليا للعلوم. بالإضافة إلى ذلك، تعاون الدكتور لآيتمان مع العلماء البارزين في مجالاتهم في إجراء بحوث فريدة على العلوم الحديثة وعلم الكابالا. وفي عام ٢٠٠٥ شارك لآيتمان في تأليف كتاب حول هذا الموضوع مع البروفيسور فاديم روزين من لومونوسوف - جامعة موسكو الحكومية، والجامعة الدولية للعلوم الإنسانية في الأكاديمية الروسية للعلوم.


يلقي الدكتور لآيتمان محاضرات في مختلف أنحاء العالم عن موضوع علم الكابالا الحقيقي بشكل دائم. بالإضافة إلى مُشاركته كعضو في إجتماعات المجلس العالمي للحكمة ومنتدى بودابست الثقافي. وألقى سلسلة من المحاضرات في الأمم المتحدة الأمريكية وكندا وأوروبا وروسيا وأمريكا الوسطى، وأمريكا اللاتينية.

أبحاث الدكتور لآيتمان المكثفة والشاملة لعلم الكابالا خلال الثلاثين سنة الماضية شُهد وأعترف بها بين مشاهير العلماء والباحثين في العالم. كما إشترك لآيتمان مع العلماء في وضع الرسوم والمخططات لنظرية الكم في علم الفيزياء الطبيعية وعلم الكابالا. إحدى أبرز المداخلات للدكتور لآيتمان هي مع الدكتور جيفري ساتينوفر، طبيب في علم النفس وفيزياء عالم الطبيعيات في جامعة برنستون وجامعة نيس (والتي إعترفت وقدّرت دورالدكتور لآيتمان الأساسي في المحاورة العلمية بعنوان - هل نعلم ماذا يحصل في العالم !؟). ونتيجة سلسلة هذه الحوارات والمحادثات ظهرت في كتاب الدكتور لآيتمان "الكابالا، العلم ومعنى الحياة". كما وشارك لآيتمان مع الفيلسوف المشهور ورئيس المنتدى الثقافي في مدينة بودابست الأستاذ ارفين لازلو في المؤتمرات العامة، وكتابة الكتب، ونشر مواضيع في المطبوعات الأكاديمية، بما في ذلك تحرير النشرة الشهرية لصحيفة: "جريدة التطور العام للعالم". هذا العمل وهذا التعاون حول هذه المسائل العالمية المتعلقة بعلم البيئة والأزمات الاجتماعية في العالم كان مصدر الإلهام للدكتور لآيطمان في كتابه الجديد "من الفوضى إلى الإنسجام" والذي تُرجم مؤخرًا إلى اللغة العربية والمتوفر على الموقع وفي مكتبتنا, يدور موضوع الكتاب حول شرح الأزمة العالمية وأسبابها الرئيسية كما ويقدم لنا حل لهذه الأزمة العالمية من منظور علم حكمة الكابالا .
للتعبير عن إحترامنا الفائق للدكتور لآيتمان ولمعرفته وتكريس جهوده لتعليم حكمة الكابالا لكل من يبحث عن معنى وهدف لحياته, جميع الطلبة يخاطبونه بلقب "راف" ومعناها "معلم".
من نصوص عالم الكابالا الدكتور ميخائيل لآيتمان
في القريب العاجل




منقوووووووووووووول

....